ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
alaeddine - 872
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
خولة - 610
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
asma - 540
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
nahla - 362
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
samarsinane - 345
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_rcap ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Voting_bar ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Vote_lcap 

 

  ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alaeddine
شمس المنتدى
شمس المنتدى
alaeddine


عدد المساهمات : 872
نقاط المشاركات : 1608
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 30
الموقع : http://mon34.3oloum.org/

 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟    ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 9:41 pm

أبسط الأسئلة في الحياة تصبح أحيانًا أصعبها عند الإجابة عليه! فبعد كل الملايين التي تم استثمارها في مجال التعليم لرفع كفاءة وفعالية المدارس، وبعد أن أمضى صناع السياسة آلاف الساعات في إصلاح النظم التعليمية، مازال هناك سؤال هام يطرح نفسه: «هل توصلنا بالإجماع إلى إجابة على أهم تلك الأسئلة: ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟»... الإجابة باختصار هي «لا».

لقد التقى مجموعة من الخبراء في ويستمينستر، بدعوة من وكالة كمبريدج للتقييم، للتعبير عن آرائهم ومعارفهم البحثية، في محاولة مضنية لتعريف المقصود بـ«المعلم الجيد». وقد كان التوقيت رائعًا في ظل النقاش الدائر حول تدريب المعلمين، وفي ظل خطة مكتب معايير التعليم وخدمات ومهارات الأطفال (اوفستد) التي تشجع «البرنامج الإبداعي لتدريب المعلمين المعنون: علـّم أولًا».


وتقوم هذه الخطة على تدريب الخريجين المتميزين للغاية في المدارس الثانوية مباشرة لمدة عامين. وترى «اوفستد» أن خطة «علـّم أولًا» تكشف عن نسبة كبيرة من المعلمين «المتميزين»، وتساعد في تطوير المدارس المنتشرة في أحياء المدينة، حيث يتدرب هؤلاء الخريجون. علاوة على ذلك، تجذب تلك الخطة الخريجين الذين قد لا تستهويم من قبل فكرة العمل في مهنة التدريس.


ويرى الباحثون أن المعلمين الحاصلين على أعلى المؤهلات لا يعتبرون بشكل تلقائي «أفضل» المعلمين في الفصول، فماذا عن رأي الخبراء في هذا الشأن؟



ترى البروفيسور باتريشيا بروادفوت، أستاذة التربية السابقة ونائب مستشار جامعة جلوشيسترشير حاليًا، أن الدراسات العالمية أوضحت أن «أرقى أنواع التعليم والتدريس يمكن الحصول عليها عندما نضمن للمعلم والمتعلم أكبر قدر من الاستقلالية». وتضيف بروادفوت «أن المعلم الجيد هو ذلك الشخص الذي نتركه يواصل عمله في أداء ما نعتقد أن أولادنا في حاجة إليه».


وهذا الرأي يبدو وكأنه نوع من الرفض للمنهج التوصيفي الخاص بالمنهج الدراسي واستراتيجيات القراءة والعد. وتقترح البروفيسور بروادفوت أن يكون تقييم المعلم وفق منهج يرتكز أكثر على علاقته مع الطفل أو الطالب. فقد أظهرت الأبحاث «أن المعلم الجيد عليه أن ينخرط بقوة في العلاقة الشعورية التي تنشأ بين المعلم والطالب».


وعليه، فإن المقومات الرئيسية للتعليم الجيد، في رأي البروفيسور بروادفوت، تشمل: خلق مناخ من الاحترام المتبادل والنزاهة والعدل في الفصل، وتوفير فرص التعليم الفعال وإشاعة أجواء المرح لتشجيع الطلاب على المشاركة، وجعل التعلم أمرًا شيقًا، وشرح الأشياء بشكل واضح.


وتبنت البروفيسور ديبرا مايهيل، من جامعة إكستير، موقفًا مشابهًا، حيث ترى أن المعرفة الجيدة للموضوع والقدرة العقلية أمران مهمان، ولكنهما غير كافيين لجعل المرء معلمًا جيدًا. فالمقوم الحاسم، في رأيها، هو قدرة المعلم على التفكير مليًا في أدائه ثم تغييره. وتتبنى مايهيل فكرة أن المعلم الجيد «هو ذلك الشخص المبدع الذي لا يكون سلبيًا عند التزامه بمبادرات الحكومة ولا يبدي رفضًا صريحًا في ذات الوقت عند تنفيذها، وإنما يكيف ويهيئ كليهما على نحو مبدع وخلاق».


أما الخبيرة الثالثة، البروفيسور ماري جيمس، من معهد التربية، فترى «أن أهم متطلبات المعلم الجيد أن يشجع المتعلم على المشاركة النشطة». وفي هذا الصدد، استلهمت ماري جيمس الدراسات التي أظهرت حجم المكاسب الأكاديمية أو العلمية التي تحققت من عمل الطلاب بشكل مشترك في مجموعات، ورأت أنه «إذا لم يشترك المتعلمون في تعليمهم، فإنهم لا يتعلمون».


وقد لاحظت جيمس أن المعلمين يحبون أن يتلقوا توجيهات عملية حول كيفية تحسين تدريسهم، لكنهم في حاجة حقيقية لأن يطوروا حكمهم على ما يصلح وما لا يصلح في تدريسهم.
لكن هذا التأكيد على مشاركة الطلاب والتدريس القائم على التأمل الذاتي قد يزعج، بل ويرعب أولئك المؤيدين للمنهج التقليدي القائم على أساس الانضباط والتقييم حسب موضوعات الدراسة. لكن هؤلاء يتناسون أن انعدام ثقة السياسيين في التعلم المرتكز على تفاعل واهتمام الطفل كان السبب في اعتماد المنهج الدراسي الوطني، الذي صاحبه نظام الاختبارات ليقيد المعلمين في إطار من المعرفة المحددة، لكن عجلة التغيير يجب أن تدور، ولذلك بدأت المناهج الجديدة، التي تستهدف الطلاب في الفئة العمرية من 11-14 سنة، تركز بشدة على إبداع المعلم والتكيف المحلي مع احتياجات الطلاب.


والسؤال الكبير الآن هو: بعد 20 عامًا من إخبارنا بما ندرّس وكيف ندرّسه، هل هناك ما يكفي من المعلمين المستعدين لأن يكونوا مبدعين؟ وبعد هذه السنوات الطويلة أيضًا من التفاصيل حول كيفية التدريس، هل سيشعر المعلمون أنهم مستعدون لابتداع طرقهم الخاصة في التدريس وإشراك الطلاب في العملية التعليمية، بل وتقييم وتعديل أساليب تدريسهم بشكل مستمر؟



وختامًا، يجب أن نقول إنه على الرغم من أن أحدًا لم يذكر صراحة أن «المعلم الجيد» يجب أن يحب أطفاله أو طلابه، إلا أن هذا المعنى كان متضمنًا في كل تعريفاتهم. ومع ذلك، فإن البروفيسور ديبرا مايهيل يرى «أن المعلم الذي يكره الأطفال قد يكون جيدًا في إدارة الفصل، لكنه لن يكون على الأرجح جيدًا في التشجيع على التعلم».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mon34.3oloum.org/
samarsinane
شمس المنتدى
شمس المنتدى
samarsinane


عدد المساهمات : 345
نقاط المشاركات : 528
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

 ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟    ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 9:47 pm

[b] ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟ 20091214_152622_Merci23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الذي يجعل المعلم متميزًا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء يجعل الجنة تشتاق اليك
» عريب PixGrabber Pro متصفح يمكنه أن يجعل صور العالم بين يديك
» برنامج يجعل جوالك ينطق بالبسملة عند بداية التشغيل
» من هذا الذي كان ؟؟؟؟؟؟؟ من خواطري
» مع المعلم في عيده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: