ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
alaeddine - 872
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
خولة - 610
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
asma - 540
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
nahla - 362
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
samarsinane - 345
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
أساليب تعزيز مبتكرة  Vote_rcapأساليب تعزيز مبتكرة  Voting_barأساليب تعزيز مبتكرة  Vote_lcap 

 

 أساليب تعزيز مبتكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

أساليب تعزيز مبتكرة  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تعزيز مبتكرة    أساليب تعزيز مبتكرة  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 2:51 pm

أساليب تعزيز مبتكرة

( 1 ) شجرة النجوم

- عمل لوحة لشجرة النجوم

- تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .

- من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .

خلق روح التنافس بين التلاميذ .

المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .

غرس الطموح في نفوس التلاميذ .

( 2 ) بنك التفوق

* عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل .

*تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .

*تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "

* في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة

* تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .

*تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .

*ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .

*تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .

( 3 ) لوحة أكياس الهدايا

توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .

توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد .
لآليء التميز
*تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .

*يوضع كيس أسفل كل صدفة .

*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .

*بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .

*يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل تلميذة (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .

*تنمية روح التنافس بين التلاميذ .

*غرس حب العمل اليدوي .

*تنمية روح الابتكار و الإبداع

*ربط التلميذة بالبيئة المحلية ..

تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .

لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .

*إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .

*جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .

( 4 ) طائرة التفوق والتميز

*عمل تذكرة دخول للطائرة مثبت عليها صور التلاميذ و مدون عليها نوع التميز مثل القراءة ، الخط ، المشاركة الصفية ، الحفظ ، النظافة ، التعاون ، الأمانة ...

*تثبت تذكرة الدخول على مقعد التلميذ .

*عندما يكمل التلميذ رصد الدرجات توضع صورته في الطائرة .

* تشجيع التلاميذ على الاستمرار في الجد و الاجتهاد .

*خلق روح التنافس بينهم .

*ارتفاع مستوى التحصيل لدى معظم التلاميذ .

إثارة للدافعية للتعلم عند التلاميذ .

أنا أحب
مدرستي

و متميز

في صفي

* لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل و بجانب كل صورة شخصية .

*تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .

*يقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .

* عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة .

*إثارة الدافعية للتعلم و المشاركة لدى التلاميذ .

إشاعة جو من التنافس الشريف بين التلاميذ .

( 5 ) عناقيد العنب

* عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الفصل و حبات العنب تكون غير ملونة .

* توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب

* جمع التلميذ أكبر عدد من حبات العنب بالمبادرات الإيجابية فيها .

*يلوّن المعلم حبات العنب في اللوحة كتعزيز للمبادرة الإيجابية من التلميذ .

*تكرم أول تلميذة تكمل عنقودها بجائزة قيمة .

يمكن للمعلم استخدام حبات العنب البلاستيكية بدلاً من التلوين .

*خلق روح المنافسة و المثابرة المستمرة على الحفظ و الفهم و الحل السريع .

كان لها أثر في تشجيع العادات الصحيحة و السليمة مثل : الغذاء السليم – المحافظة على الصلاة في أوقاتها .

( 6 ) سفينة المتفوقين

*رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .

*تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ .

*رسم نوافذ أعلى كل صورة .

*توضع النجوم داخل النوافذ .

*في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .

* تحفز التلميذ على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مرتبة .

*تنمية حب المنافسة الشريفة

*تحفز التلميذ على تحسين مستواه .

*التفاعل الإيجابي الصفي .

( 7 ) بنك الأمارات للتميز العلمي

*عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل و توضع عليها صورهم .

*يكتب شعار للوحة و هو : " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال " .

*عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .

*في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .

*إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .

*إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ .

ارتفاع مستوى التلاميذ .

( 8 ) لوحة الأحرف الذهبية

*وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة .

*يرقم كل كوب برقم معين و هذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل .

*يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .

*وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .

*يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الطيبة .

*بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ التي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .

*المشاركة الإيجابية في الفصل .

*تساعد على حفظ أحرف الهجاء و تمييزها .

*تساعد على إتقان العد .

*تحفز التلاميذ الضعاف على بذل الجهد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب تعزيز مبتكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقنيات مبتكرة لتسهيل تحفيظ جدول الضرب 8
» أساليب التدريس
» تقنيات مبتكرة لتسهيل تحفيظ جدول الضرب 3
» تقنيات مبتكرة لتسهيل تحفيظ جدول الضرب 5
» تقنيات مبتكرة لتسهيل تحفيظ جدول الضرب 9

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: