ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
alaeddine - 872
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
خولة - 610
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
asma - 540
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
nahla - 362
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
samarsinane - 345
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
أنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_rcapأنماط الشخصية وفهم النفسيات Voting_barأنماط الشخصية وفهم النفسيات Vote_lcap 

 

 أنماط الشخصية وفهم النفسيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

أنماط الشخصية وفهم النفسيات Empty
مُساهمةموضوع: أنماط الشخصية وفهم النفسيات   أنماط الشخصية وفهم النفسيات I_icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 12:18 pm

[center]بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية أحب أن انوه إلى أن الموضوع يحتاج إلي أن يكون القارئ صافي الذهن
و لديه الوقت الكافي لأنه قد يكون نقطة تحول في حياته
إذا لم يكن لديك و قت ,,, أرجو تأجيل قراءة الموضوع

فوائد معرفة أنماط و نفسيات الناس :

1/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نستطيع أن نضع كل شخص في موضعه الصحيح .

2/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نعرف نقاط ضعفهم و نقاط قوتهم .

3/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس يكون تواصلنا مع من حولنا أكثر مرونة و سلاسة .

4/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نكون قادرين علي التكيف مع حياتنا الاجتماعية .

(( أنماط النفسيات البشرية ))

أربع أنماط للناس :

1/ النمط المتفرد .

2/ النمط التحليلي .

3/ النمط التعبيري .

4/ النمط الودي .


************************************************** *

النمط المتفرد


1: إنسان حازم لا يتردد الأمور عنده محزومة .
( يا ابيض يا اسود ) ما عنده خيارات بالمنتصف


2: يهتم بنتائج و لا يهتم بالتفاصيل ينظر لنهاية مباشرة .

مقولته المشهورة بالهجه الخليجيه ( عطني الزبدة ) بالهجه المصرية ( هات من الآخر )


3: إنسان عملي يهتم بالانجازات العملية و ذالك علي حساب العلاقات الاجتماعية الأسرية .


4: شخصية مبادرة يحب أن يكون قيادي يريد أن يفرض سيطرته علي الآخرين .


5: يتخذ القرارات بدون تردد . سريع الرد .
( لو سألته ما رأيك بالشي الفلاني ؟ = علي طول يجاوب بدون تردد )


6: يقبل التحديات , و يجتاز الصعوبات , و يقهر المخاطر , بشرط ؟؟ (( أن تكون هناك نتائج ))


7: نادر ما يتردد بتصحيح الأخطاء و حتى أخطائه الشخصية .


8 : واضح و مباشر .


************************************************** *


النمط التحليلي :


1: منزوي يحب الوحدة .


2: مُقيد ملتزم بالأنظمة و التعليمات .


3: منطقي لا يتجاوب كثيراً مع الخيالات .
مثلاً : ( لو طرحت فكره , يسال هل جربت من قبل ؟ )


4: يصلح كمطور و لا يصلح كمبتكر .


5: مستمع من الطراز الأول ( يستمع لأنه يحب جمع المعلومات و الخبرات )


6: يزن جميع الاحتمالات قبل الأقدام علي أي عمل .
( يفكر طويلاً , ما لذي يحدث أن فعلت كذا ؟ و أن لم افعل ما الذي يحدث )


7: ثابت في غايته يواصل حتى النهاية .


8: مستقل , مرجعيته باتخاذ القرارات داخليه .
( يشاور كثيراً و يسأل كثيراً , لكن في النهاية هو من يتخذ القرار )


9: يدع الآخرين يبادرونه بزمام المبادرة الاجتماعية .


10: إذا عُرضت عليه سلعه يتعب البائع , لا يقتنع بسهوله .
( يسأل ما مميزتها و ما عيوبها و ما .... وما .... )


************************************************** *

النمط التعبيري :


1: لذيذ و ممتع يتسم بالإبداع .


2: قد يكون عدائي و قد يكون عاطفي يتحول من قمة الحب إلي قمة البغض .


3: يرتاح للحديث و العلاقات قبل البدء بأي مهمة .


4: يعتمد علي المشاعر لاتخاذ القرارات .


5: يثار شعورياً بسهوله , كلمة تؤثر عليه طول اليوم و يستطيع التأثير علي الآخرين .


6: لديه قابليه عاليه للمشاركة بآراي .


7: صاحب خيال واسع .


8: مبدع من الطراز الأول .


9: خيالاته لا تنطلق من الواقع , مع ذالك تدفعه نحو الإبداع .


************************************************** *


النمط الودي :


1: مستمع بصدق محبوب و ودود .


2: علاقته فيها نوع من الدفء و تسهل مصاحبته و يثق بسهوله .


3: يستمتع بالاتصالات الشخصية و المسئولية المشتركة .


4: يحب كل الناس , لكن العلاقة الشخصية مع اثنان أو ثلاثة .


5: يعمل علي تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط .


6: يتجنب المخاطر إلا إذا حصل علي دعم قوي .
( غالباً يأتيه النمط المتفرد يقول له اعمل كذا و أنا المسئول )


7: متعاون مع الآخرين من الطراز الأول .
( كأنه شمعه تحترق لتضئ للآخرين الطريق )


8: متفاني في خدمة الآخرين و في مساعدتهم و في الوقوف لجانبهم لا يستطيع أن يرفض لأحد طلب .


************************************************** *

طريقة التأثر علي هذه الأنماط :


1: المتفرد / يحفز بنتائج .


2: التحليلي / بالإدله و المعلومات و التفاصيل .


3: التعبيري / بالاستثارة الشعورية .


4: الودي / بالعلاقات الحميمة .


************************************************** *


أقسام الناس مع الأنماط :


1: نمط واضح و صريح /

كل صفات النمط موجودة فيه يحمل نمط واحد فقط .

مثلاً : 100% متفرد .


2: نمط تشاركي /

عنده نمط رئيسي و نمط مكمل .

مثلاً : 75% متفرد و 25% تحليلي .


3: نمط تكاملي /

عنده عدة أنماط مختلفة و هذا أفضل أنواع الناس .

مثلاً : 25% متفرد , 25% تحليلي ,
25% تعبيري , 25% ودي .



************************************************** *
المتفرد :

يرى التحليلي => متردد
و يرى التعبيري => فوضوي
و يرى الودي => مخلص


التحليلي :

يرى المتفرد => متهور
و يرى التعبيري => مبدع و صاحب أفكار
و يرى الودي => مجامل


التعبيري :

يرى المتفرد => متكبر
و يرى التحليلي => خبير و متمكن
و يرى الودي => ضعيف


الودي :

يرى المتفرد => قائد
و يرى التحليلي => غير وفي
و يرى التعبيري => كثير الكلام بدون فعل


###################################


مثال يوضح كيفيه التعامل مع الانماط :


لو كنت بائع و تريد أن تقنع احد هذه الأنماط ماذا تفعل ؟؟

لنفرض أن هذه السلعة حقيبة .

1: المتفرد /

حدثه عن النتائج مباشرة ( أنت تستفيد كذا و كذا عن شراء هذه السلعة )

2: التحليلي /

أكثر من التفاصيل و دعم بالادله و البراهين و المعلومات .

3: التعبيري /

حفزه لاتخاذ القرار عن طريق الاستثارة الشعورية .
( ما أجمل الحقيبة و هي بيدك , ما أجمالها و أنت تحملها )

4: الودي /

حفزه بدفء و مودة .
( لأني ناصح لك , لأني أريد لك الخير , لأنك صديقي و يهمني أمرك )


هذا الموضوع ملخص من ماده صوتيه
( أنماط الشخصية و فهم النفسيات ) لدكتور مريد الكلاب
مع العلم بأن بعض النقاط مضافه من مصادر آخرى عملت علي ترتيبها و تبسيطها لتعم الفائده
[/center]
Smile Sad Shocked Embarassed Exclamation Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنماط الشخصية وفهم النفسيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنماط النصوص
» أنماط النصوص الأدبية
» أنماط النصوص و مؤشراتها
» أنماط التفكير والتطوير التربوي..!
» أنماط النصوص الأدبية - للتحضير للباكالوريا -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: