ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
alaeddine - 872
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
خولة - 610
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
asma - 540
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
nahla - 362
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
samarsinane - 345
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_rcapمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Voting_barمــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Vote_lcap 

 

 مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Empty
مُساهمةموضوع: مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد -   مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 8:29 pm

مــــــواجهة الامتحـــــــــان :
إن
الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من
العمل المتواصل و الجاد ، إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهمية
ذلك،إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن
من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة المراجعة ، و ماهي العملية الأولى
التي يقومون بها عندما يتحصلون على الأسئلة أوكيف ينظمون عملهم أثناء
الامتحان.
إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم
و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا
البتة في الامتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس
بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق . ينبغي عليك أن تبحث و بشكل
سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة
بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ، مثلا:
خصص جزء من
الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات ، كالإجابة على أسئلة
امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعة من الأسئلة التي
يمكن أن تُطرح .
الامتحان الكتابي : أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية :
1 – الجانب الإداري :
أ- ينبغي احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ...
ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...
2 – جانب القراءة :
أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .
ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .
ج-تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا
3 – جانب التوقيت :
أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .
ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم .
ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته .
د- احترم التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي .

4 – جانب الكتابة :ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين :
أ‌- بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق .
ب‌-
أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن تكتب
بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على
الكمية .
5 – جانب مراجعة الأجوبة :
وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :
أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل الأفكار.
ب- تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).
ج- أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .
II- تصميم الإجابة:
1- تحليل أسئلة الامتحانات :
ينبغي
عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن ذلك
قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا عليك أخذ الوقت
الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :
أ- موضوع السؤال : وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .
ب- ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .
ج- التحليل :
ماذا
ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو في الأصل ؟
هل تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي
يتضمنها السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .
2- وضع أو بناء الأجوبة :
بعد
أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى
تصميم خطة الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في
السؤال على القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ،
حلل. من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة
.و قد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ،
الخ...وقد يطلب منك تحديد محتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ...
مع الإشارة
إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم
تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردة من خلال
بعض المصطلحات المستعملة :
* التعليق : يضم شرح نص أوتقديم
اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء
أمثلة للاثبات أو النفي .
* المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة .
* الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .
* البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟
*المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .
3 – اختيـــــــــــار الإجابة :
في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن
عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمى هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات
اختيارات متعددة ، QCM " . وإحدى صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل
الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في
ذاكرتك . و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ،
قراءتها بدقة أولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية
و بعدها تقرأ الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة
لاختيار الإجابة الصحيحة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nahla
شمس المنتدى
شمس المنتدى
nahla


عدد المساهمات : 362
نقاط المشاركات : 590
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 27

مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد -   مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد - I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 7:41 pm

لك ألف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مــــــواجهة الامتحـــــــــان :- متجدد -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الإدماج - متجدد -
» المقاربة النصية - متجدد -
» بيداغوجيا الكفايات - متجدد - pdf-
» صناعة الذات - متجدد دائما -
» أخطاء لغوية شائعة - متجدد -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: