ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
alaeddine - 872
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
خولة - 610
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
asma - 540
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
nahla - 362
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
samarsinane - 345
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_rcapكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Voting_barكتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Vote_lcap 

 

 كتابة موضوع إنشائي أو مقالة:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: Empty
مُساهمةموضوع: كتابة موضوع إنشائي أو مقالة:   كتابة موضوع إنشائي أو مقالة: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 5:34 pm

كتابة موضوع إنشائي أو مقالة:


من أجل توضيح ما يجب على الطالب كشفه وبيانه أثناء كتابة مقالة يتوسع فيها في مفهوم من المفاهيم ، فإن الجدول التالي يحدد أهم العمليات التي يجب اتباعها.

1 - القراءة : قراءة نص الموضوع وفهمه و معناها : فك الرمـوز أو العـلامات المكـتوبة وربطـها بدلالتـها الموضوعـة لـها وتكون هذه القراءة قـراءة مـتأنـية فاحصة .

2- الفهم : ويتم عندما تصبح للقارئ قدرة على استيعاب المضمون والتعبير عن نفس الأفـكار والمعاني التي يتضمنها النص المقروء بلغته الخاصة . إذ يمكن اعتبار نص الموضوع كأي نص آخر يتميز من جهة بطابع الانغلاق ( الاستعصاء على الفهم ) ومن جهة أخرى يحمل في طياته مجموعة من المصطلحات والمفاهيم التي يشكل تحديدها مفتاحا له . ومن ثمة ربط البنية المفهومية للنص بسياقها العام ونعني به جملة الشروط المعرفية والتاريخية والاجتماعية المتحكمة في إنتاج وصياغة المفاهيم وتداولها .
وعند ذلك نقوم بتحديد معطيات الموضوع وذلك بفهم: ( بماذا يتعلق الأمر ) ؟ أو ما المطلوب من نص الموضوع ؟ وهذا ما يؤدي في نهاية المطاف إلى إدراك إشكالية نص الموضوع فكل نص ، كيفما كان نوعه ، يتضمن إشكالية خاصة صريحة أو ضمنية . فقد يطرح نص الموضوع مثلا إشكالية أدب السير، إلا أن هذه الإشكالية الخاصة يمكن ربطها بإشكالية عامة هي علاقة النوع من الأدب بالتاريخ وبالفنون الأدبية الأخرى كفن القصة مثلا...
3_ التصميم: ونعني به التوصل إلى وضع منهجية أو طريقة لعرض أفكار الموضوع عرضا متناسقا منسجما ، وتتم عن طريق تحديد ما يل:

أ- تحديد الفكرة العامة :
كل تعبير أدبي أو كتابة أدبية أو إنشائية هي بلورة وتعميق وتوسيع لفكرة وحيدة تعكس المنظور الشخصي لكاتب النص الإنشائي وتوجه تأويله واختيار أفكاره وهو يعالج نص الموضوع . وهذه الفكرة الوحيدة الموجهة لعمل الكاتب يمكن الكشف عنها بطرح السؤال لأي غرض وبأي نية أو قصد سأكتب هذا الموضوع ؟ أو ما هو المطلوب مني وأنا أكتب هذا الموضوع ؟ أو ما ذا يمكنني قوله في هذا الموضوع ؟
ب - تحديد الأفكار الرئيسية :
من أجل تبليغ أدق للفكرة الموجهة وجب بلورتها وتعميقها من خلال مجموعة من الأفكار الجديدة التي يتم استخلاصها من معطيات نص الموضــوع المعطى و هذه الأفكار الجديدة التي تعمق الفكرة الموجهة مع تطابقها و معطيات الموضوع نسميها الأفكار الرئيسية .
4 - تنظيم الأفكار: ونعني بها الكيفية التي تنتظم بها الأفكار الرئيسية التي اختارها الكاتب كتعبير ممنهج ومنظم عن الفكرة الموجهة حتى تجد هذه الأخيرة طريقها إلى الإفهام .وهذا ما يتطلب نوعا من الترتيب يناسب طبيعة الموضوع ، ويمكن بذلك أن نميز بين ثلاثة طرق نوجزها في ما يلي:
أ_ إذا كان العرض مبنيا على الترتيب الزمـني كما هو الشأن بالنسبة للسرد التاريخي أو السرد القصصي، نقول إن طريقة العرض ذات طبيعة زمانية أو ذات بعد و تسلسل زماني .
ب_ وإذا كان العرض مبنيا على إيراد الأفكار والأطروحات ونقائضها نقول إن العرض ذو طبيعة جدلية ، كأن نأتي بفكرة أو أطروحة مناقضة لفكرتنا أو أطروحتنا ونعمل على دحضها إثباتا لفكرتنا أو أطروحتنا .
ج_ وعندما يكون العرض مبنيا على تجزيء القضية إلى قضايا صغرى يتولد اللاحق منها عن السابق ، والربط بينها ربطا يعتمد نظاما تفسيريا تصاعديا يتوخى الوضوح والإفادة عبر التسلسل المنطقي لحظة الانتقال من المقدمات إلى النتائج ، نقول : إن العرض ذو طبيعة منطقية .
د_ و يمكن لعناصر الموضوع أو معطياته أن تقدم دون اعتبار لما ذكر من أنماط العروض السابقة ، وفي هذه يكون العرض خاضعا لاعتبارات نفسية أو شعورية .

5_ تحرير الموضوع:
إن كتابة منتوج إنشائي ما يترجم أمام أعين وذهن القارئ بواسطة مجموعة من التقسيمات التي تطبع توالي وتتالي الأفكار الرئيسية بطابع التمييز والتنظيم أثناء تعميق الفكرة الموجهة والتوسع فيها . وبذلك تكون تقسيمات النص هي شكل التقديم الذي نعتمده في عرض الفكرة العامة .وينبغي أن تأخذ الشكل التالي:
أ_ المقدمة: وهي فقرة تتصدر المنتوج الأدبي ، يبين فيها المؤلف أو الكاتب معطيات الموضوع ، ويهيئ ذهن المتلقي إلى التصور الذي سيعالج من خلاله الفكرة العامة .
ب _العرض: ينقسم بدوره إلى مجموعة من الفقرات ، كل فقرة منه تعالج فكرة من الأفكار الرئيسية . وهذه الفقرات تتسلسل وفق نظام من الوضوح والإفادة يتصاعد ليحقق في الأخير غرض إيصال الفكرة الموجهة و تبليغها .
ج_الخاتمة:كل منتوج أدبي ينتهي بإضاءة للفكرة الموجهة ، هذه الإضاءة تسمى بالخاتمة .

وفي الأخير وجب الإشارة إلى أنه إذا كانت المقدمة تهيئ لمعالجة الموضوع تبعا للمعنى العام للفكرة الموجهة ، فإن الخاتمة تنهي العرض بالكشف عن الفكرة العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: الرابعة المتوسط :: اللغة العربية :: دروس وعروض وتمارين-
انتقل الى: