ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
alaeddine - 872
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
خولة - 610
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
asma - 540
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
nahla - 362
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
samarsinane - 345
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_rcapالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Voting_barالقواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Vote_lcap 

 

 القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 66
الموقع : السوقر _ تيارت

القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة الاولى    القواعد الاساسية لحفظ القران،   القاعدة الاولى  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 5:31 pm

القواعد
الأساسية لحفظ القرآن الكريم




القاعدة الأولى



الإخلاص






وهي أهم قاعدة في هذا الموضوع.. وذلك أن الإنسان إذا عمل عملاً لا يبتغي به وجه
الله عز وجل، فإن هذا العمل يكون محبطاً..
قال الله عز وجل:



"ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك، لئن
أشركت ليحبطن عملك، ولتكونن من الخاسرين"
..


فإياك..إياك
أن تبتغي بالقرآن جاهاً، أو وجاهة، أو ارتفاعاً فوق الناس، أو إمامة للصلاة، أو أن
يشار إليك ويقال: هذا قارئ، أو تحصيل مال، أو أي عرض من أعراض الدنيا..



روى أبو داود بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله
عنه أنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ
تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا
يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنْ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ
الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَعْنِي رِيحَهَا".






وروى
الإمام مسلم والنسائي وأحمد رحمهم الله جميعاً حديثاً عن أبي هريرة رضي الله عنه
يوضح فيه خطورة أن يفعل الإنسان الخير ابتغاء مرضاة الناس، وليس ابتغاء رضا الله
عز وجل، فقد قال أبو هريرة رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:



"إِنَّ
أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ
فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا
قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ
لِأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ
حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ
الْقُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ
فِيهَا قَالَ تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ
قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ وَقَرَأْتَ
الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى
وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ
فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ
أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلَّا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ
فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى
وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ".



فكان
من الممكن أن تسعر جهنم أول ما تسعر بقاتل أو بزانٍ أو بشارب خمر، ولكن الله عز
وجل أراد أن يوضح خطورة هذا الأمر، وخطورة طلب رضا الناس على حساب رضا الله عز
وجل، فجعل أول من يقضى عليهم يوم القيامة مجموعة من غير المخلصين، الذين لم يضعوا
في اعتبارهم ثواب العمل ورضا الله عز وجل، بل طلبوا أعراض الدنيا فقط..



روى
الحاكم – وقال صحيح – عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم:



"تعلموا
القرآن وسلوا الله به الجنة ، قبل أن يتعلمه قوم يسألون به الدنيا ، فإن القرآن
يتعلمه ثلاثة: رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله".






وكلما
زاد إخلاصك كلما عظم أجرك عند الله تعالى ، وذلك كما جاء في الحديث الذي رواه
البخاري ومسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه - وهو حديث جامع في أمر الإخلاص - حيث
قال عمر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:



"إِنَّمَا
الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ
هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا
فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ".






وكلما
أكثرت من النوايا الصالحة كلما عظم أجرك كذلك..
فقد ينوي الإنسان بعمل صالح واحد أكثر من نية صالحة، وهنا - في مقام حفظ
القرآن الكريم - تستطيع أن تعدد النوايا الصالحة أيضاً..






فعلى
سبيل المثال تستطيع أن تأخذ النوايا الآتية :ـ




نية القراءة الكثيرة للقرآن:



فالذي
يحفظ القرآن يستطيع أن يقرأ القرآن بصورة أكبر عن طريق التسميع لما يحفظ، وذلك في
أماكن لا يستطيع فيها أن يخرج مصحفه ويقرأ..
فمثلاً وهو يسير في الطريق، أو عند قيادة السيارة، أو ركوب المواصلات
المزدحمة وهو لا يستطيع أن يخرج مصحفه، أو عند وجوده في مكان لا يتوفر فيه مصحف.. في عيادة طبيب.. في مكتب..
في سفر.. أو في أي مكان آخر.. ولا يخفي على القارئ أن الحرف من القرآن بعشر
حسنات.. والثواب هائل لا يتخيله العباد!!..




نية قيام الليل بما تحفظ:



فالإنسان
قد يفتر عن القيام إذا كان في كل مرة يقرأ سوراً معينة بعينها، ولا يحفظ غيرها.. أما إذا كان حافظاً للقرآن فهو يتجول كل يوم في
سورة ، ويستمتع بكتاب الله عز وجل..




نية أن تنال شرف أن تكون من حمال القرآن
:


وبذلك
يدافع القرآن بكامله عنك يوم القيامة، وهذا مطلب عزيز ، وهدف عظيم تبذل من أجله
الأرواح والأبدان..




نية أن تلبس والداك تاجاً يوم القيامة:



روى
أبو داود عن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



"من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس الله
والديه تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا فما ظنكم بالذي
عمل بهذا"
..


والحديث وإن كان ضعيف الإسناد إلا أنه لا
شك أن ثواب الآباء الذين يحفظون أبناءهم القرآن سيكون كبيراً جداً ، وهي فرصة
لتذكير الآباء باستغلال سن الأطفال الصغيرة للتحفيظ لأن ذاكرتهم أقوى بكثير من ذاكرة
الكبار. وقديماً قالوا: التعليم في الصغر
كالنقش على الحجر.






5ـ نية الوقاية من عذاب الآخرة:


روى
الدرامي بسند صحيح عن أبي إمامة الباهلي رضي الله عنه أنه قال:



"اقْرَءُوا الْقُرْآنَ وَلَا
يَغُرَّنَّكُمْ هَذِهِ الْمَصَاحِفُ الْمُعَلَّقَةُ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُعَذِّبُ
قَلْبًا وَعَى الْقُرْآنَ"






6ـ أن تعلمه غيرك:


فأنت
إذا حفظت القرآن ونقلته إلى غيرك تحفيظاً وتجويداً وتفسيراً ، كان هذا بياناً بأنك
أصبحت من خير هذه الأمة.. لم أقله أنا، بل
قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري عن عثمان بن عفان
رضي الله عنه، وقال فيه:



"خَيْرُكُمْ
مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ
".





أن تكون قدوة حسنة للمسلمين ولغير المسلمين:



فنحن
نريد الطبيب الملتزم الحافظ، والمهندس الملتزم الحافظ، وكذلك الفلاح الملتزم
الحافظ ، والنجار الملتزم الحافظ.. فإذا
أضفنا إلى الحفظ والالتزام تفوقاً في المهنة، كانت هذه دعوة متحركة.. وسيربط الناس بسهولة بين التفوق في المهنة
والمهارة فيها والآداب في ممارستها، وبين الإسلام والالتزام وحفظ القرآن.. وهذه دعوة بالقدوة، لا تعدلها دعوة أخرى..






هذه
بعض النوايا الطيبة في حفظ القرآن الكريم، ولا شك أن هناك نوايا صالحة أخرى في حفظ
هذا الكتاب الجليل، والأمر على إطلاقه بين المسلمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة الخامسة
» القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة الخامسة
» القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة الثامنة
» القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة التاسعة
» القواعد الاساسية لحفظ القران، القاعدة الثالثة و الرابعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: المنتدى الإسلامي :: المنتدي الإسلامي العام-
انتقل الى: