ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
alaeddine - 872
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
خولة - 610
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
asma - 540
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
nahla - 362
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
samarsinane - 345
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_rcapأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Voting_barأساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Vote_lcap 

 

 أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع -   أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع - I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 2:49 pm

( سادسا ) التعلم المبدع

تعريفه:

* اختلف العلماء حول الإبداع وتعريفه وتحديده إلا أننا نعرض هنا بعض التعريفات.

*الإبداع هو العملية أو العمليات التي يتم بها ابتكار ذلك الشيء الجديد ذي القيمة العالية.

*الإبداع هو القدرة على إيجاد شيء جديد أو مبتكر تماما ًوإخراجه لحيز الوجود.

*الإبداع هو القدرة على إنتاج علاقات جديدة بين الأشياء بحيث تؤثر في الواقع و تتجاوز هذا الواقع و تطوره.

أفكار رئيسية :

* الإبداع قدرة موجودة لدى كل الأفراد .

* التأكيد على الحوار و المناقشة .

* إثارة المشكلات لتنمية مهارات حل المشكلات لدى الطالب .

* التأكيد على التعلم الذاتي والعمل على تنمية مهارته لدى الطالب .

* الأسرة والمدرسة تتحملان مسؤولية مشتركة في تنمية الإبداع لدى الطلاب .

من أساليب التدريس التي تسهم في تنمية الإبداع:

(1) العصف الذهني ، أو ( استمطار الأفكار )

يقوم على مبدأين رئيسيين يترتب عليهما أربع قوا عد يقتضي إتباعها في جلسات توليد الأفكار :

* إرجاء التقييم أو النفوذ لأية فكرة إلى ما بعد جلسة توليد الأفكار.

*الكم يولد الكيف ، أي التسليم بأن الأفكار والحلول المبتكرة للمشكلات تأتي تالية لعدد من الحلول غير الجيدة أو الأفكار الأقل أصالة .

أما القواعد الأربعة فهي :

(1) ضرورة تجنب النقد .

(2) إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار .

(3) الكم مطلوب.

(4) البناء على أفكار الآخرين وتطويرها .

* استخدام مواقف التدريس مفتوحة النهايات :

مثال : عند عرض المدرس فيلماً تعليمياً حول العلاقة بين زيادة السكان و المشكلات الاقتصادية في دولة ما ، قد يوقف عرض الفيلم قبل نهايته ويطلب منهم التفكير في بعض النتائج المترتبة على زيادة السكان من الناحية الاقتصادية بشرط أن تخالف ما شاهدوه ..... أي يطلب منهم تقديم بعض الحلول الجيدة الناسبة غير المعروفة سلفاً .

* أسلوب الاستخدامات الجديدة :

أي توقع بعض الاستخدامات غير المعرفة لبعض الظاهرات علمية أوطبيعية أو بشرية ... مثل : فصل ، عرض، سد ، جوهر ..

* استخدام بعض الأساليب التي تنمي قدرة المتعلم على التوقع والتنبؤ بالنتائج .

و يتطلب هذا الأسلوب أن يكون لدى المتعلم معلومات و حقائق كافية تعمل كموجهات له أثناء التفكير .

مثال : افترض أن الإنسان لم يعرف الزراعة حتى الآن ...

(5) استخدم أسلوب التعديل في الظاهرة كالتكبير أو التصغير أو الزيادة أو النقصان.

أي جعل ما هو غريب مألوفاً وجعل ماهو مألوفاً غريب..أي رؤية جديدة بديهية للمشكلة.

عند عرض ظاهرة ما يطلب من التلاميذ مثلا تخيل ماذا يحدث لو زاد النحت أكثر مما هو عليه ، أو لو اتسع النهر أكثر مما هو عليه الآن أو زادت مساحة الماء بصورة ملموسة عن اليابس .... الخ .

أسلوب الحل المبدع للمشكلات :

وتنطوي عملية الحل المبدع لأي مشكلة على ثلاث عمليات متدخلة أحياناً هي :

(1) ملاحظة المشكلة أو الإحاطة بجوانبها المختلفة .

(2) معالجة المشكلة بما يعين على تحديدها ومحاولة التوصل إلى الحلول الملائمة لها .

(3) التقييم للأفكار التي تم التوصل إليها والتي تمثل بدائل مختلفة للمشكلة .

مثال مشكلة المواصلات :

وكيف يمكن التفكير في بعض الحلول التي لم يفكر فيها الآخرون لحل تلك المشكلة ... وذلك من خلال توفير مصادر متنوعة للتعلم و الإلمام ببعض المعلومات والحقائق حول المشكلة .

مميزات التعلم المبدع :

* إتاحة الفرصة أمام الطلبة لتطوير المادة العلمية المطروحة عليهم و

تقديم البدائل والحلول الممكنة .

* إتاحة الفرصة أمام الطلبة ليفكروا تفكيراً حراً .

* تدريب التلاميذ على إنتاج المعرفة - وتطويرها .

* إتاحة الفرصة أمام الطلاب لوضع تصورات للمستقبل .

* تنمية مهارات التخيل والابتكار لدى الطلاب .

محددات التعليم المبدع :

* استخدام طرق تدريس تركز على الثقافة الذاكرة.

* الامتحانات وأدواتها المتعددة تستخدم في معظم الأحيان لقياس مدى ماحصله الطالب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التعلم الحديثة - 06 التعلم المبدع -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة -01 التعلم بالاكتشاف -
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 02 التعلم باللعب -
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 03 التعلم التعاوني -
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة - 04 التعلم الذاتي -
» أساليب التعلم الحديثة - 05 التعلم النشط -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: