ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
alaeddine - 872
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
خولة - 610
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
asma - 540
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
nahla - 362
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
samarsinane - 345
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
بيداغوجيا الدعم Vote_rcapبيداغوجيا الدعم Voting_barبيداغوجيا الدعم Vote_lcap 

 

 بيداغوجيا الدعم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

بيداغوجيا الدعم Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الدعم   بيداغوجيا الدعم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 8:03 pm

بيداغوجيا الدعم



تم الاعتماد على مصادر متنوعة من إصدارات تربوية و أعمال في هذا المجال تم نشرها على شبكة الإنترنيت أو تم تقديمها كدروس و محاضرات.


بيداغوجيا الدعم تقديم:
تكشف نتائج التقويم عادة عن وجود فروق بين التلاميذ في التحصيل، يمكن معها تصنيفهم لثلاث فئات أساسية:
- المتوافقون ( les adaptés) الذين يمسكون مستوى معينا من القدرة و النجاح في تعاملهم مع الأنشطة المدرسية... - سيئو التوافق(les inadaptés) الذين يتوفرون على حدود دنيا من التوافق مع العمل المدرسي. إلا أنهم يعانون من تعثر طارئ يعوق سير عملهم و إنتاجهم... - اللا متوافقون(les désadaptés) الذين يفتقرون حتى إلى الحدود الدنيا من التوافق، و ذلك من جراء معاناة نفسية شديدة أو مشاكل أخرى تصدهم عن العمل المدرسي... و إذا كانت الفئة الأخيرة تتطلب تدخلا علاجيا خاصا في مؤسسة إكلينيكية، فإن الفئة الثانية تتطلب فقط دعما للنواحي التي يعتريها النقص و التعثر.



1 مفهوم الدعم و موقفه ضمن نسقية المنهاج التعليمي:
1-1 تعريف الدعم: هو مجموع الإجراءات البيداغوجية التي يمكن إتباعها داخل الفصل الدراسي أو خارجه في المدرسة لتلافي الصعوبات و التعثرات التي تعترض سير بعض التلاميذ.
1-2 الدعم و بيداغوجيات تصحيحية أخرى:
هناك بعض الصلة بين الدعم و أشكال أخرى من الصيغ التصحيحية، ومع ذلك يجب التمييز بين الدعم و ما يلي:
• البيداغوجية العلاجية: تهتم بمجالات اللا توافق التي يستعصي على المدرس التعامل معها، حيث تعالج في مؤسسات خاصة تحت إشراف متخصصين في هذا النوع من العلاج. • البيداغوجية الخاصة: تهتم بالحالات الخاصة التي تتطلب تعاملا مميزا ( الموهوبون، ضعاف العقول...) وذلك في مؤسسات خاصة و برامج خاصة تحت رعاية خبراء مختصين. • البيداغوجية التعويضية: هي دعم تربوي موسع يتجاوز نطاق المدرسة، هدفه التغلب على النقص الحاصل في خبرات التلميذ الثقافية من جراء انتمائه إلى وسط اجتماعي أدنى.
1-3 موقع الدعم ضمن نسقية المنهاج التعليمي: يمثل الدعم الحلقة الأخيرة في سلسلة المنهاج، و أهميته تتحدد من خلال الأدوار التي يمارسها بالنسبة لكل مكون من مكونات المنهاج، من أهم هذه الأدوار يمكن ذكر:
• دعم الأهداف و الكفايات بالتأطير النظري، ودعم بنائها وأشكال صياغتها. • إثراء المحتوى بما يساير حاجات المتعلمين و المعرفة العلمية الجديدة. • تقطيع الطرائق بأحدث التقنيات وأكثر الوسائل فاعلية بناء على نتائج البحث. • دعم توجهات التقويم وإجراءاته بما يحقق دقة الرصد و موضوعية التقدير. • توجيه تقنيات الدعم و إغناء إستراتيجيته المعتمدة.
1-4 ارتباط الدعم بالتعليم الأساسي: بما أن التعليم الأساسي يرتكز كثيرا على الإجبارية و الأخذ بمبدأ الارتقاء الآلي، فقد صار من اللازم الاعتماد على بيداغوجية الدعم لمواجهة تراكم تعثر التلاميذ عبر المستويات التعليمية.
II موضوع الدعم أسسه و مرتكزاته:
1- موضوع الدعم: ينصب اهتمام الدعم أساسا على أنشطة المتعلمين و من ثم على مكونات المنهاج الدراسي بعد ذلك. أ‌- أنشطة المتعلم الدراسية: بناء نتائج التقويم يتوجه اهتمام الدعم إلى الانكباب على أنشطة المتعلم و ينبغي له أن يحيط بكافة جوانب الشخصية من معرفة و وجدان و مهارة. ب‌- مكونات المنهاج التعليمي: يتوجه الاهتمام من بعد إلى مكونات المنهاج كما تم توضيحه أعلاه.
2- أسس الدعم و مرتكزاته: هناك أسس دقيقة لا مناص لبيداغوجيا الدعم من اتخاذها أرضية لها، أهمها: أ‌- القابلية للتعلم و تعديل السلوك. ب‌- وجود فروق فردية في التعلم. ج- إتقان مهمة تعلمية يسهل الانتقال إلى غيرها. د- تراكمية الفشل الدراسي تراكمية هندسية التوالي:

III أنواع الدعم:
هناك اختلاف في نوع و حجم الصعوبات التي تعترض تعلم التلاميذ، منها ما يظهر بسرعة، و منها ما يحتاج للوقت كي يبرز. منها ما يمس هذا الجانب من الشخصية، و منها ما يمس جانبا آخر. منها ما يتطلب تدخل مدرس الفصل فقط، ومنها ما يتطلب تدخل فرد مختص أو هيأة تربوية بكاملها... وهذا ما يفرز لنا أنواعا و تصانيف عدة للدعم: 1-تصنيف يقوم على زمن الإجراء: -الدعم الأولي: يتصل بالتقويم التشخيصي و يهدف لانطلاقة سليمة و متقاربة. - الدعم الفوري: مرتبط بالتقويم التكويني، يتدارك التعثرات فور حدوثها. - الدعم المرحلي: يتلازم بالتقويم التكويني، أو الإجمالي تبع لمفهوم المرحلة. -الدعم النهائي: متصل بالتقويم الإجمالي، توضع خلاله اللمسات الأخيرة لوحدة أو مقرر. 2-تصنيف حسب مصدر الإجراء: ينقسم هنا الدعم إلى داخلي و خارجي، أي داخل الفصل أو خارجه. 3-تصنيف حسب وظيفة الدعم: نجد الدعم الوجداني و المعرفي و السيكوحركي و الذي يهتم بدعم مكونات المنهاج. 4-تصنيف حسب المستهدف: الدعم المفرد و الدعم الفئوي.
IV تقنيات و إجراءات الدعم:
1- نحو إستراتيجية متكاملة لدرس الدعم: ا- رصد الثغرات و ضبط المتعثرين: يختار المدرس التقنيات الملائمة ووضع شبكات لتحديد المتعثرين في الأنشطة المقدمة داخل الفصل. ب-التخطيط لدرس الدعم: لا يختلف هذا التخطيط في إطاره المنهجي العام عن التخطيط لأي نشاط تعليمي عدا ما يتصل بطبيعة نشاط الدعم. ولهذا يتعين تحديد الأهداف و اختيار المحتويات الملائمة على ضوء الملاحظات السالفة ثم تحديد الوسائل مرورا بتصميم أسلوب الدعم ثم انتهاء بتحديد إجراءات التقويم القمينة بالكشف عن مدى تحقيق أهداف درس الدعم. ج- تنفيذ الخطة: يتم تطبيق الخطة وفق ما تم تسطيره مع التركيز على الفئة المستهدفة دون إغفال دور المتوافقين دراسيا إذ يتم إشراكهم كمساعدين للمدرس في العملية. 2-درس الدعم وجوانب شخصية المتعلم: من الملاحظ أن أغلب المدرسين يركزون على الدعم الذي يهتم بالجانب المعرفي على حساب سواه من الجوانب. فانسجاما مع التصورات البيداغوجية الحديثة و التي تدعو إلى المقاربة الشمولية في حقل التربية و إعمال كل الجهد في النهوض بكل الجوانب من شخصية المتعلم، يتوجب على الدعم الاهتمام بكافة الجوانب و مراعاة متطلبات كل جانب على حدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
بيداغوجيا الدعم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الإدماج
» الدعم النفسي الاجتماعي والمعرفي المنهجي
» التقويم و الدعم من خلال المقاربة بالكفايات
» بيداغوجيا المجموعات
» بيداغوجيا الإدماج.pps

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: