علامات الترقيمالكتابة تعبر عن الكلام ، وهذا يعني أن يكون في الكتابة سمات الكلام ، من وقفات ، ومن رفع الصوت وخفضه ، ومن تمييز الخبر من الإنشاء ... والذي يعبر عن ذلك كله هو علامات الترقيم .
1) نقصد بالترقيم ، وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل أو الكلمات ، وعلامات التّرقيم في اللغة العربية ذات أهمية كبيرة في توضيح معاني الجمل للقارئ، وهي في الكتابة تُغني عن الإشارة بالوسائل الأخرى التي يستخدمها المتحدّث للتعبير عمّا في نفسه .
الفَاصِلَةُ (،) وتسمى " الفَصْلة " وهي تَدُلُّ على وَقْفٍ قصير ، بَيْنَ مَعَاني الْجمّلة لتمييز أجزاء الكلام بعضه عن بعض ، وهي أكثر علامات الترقيم استعمالاً في الكتابة ، ومن مواضعها :
- بين الجمل المترابطة وأشباه الجمل ، مثل :
كتب أحدهم إلى صديق له : "مثلي هفا ، ومثلك عفا " فأجابه : "مثلك اعتذر ، ومثلي اغتفر " .
كان لبعضِ الأطباء تلميذٌ ذكيٌ ، يُحبّهُ كثيراً ، وكانَ التلّميذُ يَحبُّ استاذه ، وَيُلازِمُه وَيَخْدِمُه
- بين الشرط والجواب ، مثل :
كتب أحدهم : أما بعد ، فإن كان إخوان الثقة كثيراً ، فأنت أولهم ، وإن كانوا قليلاً ، فأنت أوثقهم ، وإن كانوا واحداً ، فأنت هو .
- بعد المنادى ، مثل :
يا سامرُ ، سِرْ على رصيف الشارِعِ .
يا سائِقَ السَّيّارَةِ ، لا تُسْرِعْ .
يا أبي ، عُدْ إلَينْا .
- بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل :
المؤمنون ثلاثة : واحد مشغول بآخرته ، وآخر مشغول بدنياه ، وثالث جمع بين الدنيا والآخرة .
للقائل على السامع ثلاث : جمع البال ، والكتمان ، وبسط العذر .
الفاصلة المنقوطة (؛) ويقف القارئ عندها وقفة أطول من وقفته على الفاصلة بقليل ، وتجيء هذه العلامة في الغالب بين جملتين تكون إحداهما سبباً في الأخرى ، أو بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام مفيد ، وذلك ليتمكن القارئ من الاستراحة والتنفس بين هذه الجمل .
أمثلة :
فُصِل الموظف من عمله ؛ لأنَّهُ مُهملٌ.
كن ببعضك لي ؛ حتى أكون بكلي لك .
”إياك والعَجَلَة ، فإن العربَ تُكنّيها أُمَّ الندامة ؛ لأن صاحِبها يقولُ قبْلَ أن يَعْلَمَ ، ويُجيبُ قبل أن يَفْهمَ ، ... " .
النُقْطَةُ ( . ) : وتعبر عن وقف طويل ، وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى ، وتوضع في نهاية الفقرة أو المقطع وكما توضع في نهاية البحث أو الموضوع المكتوب .
الأمثلة :
تُكْتَبُ الهمزة في آخر الكلمة منفردة إذا جاءت بعد ساكن .
أعْطونَا السَّلامَ .
النُقطَتانِ ( وهي علامة وقف متوسط ، تستعمل في التوضيح ، لتمييز ما بعدهما عما قبلهما .
تُوضع النقطتان الرأسيتان :
- بَعْدَ فِعْلِ القَوْلِ ، مثل : قال حكيمٌ : الإتحاد قوة .
عند إعراب الجمل . مثل :
العملُ مقدسٌ
العملُ : مبتدأ مرفوع بالضمة .
مقدسٌ : خبر مرفوع بتنوين الضم .
- بين الشيء وأقسامه ، مثل:
أصابع اليد خمس : الإبهام ، والسبابة ، والوسطى ، والبنصر ، والخنصر .
الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .
عَلاَمةُ التّعَجُّبِ ( ! ) وتسمىَّ عَلاَمة التأثر وهي علامة وقف طويل ، تُستْعَمْلُ بَعْدَ تَعجُّبٍ ، أو فَرَحٍ ، أو خَوْفٍ ، أو استغاثة .
أمثلة :
ما أجمل البحر !
أهْلاً بِمدْرَستي ! .
واأسفاه !
ودهراً تولي يا بثين ، يعود !
ألا ليت أيام الصفاء جديد !
ويل للظالمِ !
عَلاَمةُ الاستفِهْامِ ( ؟ )من علامات الوقف الطويل ، وتوضع في نهاية الجمل المستفهم بها عن شيء .
الأمثلة:
ماذا تُفضِّلُ ؟
كَمْ هو عُمْرُك ؟
هل فهمت الدرّس ؟
أينَ دفتركَ ؟
الوصلة ( _ ) وتوضع للفصل بين متلازمين ، مثل المبتدأ والخبر ، أو بين ركني الجملة إذا طالَ الركن الأول فيها ، أو بين العدد والمعدود إذا كانا في أول السطر ، وكذلك بين المتحاورين .
أمثلة :
ماذا تعمل في هذه الأيام ؟
اكتب خاطرة للصحافة.
وما أخبار عمرو ؟
– يقوم ببناء بيتٍ .
التبكير في النوم واليقظة يكسب :
أولاً – صحة البدن.
ثانياً – سلامة العقل.
إنَّ التاجر الصغير الذي يُراعي الصدق والأمانة مع جميع من يعامله من كل الطبقات – يصبح بعد سنوات قليلة تاجراً كبيراً .
علامة الاعتراض 1. الشرطتان ( _ _ ) 2. القوسان ( )
وتوضع بينهما الجملة المعترضة ، أو الجملة التفسيرية ، كما توضع بينهما الألفاظ الأجنبية .
الأمثلة :
عُمان ( بضم العين ) قطر عربي .
ضَيَّعَ – هداه الله – عمره وثروته .
القاهرة ( حرسها اللّه ) أكبر مدينة في أفريقيا .
علامة التنصيص وصورتها " " ويوضع بين قوسيها المزدوجين كل كلام مقتبس بنصه .
الأمثلة :
تحب الفتاة أباها ، وتعجب به ، وقديماً قالوا : " كل فتاة بأبيها معجبة "
علامة الحذف وصورتها ( ... ) تُوْضعُ مكان الكلام المحذوف من النص.
القوسان المركنان وصورتهما [ ] وتوضع بينهما زيادة قد يُدْخِلُها الكاتب على النص المقتبس أو يثبت بينهما عبارة من عنده يراها ساقطة من النص الذي يحققه ، أو يكتمل بوجودها هذا النص .
علامة المماثلة ( = ) توضع تحت الألفاظ المكررة ، بدل إعادة كتابتها .