ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
alaeddine - 872
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
خولة - 610
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
asma - 540
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
nahla - 362
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
samarsinane - 345
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
إلى معلم اللغة العربية . Vote_rcapإلى معلم اللغة العربية . Voting_barإلى معلم اللغة العربية . Vote_lcap 

 

 إلى معلم اللغة العربية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

إلى معلم اللغة العربية . Empty
مُساهمةموضوع: إلى معلم اللغة العربية .   إلى معلم اللغة العربية . I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 7:17 pm

إلى معلم اللغة العربية .

● ـ فهد عايد الثبيتي .

* ـ أخي معلم اللغة العربية :
* ـ فيما يلي مجموعة من التوجيهات والإرشادات العامة والخاصة التي يحسن مراعاتها أثناء عملية التدريس ، نوردها للتذكير بها، والعمل على ضوئها .

* ـ توجيهات عامة :
1 ـ الالتزام بالمثل والقيم والأخلاق والآداب الإسلامية ، وأن تكون قدوة حسنة لطلابك في القول ، والعمل ، والسمات الشخصية .
2 ـ التعامل بلطف وبشاشة مع طلابك ، والتعاون مع المرشد الطلابي في رعاية سلوك الطلاب ، فدور المعلم لم يعد قاصرًا على نقل المادة العلمية فحسب بل هو مربٍ بكل ما تعنيه هذه الكلمة .
3 ـ الحرص على استخدام اللغة العربية الفصحى المناسبة لمستوى الطلاب ، ولطبيعة موضوع الدرس .
4 ـ الاهتمام بالنمو المعرفي وتنوع مصادر المعرفة في المجال العلمي والتربوي ، وذلك من خلال الاطلاع على النشرات التربوية ، والمراجع العلمية ، والاستفادة من اللقاءات التربوية ، والمشاركة الإيجابية في الأساليب الإشرافية .
5 ـ المحافظة على أوقات الدوام الرسمي حضورًا وانصرافًا ، وحضور الاصطفاف الصباحي ، والمشاركة في تنظيم الطلاب ، والإشراف عليهم ، والمبادرة إلى الحصص في أوقاتها ، واستثمار أوقات الفراغ في المدرسة ، والحرص على أداء الصلاة جماعة في المدرسة .
6 ـ الالتزام بالخطة الفصلية للمقرر الدراسي من خلال توزيع المقرر على أسابيع وأيام الفصل الدراسي ، والالتزام بذلك .
7 ـ تسجيل الأهداف العامة للمادة في بداية كراس إعداد الدروس ، والانطلاق منها عند أداء الدروس .
8 ـ الاهتمام بالإعداد الكتابي اليومي للدروس على أن يشمل : مطالب التعلم ، والأهداف السلوكية ، والأساليب والإجراءات ( التمهيد / العرض / التقويم ) ، الوسيلة التعليمية ، الواجب المنزلي .
9 ـ الالتزام بصياغة أهداف سلوكية إجرائية لكل درس ، وتدوينها في كراس إعداد الدروس ، والتأكد من ارتباطها بمحتوى الدروس ، وقابليتها للملاحظة والقياس .
10 ـ العناية بالإعداد الذهني للدروس بحيث يكون جيدًا ومتوافقًا مع الإعداد الكتابي ، وذلك قبل الشروع في أداء الدرس .
11 ـ التنوع في استخدام طرائق وأساليب التدريس ، والاطلاع على كل جديد في مجالها ، وتوظيفها لصالح المادة والطلاب ، مع الاهتمام بالأنشطة التدريسية المصاحبة ( تدريبات ، أداء عملي ، واجبات ....الخ ) مراعاةً للفروق الفردية بين الطلاب .
12 ـ إبراز العناصر الرئيسة للدرس أثناء الشرح ، وتنظيمها ، والربط بينها بشكل متكامل .
13 ـ توزيع زمن الحصة على خطوات التدريس بما يحقق أهداف الدرس الإجرائية ، والتقيد به مع كل عنصر من عناصر الإعداد .
14 ـ استخدام الوسائل التعليمية المناسبة للموقف التعليمي ، وعرضها في الوقت المناسب ، مع الاعتناء بالسبورة وتقسيمها وتوظيفها التوظيف الأمثل .
15 ـ استخدام أساليب التقويم الملائمة لأهداف الدرس في كل حصة .
16 ـ الاهتمام بالتقويم المستمر ، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
17 ـ تصميم الاختبارات وفق شروط ومواصفات الاختبار الجيد ، من حيث : الصدق ، الثبات ، الموضوعية ، الشمول ، الوضوح .
18 ـ تحليل نتائج الطلاب ، وتحديد مواطن الضعف ، ومعالجتها سواءً على مستوى صياغة الأسئلة ، أو مستوى الطلاب العلمي ، مع توظيف نتائج التقويم في عملية التغذية الراجعة وتحسين أساليب التدريس.
19 ـ رعاية الطلاب المتأخرين دراسيًا من خلال تحفيز قدراتهم أثناء عرض الدرس ، وتركيز المناقشة معهم ، وتقديم برامج علاجية ؛ للنهوض بمستواهم الدراسي .
20 ـ رعاية الطلاب المتفوقين دراسيًا من خلال توظيف قدراتهم أثناء عرض الدرس ، وتقديم برامج إثرائية ؛ لتعزيز تفوقهم .
21 ـ توظيف المعلم لخبرات الطلاب السابقة حول موضوع الدرس ، والربط بينها وبين محتويات الدرس الحالي ؛ بحيث يكون هناك تناغم وانسجام بينها .
22 ـ تعزيز استجابات الطلاب بطريقة مناسبة بحيث يشمل التعزيز اللفظي، والحركي، والمعنوي ، والمادي .
23 ـ المتابعة المستمرة والدقيقة للواجبات المنزلية والأنشطة التطبيقية للدرس ، وتصويبها شفهيًا وتحريريًا مع ضرورة إمداد الطلاب بتغذية راجعة في ضوء ذلك .
24 ـ العمل بروح الفريق ، والتعاون مع إدارة المدرسة والزملاء في مجال العمل وإشاعة روح المحبة والإخاء ، وبناء علاقات إنسانية جيدة مع الزملاء ومع الطلاب وأولياء الأمور ، والمشاركة الفاعلة في الأنشطة المدرسية .
25 ـ الربط المنظم بين فروع اللغة العربية ؛ لتتجلى وحدتها المتكاملة في تحقيق الأهداف المنشودة ، مع عدم تجزئة المادة في التدريس بين المعلمين .
26 ـ اصطحاب المعلم إلى حجرة الصف كل ما يسهم في إنجاح عمله ، ويساعد في تحقيق الأهداف كالمقرر الدراسي ، وكراس إعداد الدروس اليومي ، وكشوفات التقويم المستمر ، والمتابعة في كل حصة ، وتفعيلها .
27 ـ الاهتمام بالبيئة الصفية الجيدة من خلال تنظيم المقاعد ، وطريقة جلوس الطلاب عليها ، ونظافة الفصل ، والإنارة والتهوية ، مع تحقيق الانضباط الصفي للطلاب ، وتوظيفه لصالح الدرس .
28 ـ قراءة مقدمة الكتب الدراسية ، وتفهم الخطوات التي سار عليها الكتاب .

* ـ توجيهات خاصة :
1 ـ درب طلابك على استخدام قواعد النحو والصرف وتطبيقاتهما : استعمالاً ، وتفسيرًا ، وتصويبًا .
2 ـ عود طلابك على القراءة الواعية الناقدة التي تمكنهم من الحكم على المقروء .
3 ـ مكّنهم من قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف باستمرار متدبرين معانيهما .
4 ـ اجعلهم يقدرون المكانة اللغوية للقرآن الكريم والحديث الشريف متذوقًين جمال أسلوبهما .
5 ـ رسخ فيهم مهارة الاستماع الواعي الناقد .
6ـ وظف لديهم مهارات القراءة الصامتة والجاهرة .
7ـ نمي في طلابك مهارات التفكير المناسبة من حيث دقة الملاحظة ، وتنظيم الأفكار والتصنيف .
8 ـ وظف لديهم ما تلقوه من مفردات وتراكيب في مواقف مختلفة .
9 ـ نمي قدرتهم على تذوق النصوص ، وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها .
10 ـ نمي قدرتهم على التعبير الصحيح شفويًا وتحريرياً .
11 ـ درب طلابك على توظيف علامات الترقيم توظيفًا سليمًا ، يعين على فهم المعنى .
12ـ نمي لدى الطلاب القدرة على التعبير السليم عن مشاعرهم وأفكارهم وحاجاتهم .
13 ـ ازرع فيهم حب القراءة الأدبية المتنوعة .
14 ـ شجعهم على كتابة الخاطرة والقصة بعد تدريبهم واطلاعهم على بعض النماذج .
15 ـ دربهم على بناء الموضوع من اختيار العنوان وانتقاء المفردات وتسلسل الأفكار وحسن الابتداء والختام .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
إلى معلم اللغة العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع لتعلم اللغة العربية وقواعدها: نحب اللغة العربية
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج ( قواعد اللغة العربية ) تعليمي ترفيهي
» كتاب تعلم اللغة التركية بدون معلم شرح عربي
» فرض في اللغة العربية
» اختبار في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: