ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
alaeddine - 872
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
خولة - 610
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
asma - 540
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
nahla - 362
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
samarsinane - 345
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
عنوان العرض:المقاربة النصية Vote_rcapعنوان العرض:المقاربة النصية Voting_barعنوان العرض:المقاربة النصية Vote_lcap 

 

 عنوان العرض:المقاربة النصية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

عنوان العرض:المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: عنوان العرض:المقاربة النصية   عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:19 pm

عنوان العرض:المقاربة النصية
عناصر العرض

*-مدخل:
*- مفهوم المقاربة النصية:
*- لماذا نقارب ( نلجأ إلى المقاربة)؟
*- المعنى البيداغوجي للمقاربة النصية :
*- شروط النص الجيد:
*- أهمية المقاربة النصية:
خطوات المقاربة النصية: *-
*- تنفيذ نشاط باعتماد المقاربة النصية:

المقاربةالنصية:
*-مدخل: رافق الإصلاح الجديد للمنظومة التربوية ظهور الكثير مـن المصطلحات منها: المقاربة بالكفاءات,بيداغوجيا الإدماج, البنائية , المشاريع المقاربــة النصية ...هذه الأخيرة ستكون موضوع المداخلة.
*- مفهوم المقاربة النصية :تتكون من لفظتين : مقاربة +نص.
*- المقاربة : مجموعة التصورات والمبادئ والاستراتيجيات التي يتم خلالها تصور منهاج دراسي وتخطيطه وتقويمه.
*- اختيار منهجي , ونعني بها طريقة تناول النصوص فهناك عــدة طرائق لتناولها وشرحها .وتتم حسب مستويات :
- المستوى الأول : يتعلق بتطور الموضوع ونموه.
- المستوى الثاني :يتعلق بالدلالة اللغوية , الفكرية , أساليب الخطـــــاب ...المؤشرات الدلالية Sadالحكم,التقييم , الإثبات ,الإقناع, التصور , الموازنـة
المقارنة...).
- المستوى الثالث : نحو النص ؛ يمثل القواعد التي تتحكم في بناء النــص ونظام الخطاب وكيفية سير النصوص حسب الوضعيات المختلفة .
*- النص : مجموعة جمل مركبة مترابطة تحقق قصــــدا تبليغيا
وتحمل رسالة.
*- لماذا نقارب ( نلجأ إلى المقاربة)؟
- لوجود نظريات كثيرة نختار منها الأقرب إلى تصورنا .
- لافتقادنا إلى سند نظري نرتكز عليه فنلجأ إلى عملية المقاربة .
*- المقاربة النصية : لها معنيان :
*- المعنى الأول : اتخاذ النص محورا أساسيا تدور حوله جميع فــروع اللغة .فهو المنطـلق في تدريسها و الأساس في تحقيق كفاءاتها .يمثل البنية الكبرى التي تظهر فيها
كل المستويات اللغوية :الصرفية والنحوية ,الصوتية ,الدلالية,والأسلوبية كمـا
تنعكس عليه المؤشرات السياقية (المقامية والثقافية والاجتماعية).وبهذا يصبح النص بؤرة العملية التعلمية بكل أبعادها.


*- المعنى الثاني : نحو النص؛أن يتخذ النحو مطية لفهــم النص, وإدراك تماسكه,وتسلسل أفكاره,والتعبير والاتصال بواسطته .
والمقصود بنحو النص تلك القواعد اللغوية التي لا تقصـد لذاتها,بل ندرك بها نظام اللغة ,والدور الذي تؤديه قوانينه- النحو – في مختلف أنماط النصوص
المسموعة أو المقروءة أو المكتوبة(المنتجة).
*- نحو النص وظيفته التحكم في قواعد بناء النصوص وتركيبها .بهـدف إعطاء المتعلم الكفاءات الضرورية لإنتاج نصوص متنوعة ومختلفة الأشكـــــال
في وضعيات أو حالات مختلفة للتعبير عن شتى الأغراض .يرتبـط ذلــــك بقاعدتين:
*- تطور الموضوع :تسلسل الجمل في نسق واحد وانسجـــام ,وتتابع
وتطور الأفكار والمعلومات طبيعيا في النص .تطور داخلي(علاقة الجمل فيـما
بعضها) وتطور خارجي (التأثير على المتعلمين).
*- المحمول :ما يقال عن الموضوع ,ويتمثل في المعلومات التي تكون جوابا عن الأسئلة والتعليمات التي يطرحها المربي (الأستاذ).
*- شروط النص الجيد :
*- الاتساق: مجموعة من القواعد الشكلية التي تربط العناصر اللغوية مــن أصغر وحدة (الجملة) إلى أكبر وحدة (النص كله).
*- الانسجام :التآلف الشامل بين مركبات النص الدلالية والشكلية والتقـارب بينها .
*- العائد : له دور ربط العناصر اللغوية فيما بينها ,لتحقيق الاتساق الداخلي والانسجام الخارجي .يكون العائد ضميرا ,اسم إشارة ,اسما موصولا...
*- أهمية المقاربة النصية :
- إسهام المتعلم في بناء معارفه بنفسه انطلاقا من عمليتي المـــــلاحظة والاكتشاف .
- التدرب على دراسة النص دراسة وافية تنضوي تحتها عدة مجــــالات Sadالمعجمية, التركيبية,الدلالية,التذوق...).
- يتفتح المتعلم على مبادئ النقد,وإبداء الرأي ,ويتربى على استخدام العقل في تقدير الأمور .

- يقوى لديه الميل للتعبير والتواصل الشفهي والكتابي فيتمكن من الإعراب عن حاجاته وأفكاره ,ويتفاعل مع الآخرين بصورة إيجابية .
- تعتبر المتعلم أساس العملية التربوية ,وتركز على التعليم التكويني ,وتعزز المشاركة والحوار .
- الإفادة من رصيد المتعلم وخبرته السابقة ,والعمل على تطويرها والبنــاء عليها انطلاقا من كون عملية النمو متكاملة.
- اعتبار اللغة وحدة متكاملة ومترابطة في فروعها .
- تعزز ثقة المتعلم بنفسه .
*-خطوات المقاربة النصية :
*- مرحلة الملاحظة : التعرف على النص,قراءة نموذجية ,قراءات فرديــــة
(فهم عام )وضعية انطلاق.
*- مرحلة بناء التعلم : مفاهيم ,مفردات ,تراكيب ,معارف ,تذليل بعض الصعوبات اللغوية لبعض الجمل والعبارات ,باللجوء إلى الإعراب أو الصـرف بهدف خدمة النص.
- حمل المتعلمين على استحضار قواعد اللغة ذهنيا أثناء القراءة .
*- مرحلة تعميم الاستعمال: ترقية الأداء واستثمار المقروء من بعض جوانبه.
*- هل تستجيب المقاربة النصية لجميع أنشطة اللغة ؟
النص هو محور جميع عمليات التعلم في اللغة العربية ,فهو المنطلق فـــي النحو والبلاغة والتعبير والتذوق وغيرها.لكن النصوص لاتقي بجميع متطلبات التعلم .
فالقواعد مثلا تقدم من خلال نصوص متنوعة في سياقها اللغوي ,ولكن
هذه الطريقة لم تكن كافية ,إذ نادرا ما يتهيأ للنص الواحد أن يستوعب جميـع
قواعد الباب النحوي أو الصرفي .لذلك يلجأ المعلم إلى التأليف بين طريقتيـن
يعتمد النص ,ثم يحور أويضيف بعض الأمثلة التي لم ترد فيه.

*- تنفيذ نشاط باعتماد المقاربة النصية :

- تحديد الكفاءة المستهدفة من النشاط .
- إبراز بعض المؤشرات منه .
- حصر أهم المكتسبات التي شملها .

*- وضعية الانطلاق : قراءة النص – إذا كان جديدا-
مراجعة النص – إذا سبق تناوله-
استخلاص المنطلقات (أمثلة ,بنيات,)
*- مرحلة بناء التعلم : المناقشة,الموازنة, استنتاجات,تدريبات...
*- مرحلة الاستثمار والتقويم : عودة للنص ثانية من أجل التطبيق و الدعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaeddine
شمس المنتدى
شمس المنتدى
alaeddine


عدد المساهمات : 872
نقاط المشاركات : 1608
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 30
الموقع : http://mon34.3oloum.org/

عنوان العرض:المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنوان العرض:المقاربة النصية   عنوان العرض:المقاربة النصية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:22 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mon34.3oloum.org/
 
عنوان العرض:المقاربة النصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: