ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
alaeddine - 872
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
خولة - 610
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
asma - 540
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
nahla - 362
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
samarsinane - 345
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_rcapامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Voting_barامتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Vote_lcap 

 

 امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Empty
مُساهمةموضوع: امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية   امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 9:37 pm

امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية


إخــتر مـوصـــوعا واحـــدا فقــط
المـــــوضـــوع الأول
قال الشاعر مفدي زكريا :
1. أرض الجـزائر في إفريقيـا قدس * رِحابها من رحاب الخلد إنْ صدقوا
2. قلب العروبة ، لم يعصف بنخوتها * عسف ولا نـال (من إيمانها) رهق
3. نادى المنادي إلـى التحرير يدفعها * فاستصرخت من قيود الحَجْرِ تنعتِق
4. ثارت على الظلم مثل السَّيل جارفةً * فـلا الفيـالق تثنيـها و لا الفـرق
5. جيش إلـى النصر تحـدوه مَلائكةٌ * مُسَوَّمـون بمـوج المـوتِ يندفق
6. و الشعـب يسبح للعليـاءِ في دمه * وللـتـبـرع بـالأرواح يَسْـتَبِقُ
7. لَم يـثـنه دون إدراك المـنى رهق * و إنْ هـم أُحـرقوا بالنارأو شلقوا
8. هـذا الذي ، يـا فرنسا تهدفين لـه * جهـلاً، أَمـاَ في فرنسا حازم حذق ؟
9. لا تشـغلينـا بـأثواب و أغـرفـة * أهدافنـا المجد ، ليس الخبزوالخِرَقُ
10. حقـوقنـا بـدم الأحـرار(نكتبهـا ) * لا الحـبرُ أصبح يعنينا ولا الورق

الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. ماهو موضوع القصيدة ؟
2. في القصيدة حقلان دلاليان بارزان هما الظلم و التحدي مثل لهما باربعة مفردات .
3. إشرح البيت السادس شرحا وافيا .
4. ماهو هدف فرنسا في نظر الشاعر و ما هو رد الشاعر على ذلك ؟
5. بين من خلال القصيدة ملامح شخصية الشاعر ؟
6. إلى أي نوع من الشعر تنتمي القصيدة .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. استخرج ثلاثة المظاهر حقّقت الاتساق النّصّي.
3. حدد نمط النص مبرزا ثلاثة من خصائصه .
4. حدد نوع الصورتين البيانيتين التاليتين مبينا بلاغتهما :
ولا نـال من إيمانها رهق. حقـوقنـا بـدم الأحـرار نكتبهـا
5. نوَّع الشاعر في استعمال ضمائر الغَائب ، حدد عائدها فيما يلي : نخوتها ، دمه ، نكتبها .
.................................................. .................................................. ....................
المـــــوضـــوع الثــانــي
النص :
أنا الأرضُ .
و الأرض أنتِ .
خديجة : لا تغلقي البابْ
لا تدخلي في الغيابْ
سنطردهم من إناء الزهور ، و حبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
* * * * * * *
و في شهر آذار ، قالت لنا الارض أسرارها
أسمِّي التراب امتدادا لروحي
أسمِّي يديَّ رصيف الجروح
أسمِّي الحصى أجنحة
أسمِّي العصافير لوزا و تين
أسمِّي ضلوعي شجر
و أستل من تينة الصدر غصنا
و أقذفه كالحجر
و أنسف دبابة الغاصبين
* * * * * * *
خمس بنات (يخبئن )حقلا من القمح تحت ضفيرة
(يقرأن )مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي ، من الصَّفر حتى الجليل
و يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع و طرد الغزاة
* * * * * * * *
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السحاب
ستمطر هذا النهار
ستمطر هذا النهار رصاصا ...
محمود درويش من قصيدة أنا الأرض الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 10 نقاط )
1. من المخاطَبُ في هذا النص ، و إلى ماذا يدعوه ؟
2. قسم المفردات التالية إلى حقلين دلالين بحسب دلالاتها في النص ، ثم سمهما : ( الطريق ، الامتداد ، النهار ، لا تغلقي الباب ، أنسف ، أنشودة ، الزهور ، رصاصا .).
3. أين تتجلى دعوات الشاعر للمقاومة و الثورة ؟
4. النص من أدب المقاومة ، استنتج ثلاثة خصائص له من النص .
5. امتزجت العاطفة الصادقة بالموقف الشعري وضحهما من خلال المقطع الثاني .
ب- البناء اللّغويّ: (10 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. استخرج من المقطوعة الثالثة تمييزا .
3. استخرج ثلاثة المظاهر حقّقت الاتساق النّصّي.
4. حدد نمط المقطع الثالث مبرزا ثلاثة من خصائصه .
5. حدد نوع الصور البيانية التالية مبينا بلاغتها :
قالت لنا الأرض أسرارها . لا تغلقي الباب . غصن كالحجر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية   امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 11, 2010 9:38 pm

و إليكم الآن التصحيح

الموضوع الاول
البناء الفكري
1. موضوع القصيدة سياسي يتحدث عن الثورة الجزائرية، كما يبين مكانة الجزائر بين العرب و في إفريقيا .( 01ن )
2. الحقلان الدلاليان البارزان في القصيدة : الظلم ، التحدي :
• الظلم : عسف ، قيود ، رهق ، أحرقوا ن شلقوا ، يعصف .(01ن)
• التحدي : ثارت ، نخوتها ، لم يثنه ، النصر ، الاحرار ...(01ن)
3. شرح البيت السادس شرحا و افيا : و الشعب يسبح للعلياء في دمه و للتبرع بالأرواح يستبق .
الشعب الجزائري ضحى بالغالي و النفيس و سارع بالتضحية بدمه و بارواحه دعما للثورة و في سبيل الاستقلال .(1.5ن)
4. هدف فرنسا في نظر الشاعر منع الشعب الجزائري من تحقيق الاستقلال و الحرية . و قد ردَّ الشاعر على فرنسا بقوله في البيت العاشر " حقوقنا بدم الاحرار نكتبها " (02ن)
5. ملامح شخصية الشاعر من خلال النص : ثوري ، سياسي ، تحرري قومي ، محب لوطنه ، ناقم على الاستعمار ، متشبع بالثقافة العربية الاسلامية 2ن
6. تنتمي هذه القصيدة إلى الشعر السياسي القومي التحرري و هي من الشعر العمودي ، و قد عالج فيها القضية الجزائرية (1.5ن)
البناء اللغوي :
- الإعراب :
أ) إعراب المفردات : جارفة : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره 0.5ن / يعصف : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون الظاهر 0.5ن
ب) إعراب الجمل : ( من إيمانها ) : شبه جملة من جار و مجرور في محل نصب مفعول به للفعل نال 0.5ن / ( نكتبها ) : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ حقوق .0.5ن
2- ثلاث مظاهر من مظاهر الاتساق و الانسجام 1.5ن
• أدوات الربط ( حروف الجر و العطف ) و هي كثيرةفي المص منها في ، من ، إلى ، الواو ، الفاء ، أو ) .
• إعتماد ضمير الغائب و الجمع المتكلمين ( لم يثنه ، لا تشغلينا ، حقوقنا ...)
• أدوات الشرط أن ، النفي ولا نال ، لا الحبر ، لم يعصف ، ...
• تحقق الوحدة العضوية و الموضوعية
• تكرار النفي للتاكيد على الرفض و التحدي
3- نمط النص : سردي فيه بعض الوصف .أما خصائصه : 2ن
- توظيف الأفعال الماضية البسيطة : نال ، نادى ، ثارت ، ..
- وفرة ظروف المكان و القرائن الدالة على الزمان و المكان ( الجزائر ، إفريقيا ، قدس ، السيل ، أصبح ..العلياء ...)
- اعتماد الاسلوب الخبري في أكثر من بيت منها أرض الجزائرفي ....، قلب العروبة ....ثارت على الظلم ....و الشعب بسبح للعلياء ....
4- نوع الصورتين البيانيتين و بلاغتهما :
• و لا نال من إيمانها رهق استعارة حيث شبه الإيمان بالإنسان فذكر المشبه و حذف المسبه به و اشار غليه باحد لوازمه ( رهق ) على سبيل الاستعارة المكنية .بلاغتها : توضيح المعنى و تأكيده و المبالغة فيه بالإيجاز و التشخيص الرائع 1.5ن
• حقوقنا بدم الأحرار نكتبها كناية عن التحدي و الإصرار ، بلاغتها : تصور لك المعاني تصويرا مرئيا ماديا ترتاح له النفس. 1.5ن
5- لقد موع الشاعر في استعمال ضمائر الغائب ، عائدها في الالفاظ :1.5ن
- نخوتها : ــــ يعود على الجزائر ( قلب العروبة ) .- دمه : ـــــ يعود على الشعب . - نكتبها : ـــــ يعود على الحقوق

.................................................. .................................................. .......................
الموضوع الثاني
البناء الفكري
1. المخاطب في هذا النص خديجة و هي في أفرادها رمز جمعي للامة ، و يدعوها إلى عدم إغراق باب الامل في النص على بني صهيون ...(2ن)
2. الحقلان الدلاليان : * المقاومة و الثورة و الفاظه : الطريق ، الامتداد ، أنسف ، رصاصا .1.5ن
* الأمل و الفاظه : النهار ، لا تغلقي الباب ، أنشودة ، الزهزر .1.5ن
3. تتجلى دعوات الشاعر للمقاوة و الثورة في المقطع الاول في قوله سنطردهم من إناء الزهزر ن ....من هواء الجليل و طرد الغزاة ستمطر هذا النهار رصاصا و كلها عبارات التحدي و التمرد ....و تمجيد الفداء .1ن
4. خصائص أدب المقاومة من خلال النص :1.5ن
• التمسك بالارض في المقطع الثاني ،
• التفاؤل بالنصر يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع .... تحيا بلادي ...
• رفع راية المقاومة و الدعوة غليها سنطردهم ، يتمطر هذا النهار رصاصا ...
5. امتزجت العاطفة الصادقة بالموقف الشعري وضحهما من خلال المقطع الثاني: ظهرت علطفة الشاعر في المقطع الثاني قوية صادقة تعبر عن الانتماء و حب الوطن و الارض فعبر من خلالها عن أفكاره المتقدة بنار المقاومة و التحدي في تمازج بينه وز بين الاترض و كانه يقول للمستعمر لن تستطيع ان تهنأ في هذه الارض لان هذه الارض ما هي إلا جسد وهو روحها و لن يستطيع الفصل بينهما مهما حاول .و فيها تعبير عن عنوان القصيدة أنا الارض .2.5ن

البناء اللغوي
.الإعراب : * إعراب المفردات : أسرارها : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه 0.5ن ./ أستل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .0.5ن
* إعراب الجمل : (يخبئن ): جملة فعلية في محل رفع خبر خمس 0.5ن (يقرأن ): جملة فعلية في محل نصب حال 0.5ن
2. استخراج التمييز : بنات ،رسلئل 0.5ن
3. مظاهر الاتساق و الانسجام : 1.5ن
• أدوات الربط ( حروف الجر و العطف ) و هي كثيرةفي المص منها في ، من ، إلى ، الواو ،عن ) .
• إعتماد ضمير الغائب و المخاطب و المتكلم (لا تغلقي ، سنطردهم ، يخبئن ، أسمي ...)
• أدوات النفي ولا تغلقي ، لا تدخلي ،لا تذهبي ـ أسماء الاشارة ...
• تحقق الوحدة العضوية و الموضوعية
• تكرار النفي للتاكيد على الرفض و التحدي مع الفعل أسمي ...
4. نمط المقطع الثالث مع ذكر الخصائص : النمط وصفي أما خصائصه فهي : 2ن
- النص ثابت في موضوعه حيث يصف حال خمسة بنات مقاومات ،
- اعتماد الظروف و القرائن الدالة على المكان ، تحت ، بعد ، و بعض الصفات يقران و بكتبن ...
- اعتماد الاساليب الانفعالية مثل ما جاء في المقطع الاول و الثاني .....
5. نوع الصور البيانية
قالت لنا الأرض أسرارها استعارة حيث شبه الارض بالانسان فذكر المشبه و حذف المشبه به و اشار إليه باحد لوازمه ( الاسرار ) على سبيل الاستعارة المكنية ، بلاغتها : توضيح المعنى و تأكيده و المبالغة فيه بالإيجاز و التشخيص الرائع .1.5ن
لا تغلقي الباب كناية عن الامل بلاغتها : تصور لك المعاني تصويرا مرئيا ماديا ترتاح له النفس 1.5ن
غصن كالحجر .تشبيه بلاغته تأكيد المعنى و توضيحه بالإيجاز و الخيال و توليد الصور في روعة و جمال 1ن
.................................................. .................................

بالتوفيق في شهادة البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان تجريبي في الرياضيات شعبة أدب وفلسفة للثالثة الثانوي
»  امتحان تجريبي نموذجي في اللغة الفرنسية للتحضير لشهادة التعليم الابتدائي
» ما يخص مادة الفلسفة الشعبة العلمية
» الاختبار الاول في مادة التربية العلمية للسنة الخامسة ابتدائي
» امتحان فصل الأول في مادة علوم الطبيعة والحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة العلمية-
انتقل الى: