ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
alaeddine - 872
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
خولة - 610
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
asma - 540
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
nahla - 362
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
samarsinane - 345
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
المعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_rcapالمعالجة التربوية _البحث الثاني Voting_barالمعالجة التربوية _البحث الثاني Vote_lcap 

 

 المعالجة التربوية _البحث الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 66
الموقع : السوقر _ تيارت

المعالجة التربوية _البحث الثاني Empty
مُساهمةموضوع: المعالجة التربوية _البحث الثاني   المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:34 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية تيارت
مفتشية التربية و التعليم الإبتدائي
مقاطعة السوقر _2
















إعداد السيد الشيخ الهاشمي
معلم المدرسة الابتدائية _ السوقر










تعريف المعا لجة التربوية


المعالجة :
جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .
وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .







متى يكون العلاج ؟

بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج

مفهوم الخطأ

يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.

يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

أنواع الخطأ

1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )


أهم مصادر الخطأ

1 ــ في الرياضيات :
 عدم السيطرة على نظام الترقيم .
 انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .
 عدم التمكن من اللغة .
 عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
 تحكم غير كاف في الآليات .
 صعوبة التأويل.
 عدم فهم التعليمات .
 أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
 أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
 أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
 أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .

2 ــ في اللغة :

 محدودية التسرب اللغوي .
 مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
 عدم ثراء الزاد اللغوي .
 عدم ملائمة المكتوب للمسموع .
 أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.
 أخطاء في النحو و الصرف

مصدر الأخطاء الأخرى
المتصلة بالمدرس:
 نسق سريع للتعليم .
 تخيير غير مناسب للأنشطة .
 عدم تنويع الطرائق و الوسائل .
 عدم القدرة على التواصل .
 انعدام التوازن الوجداني .
 تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور )



المتصلة بالمتعلم:

 قلة الانتباه.
 ضعف الدافعية.
 عدم القدرة على التواصل .
 ضعف في المدارك الذهنية .
 المرض .
 حالة اجتماعية متوترة .
 المتصلة بالمعرفة.
 تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
 عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
 صعوبة المعارف .



التشخـيــــــــــص:


يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .
1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :
1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .

يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .



تقنيات العلاج:

1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة

2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.

3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .

عوائق التعلم

*شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .
*الحركة الزائدة و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .
* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .



* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية .
*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء الشديد في إتمام المهمات .

أين يكون العلاج ؟

1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )

كيف يتم العلاج ؟

 بداية التعلم .
 خلال التعلم .
 فترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )

استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي

 التكثيف من الأنشطة الكتابية .
 التواصل باللغة العربية الفصيحة .
 العلاج ألحيني للأخطاء .
 استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
 تشجيع التلاميذ على التراسل.
 استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
 التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
 تشجيع العمل الفوجي..
 استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).
 ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .

مبادئ تطبيق الفارقية

 الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .
 مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
 الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
 تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
 تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .



 إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .


مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية

الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع

المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع .
* صعوبة التفريق بينهما .

الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .

الأنشطة العلاجية:
-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.
2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.



3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.
4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.

مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية

الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
قراءة جملة......................
قراءة فقرة ......................
قراءة نص .....................
التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
الفوج الثاني: - كتابة جملة
- كتابة فقرة
- كتابة نص
ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)




نموذج لنشـاط المعالجة
المستهدفون أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
الصعوبة عدم التفريق بين الإسم و الفعل .
النشاط التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
أسلوب المعالجة الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .
التقويم إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.
النتائج يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 66
الموقع : السوقر _ تيارت

المعالجة التربوية _البحث الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة التربوية _البحث الثاني   المعالجة التربوية _البحث الثاني I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:36 am

جزاكم الله خيرا ادعوا لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعالجة التربوية _البحث الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعالجة التربوية
» الإختبار الثاني للثلاني الثاني في مادة اللغة العربية
» الإختبار الثاني للثلاني الثاني في مادة اللغة العربية
» ملف حول المعالجة البيداغوجية - الاستدراك -
» ندوة تربوية حول حصة المعالجة البيداغوجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: