ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
alaeddine - 872
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
خولة - 610
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
asma - 540
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
nahla - 362
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
samarsinane - 345
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_rcapــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Voting_barــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Vote_lcap 

 

 ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي   ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 9:44 pm

الــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة
شعبة :3آ وف. الـلـغـة الـعـربـيـة وآدابــهـا المدَة :4 سا.و30 د.



1ـ ننصحكم أن تقرؤوا
ما جاء في الزبور
ننصحكم (أن تحملوا توراتكم)
وتتبعوا نبيكم للطور
فمالكم خبزٌهنا...ولا لكم حضورْ
من باب كل جامع
من خلف كل منبر مكسورْ
سيخرج الحجاج ذات ليلة ...
ويخرج المنصورْ .

2 ـ انتظروا دائما
في كل ما لا ينتظر
فنحن في كل المطارات
وفي كل بطاقات السفر
نطلع في روما ...وفي زوريخ ...
من تحت الحجرْ
رجالنا يأتون دون موعدٍ
في غضب الرعد وزخات المطرْ

يأتون (في عباءة الرسول)

أو في سيف عمرْ

3 – نـسـاؤنــا
يرسـُمـن أحـزان فـلسـطـيـن عـلى دمـع الشـجـرْ
يـقـبرْنَ أطـفـال فلـسـطين بوجدان البشرْ
نساؤنا..
يحملـْنَ أحجار فلسطين إلى أرض القمر
لقدْ سرقتمْ وطنا
فصفـّق العالم للمغامرهْ
صادرتمُ الألوفَ من بيوتنا
وبعتمْ الألوفَ من أطفالنا
فصفـّق العالم للسماسرهْ
سرقتمْ الزّيتَ منَ الكنائس
سرقتمْ المسيحَ من منزله في النّاصرهْ
فصفـّق العالم للمغامرهْ

4 ـ سوف يموت الأعور الدجالْ
ونحن باقون هنا
حدائقا وعطر برتقالْ
باقون في معاصر الزيت ...وفي الأنوالْ
في المد ،في الجزر
في الشروق ... والزوال
باقون في مراكب الصيد ....
وفي الأصداف....... والرمال
وفي قصائد النضال

الأسئلة:
البناء الفكري

1 ـ من المخاطب في المقطع الأول من القصيدة ؟ وما مضمون هذا الخطاب ؟
2 ـ تحدّ وأمل يحدوان الشاعر. لماذا ؟ ما العبارات الدالة على ذلك؟
3ـ كيف عكس الشاعر موقف العالم لما يجري من انتهاكات في فلسطين ؟
4 ـ ما المقصود بقول الشاعر :"فصفـّق العالم للسماسره"؟
5 - تكشف الأبيات عن دور المرأة الفلسطينية .وضـّحه.
6 - ما فكرة المقطع الرابع(الأخير) وما الهدف الذي أراد نزار قباني تحقيقه ؟
7 ـ لخص مضمون النـّص بأسلوبك ،واختر له عنوانا مناسبا.
8 - وظـّف شاعرنا مزيجا من الأنماط .حدّدها . ما سبب هذا المزج في رأيك؟ دعـّم إجابتك
بمؤشّـر(خاصية) لكل نوع.
البناء اللغوي

1ـ عبـّر الشاعر عن الأنا والآخر في أكثر من سياق. ما هدفه؟ مثـّل لذلك.
2 ـ أسلوب الخطاب طاغ ٍ في النـّص. لماذا؟ مثـّل لذلك.
3 ـ وظـّف الشاعر الدين والتاريخ الإسلامي. أين يظهر ذلك؟ وما دلالته ؟
4 ـ في النص رموز كثيرة منها :المدّ والجزر،معاصر الزيت ، الأصداف. حدّد دلالتها ،نوعها
والرابط المشترك بينها.
5 ـ ظاهرة التكرار في النص ارتبطت بالحالة النفسية للشاعر وموقفه الذي يريد التأكيد عليه.
ابحث عن تجليات هذه الظاهرة موضحا هذا الارتباط.
6 – حدّد نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :"وبعتم الألوف من أطفالنا" ، وسرّ بلاغتها.
7 – أعرب ما تحته إعراب إفراد، وبيـّن المحل الإعرابي لما بين قوسين(أن تحملوا توراتكم)،
(في عباءة الرسول).
8 – قطـّع السطر الآتي:"سوف يموت الأعور الدّجال" تقطيعا عروضيا، محددا التفعيلة التي
بني عليها هذا السطر وتغيراتها.
التقويم النقدي : 2 ن.(نقطتان)

من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبيـّنـا مـوقـفه من القـضيـّة الفـلـسـطينـيـة باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.

الــمـوضــوع الــثــانــي
الـــــنـــص : قال محمد البشير الإبراهيمي
إن الاحتقار هو الأساس الخلقي الذي وضع عليه الاستعمار قواعده ، و بنى عليه قوانينه ، ولكنه بعد (أن تراءى العيانان): عيان الفاعل و عيان القابل ، لم يجد فينا قابلية الاحتقار، أباها لنا عرق في الإباء أصيل ، و إرث من محمد أثيل ، فانقلب ذلك الاحتقار على مرّ الزمن حقدا ( يصهر الجوانح )، و تحول بفعل الأحداث بغضا يأكل الأكباد.
ابدأ بما شئت ،واختم بما شئت من النظم و القوانين التي تساس بها الجزائر، تجدها كلها دائرة في مبادئها و غاياتها على محور واحد ، وهو احتقار المسلم الجزائري و بغضه ، وانظر ما شئت في أعمال الحاكمين كبارا و صغارا ، وفي ملابساتهم للناس ، وفي شمائلهم ، تجد الأعمال مفسرة لذلك والملابسات حتى في الحديث جارية على ذلك.
هلم إلى الدين تجد الاستعمار الذي كفر بالأديان يقول لك بصريح القول والعمل : أنا أحق منك بالتصرف في دينك ، فلا تدخل المسجد إلا بإذني ، ولا تصل إلا من وراء إمامي ، ولا تضع زكاتك إلا برخصتي ،ولا تصم إلا على رؤيتي ، ولا تزك إلا بعد استشارتي ، ولا تضع زكاتك إلا حيث أريد ، لا حديث تريد ، ومعنى هذا كله نسخ آية من القرآن بآية من وحي الشيطان، ولم يبق إلا أن تتلوها كما يريد ، قل إن صلاتي ونسكي ومحياي و مماتي للاستعمار وكذب الشيطان الرجيم وأفك الاستعمار الذميم .
ثم انظر إلى قوانين التعليم ،(و هو سر الحياة) ، تجد الاحتقار و البغض ماثلين في كل جولة طرف، يقول المسلم الجزائري للاستعمار : علمني ، فيقول : لا ، ويقول له : دعني أتعلم وحدي ما يقوّمني ، فيقول : لا ، و يقول له : دعني أعنك على التعليم العام ، فيقول : لا ، ولا تبقى الرابعة بينكما ، لا يمنعك من قولها إلا الرهبة منه ، ولا يمنعه من قولها إلا احتقارك أيضا ، ولو قالها لكانت ترجمتها : لا أعلمك لأنني أحتقرك و أبغضك ، ولا أدعك تتعلم وحدك لأنني أحتقرك وأبغضك ،و لا أدعك تعينني لأنني أحتقرك وأبغضك .
وتعال إلى القوانين الجنائية ــ وهو مظهر المساواة فيما يزعم الاستعمار ــ تجد الألفاظ واحدة، والتطبيقات مختلفة ، يجني الجانيان منا ومنهم جناية متماثلة الكم والكيف و الظروف و الشهادات والقرائن ، فيصطرع القانون المكتوب في الطروس ، والقانون المكتوب في النفوس ، ويتضاءل الأول أمام جانيهم حتى ليكاد يعتذر إليه ، فتصبح جنايته بالتأويل ليست جناية فلا جزاء عليها ، و تسمى جنايتنا بالتهويل جنايتين و نصفا ، فالجزاء عليها ضعفا و ضعفا .
وانحدر إلى الإجراءات البوليسية البسيطة فما فوقها تجدها كأنها تنفيذ لشريعة اسمها شريعة الاحتقار والبغض ، أول موادها لا رحمة بضعيف ، ولا عذر لعائل ، ولا شفقة على بائس ، و لا احترام لذي مقام ديني ، بل كل المسلمين سواسية أمام قانون الاحتقار.

إن الاحتقار هو الأساس الذي بنى عليه الاستعمار تربيته و تعليمه ،و حكمه ، وقد أصبح خلقا ذاتيا في
أبنائه و أنصاره وحكامه ، لا يستطيعون الانفكاك عنه لأنه جزء من وجودهم ، و مادة لحياتهم ، ثم غمر
البغض عنصرين مكونين لشيء موجود هو هذا الظلم.
و إن الاحتقار و البغض هما اللذان رفعا الحصانة عن ديننا و أموالنا و أعراضنا و أبداننا .

الأســـــــئـــــــــلــــــــة

البناء الفكري

1 ــ على أي أساس قامت فلسفة الاستعمار في الجزائر ؟ و ما أثر ذلك في نفوس الجزائريين ؟
2ــ بيّن الإبراهيمي طبيعة تعامل الحكام المستعمرين والشعب الجزائري في عدد من الميادين،ما هي اشرح سلوك الاستعمار في كل ميدان وفق ما فهمته من النص.
3 ــ ما رأيك فيم توصل إليه الإبراهيمي ؟
4 ــ هل نجح الاستعمار في تطبيق فلسفته ؟ لماذا ؟
5 ــ لخص مضمون النص .
6 ــ في أي نوع من أنواع النثر تصّنف هذا النص؟ علل جوابك .ثم حدد موضوعه و هدف الكاتب منه.
7 ــ النص طافح بالعواطف ، وضحها مع التمثيل .
8 ــ يعكس النص حقبة تاريخية في كفاح الشعب الجزائري ، وضحها .
9ــ استنادا لمعطيات النص و ما درسته عرف البشير الإبراهيمي .

البناء اللغوي

1 ــ ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق و الانسجام في النص ؟
2 ــ حدد السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة الرابعة من النص؟ ما نوعها وما غرض الكاتب منها ؟
3 ــ عادة ما يوظّف الابراهيمي الصور البيانية بكثرة.بم تعلل قـلـة توظيفها في هذا النص.؟
4 ــ ما هو النمط الغالب على النص ؟ اذكر خصائصه مع التمثيل .
5 ــ في النص نبرة خطابية واضحة. في أي الألفاظ تجسدت ؟وما دلالتها النفسية والأدبية؟
6 ــ ينتمي محمد البشير الإبراهيمي إلى مدرسة أسلوبية ، ما هي ؟ وما تجلياتها في النص ؟
7 ــ أعرب الكلمات المسطر عليها، واذكر محل الجمل المحصورة بالقوسين .

التقويم النقدي :
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .
ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسـّدته (جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟ علل .

التصحيح النموذجي : تفضلوا لأخذ الأجوبة النموذجية ومقارنتها بأجوبتكم مع تمنياتي للجميع بالنجاح.

1 - تصحيح الموضوع الأول

الـــبـــنـــاء الـفـــكـــــر ي
1 - مضمون الخطاب : : تقرير حقيقة أن ارض فلسطين للفلسطينيين ،والتاريخ والكتب السماوية تشهد على ذلك . . . . . . . . .1ن.
2 - التحدي والأمل يحدوان الشاعر: رفض الاحتلال وسياسته القمعية والإجرامية وأملا في عودة الأرض إلى أصحابها الشرعيين.
العبارات : سوف يموت الأعور الدجال...ونحن باقون هنا...فما لكم خبز هنا.. . . . . . . . . . . . 1ن.
3 - موقف العالم لما يجري من انتهاكات في فلسطين :
* مساهمة الغرب في انتهاك حرمات الفلسطينيي
* الوقوف موقف المتفرج على ما يحصل في فلسطين . . . . . . . . . . . . . . . 1ن.
* السكوت عن جرائم اليهود (تقتيل ،تعذيب ،تشريد...)
4 - – صفق العالم للسماسره :
الموافقة على متاجرة الأعداء بأعراض و أراضي الفلسطينيين . . . . . . . . 0.5
5 - دور المرأة الفلسطينية :
-التضحية بالنفس والنفيس (البناء)
- إيقاظ النفوس وتعبئتها والتعريف بالقضية الفلسطينية... . . . . . . . . . . . 1ن.

- 6 - الفكرة العامة : الإصرار على مواجهة العدو حتى تحقيق النصر ،وعودة الأرض إلى . . . . . . 0.5 أصحابها
الهدف: تبيين إيمان الفلسطينيين بقضيّتهم ،وحتمية ترسيخ جذورهم وانتمائهم إلى أرض . . . . . . 0.5
فلسطين .

7 – تلخيص مضمون النّص : مراعاة التّقنية . . . . . . . . . . . . 2ن.
1 - المضمون : المعاني والأفكار.
2 – الحجم : اختصار النص إلى ثلثه أو ربعه
3 – سلامة التركيب واللغة .
عنوان النص : تحدّ وأمل . . . . . . . . . . . . . . 0.5
فلسطين الفداء...
8 – الأنماط :
أ‌- تقريري :" صفّق العالم للمغامره.... ، سرقتم المسيح..."
ب‌- وصفي :" حدائقا وعطر برتقال..." . . . . . . . . . .1ن.
ت‌- أمـــري : انتظروا...." .
سبب المزج :متطلبات الموضوع (التقرير ،التصوير ، الوصف، الخطاب المباشر) . . . . . . . 0.5

البناء اللـــــغـــوي: 1- الأنا : " ننصحكم ، فنحن ، نطلع ، رجالنا (استعمال ضمير جمعي...جمع المتكلمين) . . . . . . . 1ن.
الآخر: نــنصحــكم ،انتظــروا ، سرقتـــم... 1
الهدف : إبراز المعاناة اليومية لأصحاب الأرض ، وتحدي الآخر بالوقوف في وجهه.

2 – أسلوب الخطاب طاغ في النص : . . . . . . . . . 0.75
*موقف تهديد ووعيد ، السخرية (التهكم).
" سيخرج الحجاج ذات ليلة......سوف يموت الأعور الدجال "

3 – الـديـن : الزبـــور ،تــوراتــــكم ،الــطــور ، عـــبــاءة الــرســول ... . . . . . . . . 1ن.
الــتـاريــخ : الحـــجّـــاج ، الـمــنـصـور ، الـــجـــامـــع ، الـــمــنــبـــر
تحمل إيحاءات ذات أبعاد كثيرة ( ألفـــــاظ مـــوحــيــة.
4 – دلالـــــة الــــرمـــوز


الـــرمز نـــوعــــه دلالــــــتــــه . . . . . . . 1.5

المــدّ والجـــزر طـــــــــــبـيـــــــعــي الـــصــــــــــــــراع
معاصر الزيـــت حــــقــــــــيـــقـــي الانتماء إلى أرض فلسطين وأصالة شعبها
أصــــــــــــــداف طـــــــــبــيـــــــعــي جوهـر فـلسطـين وأصـالــتها

الـــدلالــــة الـــمشـتركـة : انتماء شعب أصيل إلى أرض عريقة

5 – الـــتـــكــــرار :
تــجـلياته : ننصحكم ، صفق ، بـــاقـــون
التوضيح : تـأكـيـد ما يختلج في أعماق الشاعر من رفض لكل أنواع الذّل والمهانة التي تلحق بالشعب الفلسطيني. . . . . . . 1ن.
والاســـتـــيــاء من موقف الغرب الصامت ، المتفرّج ....
والـــتــــفــاؤل – مهما طال الـزمن – بنصر واعد .

6 – الـــصــورة الــبــيـانــيـة : بعتم الألــوف من أبنـــائــنا
* اســتـــعـارة مــكنــيـــة ،وضّـحت بـشاعة اليهود وتجرّدهم من كــلّ الـقـــيـّم الإنــسانية حتى . . . . . . . 1ن.
وصل بهم الــحــد إلـى بــيــع الأطـــــفال.
- ســـرّ بـــلاغـــتها : تــــوضـــــيــــح الــمــعــنى
تــــقـــبــيــح صــورة الــعدوّ وأفـــعــالــه في ذهـــن الـــمــتلــقــي.
7 – الإعـــــراب
مـــا :اســـم مـوصـول مبني على السكون في محل جرّ مضاف إليه. 0.25

" أن تـحـمـلـوا تـوراتـكـم" : مصدر وؤوّل ...........في محل نصب مفعول به 0.25
"في عباءة الرسول " : شبه جملة ......................في محل نصب حـــــال 0.25

8 – ســــوف يــمـــوت الأعــــــــور الـدّجـــــــــــال
سَـــــوْفَ يَمـُــــوْتُ لأَعْــــــــوَرُ د ْدَجْـــجَــــــــاْلْ .. . . . . . . . . 1.5
/ 0 // / 0/ 0 /0 / / 0/ 0 / 00 (وتد مقطوع)
مـُـــــفْتَعِـــــلُنْ مُسْتَفْــــــــــعِــلُـنْ مفْــــتَـــــــــعلْ

مــســـتـفـــعـــلــن : من بحر الرجز ، تغيراتها : مُـــفْـــتَـــعِـــلُـــنْ ، + قـــطـــع الــوتــــد.


الـــــتـّـــــقــــــويــــم الــــنـــقـــدي (2ن.)

مـــظـــاهـــر الــتــجـديـد أسـباب ظـــهورهـــا دورهـــــــــا

- قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في
- الإيـــجــاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة
- الإيـــحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام
- عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا
- بساطة اللغة أمّـته ومجتمعه
- تنويع القوافي
- الوحدة العضوية
- تنوّع الأبعاد

تصحيح الموضوع الثاني.

1 - قامت فلسفة الاستعمار في الجزائر على أساس الاحتقار والظلم ....... وأثر ذلك في نفوس الجزائرين أن زاد حقدهم و قويت عزيمتهم على الثورة ......... 1ن
.2 - بين الإبراهيمي طبيعة تعامل الحكام المستعمرين في ميدان : الدين و التعليم والقضاء . . . 1.5
شرح سلوك الاستعمار في كل ميدان

3 - رأيي أن الاستعمار تجرد من صفة الإنسانية فهو طبع وحشي ، يحب الحياة لنفسه أناني ويحب أن يكون الشعب الجزائري عبيدا له .... 0.5
4 - لم ينجح الاستعمار في تطبيق فلسفته لأن الشعب الجزائري تمسك بأصالته وأمجاده و دينه وتميز بالصبر و العزيمة 0.5
5 - التلخيص 1.5
إن فلسفة الاستعمار في الجزائر قامت على الظلم و القهر في عدد من الميادين الضرورية للحياة : الدين التعليم و القضاء .وليس للحكام إلا سلوكا واحدا يقوم على احتقار المسلم الجزائري و محاولة تربيته على الذل . عندما اصطدم الاستعمار بتلك العزيمة و الإرادة الصلبة التي غرسها الدين الإسلامي لم يجد بدا سوى أن يزيد وحشيته و قسا وته و هو يتباهى بعدالته المزعومة .
6 - فن المقال وهو بحث قصير في موضوع ما يقدم للقارئ في قالب مشوق وفي منهجية محددة : مقدمة ، عرض ، خاتمة . والمقال مرتبط بالصحافة ...
التعليل من النص بتوضيح أجزاء النص
النص مأخوذ من صحيفة البصائر . . . . . . . . 1.5
موضوعه سياسي
هدف الكاتب بث الوعي لكشف فظائع الاستعمار و الدعوة إلى محاربته ........
7 - عاطفة كراهية الظلم والظالمين: تجد الاحتقار ، البغض ، هو هذا الظلم ، لا رحمة بالضعيف ....
عاطفة الاعتزاز بالشعب الجزائري: لم يجد فينا قابلية الاحتقار ...
و الكاتب صادق في كل ما عبر عنه لأنه مصلح و فرد من أبناء الجزائر والمقال السياسي يفرض أن يدافع فيه الكاتب عن شعبه ... 1.5
8 - يمثل هذا النص حقبة تاريخية في كفاح الشعب الجزائري : فترة وجود الاستعمار الفرنسي وظهور المصلحين المناضلين بالقلم الذين تصدوا له بكل بسالة معتمدين على الدين و أصالة الشعب الجزائري ونخص بالذكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ... 1ن.
9 - محمد البشير الإبراهيمي رائد من رواد النهضة الجزائرية ، مفكر و مناضل سياسي و صحفي ولد سنة 1889 . رحل إلى عدة بلدان عربية ، تعلم علوم الدين واللغة .شارك مع عبد الحميد بن باديس في تأسيس جمعية المسلمين الجزائريين سنة 1931 . وهو الذي ترأسها بعد وفاة ابن باديس .ظل طول حياته مناضلا داخل وخارج الوطن في ميادين مختلفة من أجل إحياء الثقافة العربية الإسلامية وتحرير الجزائر .توفي سنة 1965 .جمع نتاجه في كتاب بعنوان : آثار الإبراهيمي وجمعت مقالاته بعنوان : عيون البصائر . 1ن.

البناء اللغوي
1 أدوات الاتساق و الانسجام :
ــ حروف العطف : ف ، ثم ، واو
ــ التوكيد : إن و التكرار . . . . . . . . . 1ن.
ــ الضمائر وأسماء الإشارة
ــ الربط بأفعال أمر من فقرة إلى فقرة
2 السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة الرابعة هي الإطناب عن طريق التكرار : علمني فيقول لا،دعني أتعلم وحدي فيقول لا ... ويكرر ثلاث مرات : لأنني أحتقرك و أبغضك . يهدف الإبراهيمي من هذا التكرار إلى التأثير في القارئ فتهيج عاطفته و تدفعه إلى التصدي والمقاومة . . . . . . . 1ن.
3 - أعلل قلة توظيف الصور البيانية :تحليل الموضوع بطريقة عقلانية . . . . . . . 0.5
4 - النمط الغالب على النص هو التفسيري أو التوضيحي ومن خصائصه :
ــ الأسلوب الخبري المباشر الخالي من الصور البيانية
ــ اللغة الواضحة المناسبة للتبليغ وللتوضيح ... ذكر أمثلة . . . . . . . . . 1.5
ــ التكرار للإفهام و التأثير ... ذكر أمثلة
ــ تقديم أدلة ( الفقرة الرابعة)
ــ التدرج في عرض الأفكار من الإجمال إلى التفصيل : بين الكاتب في الأول طبيعة الاستعمار ثم فصل هذه الطبيعة في ميادين الحياة وفي آخر النص يذكر الاستنتاج
5 -النبرة الخطابية ظهرت خاصة في أفعال الأمر : ابدأ ، اختم ، هلم ، انظر ، تعال ، انحدر . . . . . . 0.5
6 - ينتمي الإبراهيمي إلى مدرسة الصنعة اللفظية وهي مدرسة يعتني أصحابها بالشكل أي التنميق اللفظي تجلياتها في النص :
ــ شيوع السجع و الطباق مثل الفاعل ـ القابل )( أصيل ـ أثيل) ( الطروس ـ النفوس) ( نصفا ـ ضعفا) ( ابدأ بما شئت أختم بما شئت ) . . . 1.5
ـ توازن العبارات
ـ الإطناب التكرار
7 - صلاتي : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل للحركة المناسبة للياء وهي الكسرة و هو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه 0.5
لو : أداة شرط غير جازمة تفيد امتناع لامتناع مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب 0.25
الظلم : عطف بيان تابع لما قبله في الإعراب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.25
بل : حرف عطف نسق مبني على السكون لا محل له من الإعراب 0.25
( أن تراءى العيانان ) مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه 0.25
(و هو سر الحياة ) جملة اسمية اعتراضية لا محل لها من الإعراب 0.25
( يصهر الجوانح) جملة فعلية في محل نصب نعت تابع للمنعوت (حقدا) في الإعراب 0.25



الــــــــتــــقـــــــويــــــــــــــم الـــــــــنـــــــــقـــــــــــــــــــــــــــد ي 2.5 ن.
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي أخذ يحيا و يسيطر على النفوس و الأذواق. وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية. ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها
وأرى الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتابته بإتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام و التي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاشوش
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير



عدد المساهمات : 1
نقاط المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي   ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 4:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد
موضوعان رائعان قيمان من اكبر المواضيع المحتملة في البكالوريا
لكم الشكر الجزيل
وإذا كان لكم المزيد من هذه المواضيع فالرجاء إفادتنا على الإيميل الخاص gachouche676@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحي100
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير



عدد المساهمات : 1
نقاط المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي   ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالإثنين مايو 16, 2011 6:00 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي   ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي I_icon_minitimeالإثنين مايو 16, 2011 6:38 pm

إبداع منقطع النظير
هذا ما نريده ان يكون في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
ــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات في الأدب العربي
» مصطلحات في الأدب العربي
» نموذج امتحان البكالوريا في الأدب العربي
» دروس منوعة في الأدب العربي للثالثة ثانوي
» اختبار تحصيلي في الأدب العربي - بكالوريا 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: