ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
alaeddine - 872
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
خولة - 610
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
asma - 540
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
nahla - 362
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
samarsinane - 345
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_rcapالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Voting_barالتدرب على استعمال المناجد اللغوية Vote_lcap 

 

 التدرب على استعمال المناجد اللغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

التدرب على استعمال المناجد اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: التدرب على استعمال المناجد اللغوية   التدرب على استعمال المناجد اللغوية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 11:40 am

التدرب على استعمال المناجد اللغوية

تمهيد :

المعجم اللغوي يعني كتاباً مرتباً ترتيباً خاصاً يضم أكبر عدد من مفردات اللغة مقرونة بالشرحِ والتفسير . وقد استعمل بعض اللغويين كلمة قاموس على المعجم لتقوم صفة له ، وأصل معناها البحر أو المحيط أو أبعد نقطة فيهما.

وأصل مادة معجم من (عجم) ، وهي تدل على الإبهام والإخفاء ، إلا أن كلمة معجم مشتقة من الفعل "أعجم" المزيد بالهمزة ، فأصبح معنى "أعجم" أزال العجمة والإبهام .

تَعرف اللغة العربية , أنواعاً أخرى من المعاجم , غير معاجم الألفاظ , نذكر منها :

1. معاجم المعاني 2. معاجم التراجم

3. المعاجم الكاشفة 4. المعاجم المتخصصة

تعريف :

المعجم اللغوي : كتابٌ يشمل على عدد كبير من مفردات اللغة ، ويُبين معانيها ، ويضبط بنيتها ويذكرُ مشتقات كلٍّ منها ، وجمع التكسير للبعض منها .

والمعاجم العربية اللغويةُ كثيرةٌ ، والمشهور من المعاجم القديمة :
"المحيط" للصاحب بن عباد ، "القاموس المحيط" للفيروز أبادي ، "كتاب العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي ، "المحيط الأعظم" لابن سيده ، "مختار الصحاح" لإسماعيل بن حماد الجوهري ، "المصباح المنير" لأحمد بن محمد الفيومي ، و"لسان العرب" لابن منظور .
ومن المعاجم الحديثة : المعجم الوسيط ، المُنْجِد ، المراجع ، الرائد ، والمنجد الأبجدي .


نشأة المعجم العربي اللغوي وتطوره :

نشط الرواة والعلماء في القرن الأول والثاني الهجريين في جمع اللغة من أفواه العرب بقصد تدوينها وحفظها . وانبرى بعضهم يضع الكتب في تفسير الغريب دون ترتيب . وفي مرحلة لاحقة ، جرى تدوين ألفاظ اللغة مرتبة في رسائل متفرقة مبنية على حرف من الحروف أو معنى من المعاني .

أما مرحلة وضع المعاجم اللغوية العامة ، وترتيب مفرداتها ترتيباً يسهل على المتعلم طريقة الكشف عنها ، فبدأت مع معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي الذي رتب الحروف (الأصوات) بحسب مخارجها إلى مجموعاتٍ تبدأ بالمجموعة الحلقية التي أولها أعمق حروف الحلق وهو العين .

ومن المدارس المهمة في ترتيب الحروف ، مدرسة القافية التي تعتمد على أواخر الكلمات المجردة ، ومن هذه المدرسة لسان العرب لابن منظور وتاج العروس للزبيدي .

ومن المدارس أيضاً ما يسمى بمدرسة "أساس البلاغة" للزمخشري وتقوم على تجريد المزيد ثم النظر في الحرف الأول .

وقد اتبعت بعض المعاجم الحديثة الترتيب الأبجدي دون تجريد الكلمة ، ومن هذه المعاجم "المراجع" للعلايلي والمنجد الأبجدي للبستاني .

ضبط حروف المفردات :

ـ وكما تُفيدنا المعاجمُ في معرفة معاني المفردات تُفيدنا كذلك في ضَبْطِ حروفها . وتستعملُ المعاجمُ لضبطِ حروف الكلمات الطرق الآتية :

أ) في ضبط ماضي الأفعال الثلاثيةِ ومضارعها :

نذكر الأبواب الآتية ، كأمثلةٍ تقاس عليها :
باب (نصر) كما في (رَقَدَ يَرْقُدُ) باب (ضَرَب) كما في (عَرَفَ يَعْرِفُ)

وباب (فَتَح) كما في (شَرَحَ يَشْرَحُ) باب (فَرِحَ) كما في (شَرِبَ يَشْرَبُ)

وباب (كَرُم) كما في (شَرُفَ يَشْرُفُ) باب (حَسِبَ يَحْسِب) كما في (نَعِم يَنْعمُ).

فإذا ذُكِر أن الفعل من باب (نَصَر) فمعنى ذلك أن مضارعه مضمومُ العين (يَنْصُر) .. وإذا ذُكِر أن الفعل من باب (ضرب) كان مضارعه مكسورَ العين (يَضْرِب) وهكذا .

ب) في ضبط الأسماء تشبهُّها بأسماء أخرى مشهورة مألوفة الوزن ، لتضبط على نسقها ، كالنمر بوزن الكتف ، ونمير بوزن سمير ، وصُراخ بوزن غُراب .. وهكذا .

ج) وأحياناً تنص على نوع حركة الحرف الذي يراد ضبطه من الضَمِّ أو الفَتْح أو الكَسْر ، فيقال مثلاً (سَمَح يَسْمَح) بالفتح فيهما ، وهَتَفَ من باب ضَرَب ويَهْتِفُ بالكسر .. وهكذا .

الكشف عن المعاني في معاجم الألفاظ

تختلف المعاجم في طرق ترتيبها باختلاف المدرسة أو المنهج الذي يتبعه المعجم ، ومع ذلك فهي تشترك في ترتيب مفرداتها على حسب حروفها الهجائية الأصلية (الكلمة المجردة) .

وحتى تستخدم المعجم بسهولة يجب أن تعرف ترتيب الحروف الهجائية ، على النحو الذي تعتمده المعاجم اللغوية المختلفة .
ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي

وللوصول إلى أصل الكلمة نتبع الخطوات الآتية :

1- نَردُّ الكلمةَ إلى مفردها إن كانت جَمعاً .

2- ونَردُّ الكلمة إلى الفعل الماضي إن كانت مضارعاً أو أمراً ، أو مصدراً ، أو نوعاً من المشتقات .

3- نسقط الحروف الزائدة إن كانت مزيدةً . والطريقة المثلى لتحديد الزوائد هي أن نزن الكلمة ثم نُبقي ما يقابل الأصل وهو (فَعَلَ) .

كلمات مزيدة

التقط وزنها افتعل ، فالهمزة والتاء زائدتان لَ قَ طَ

ابتهج وزنها افتعل ، فالهمزة والتاء زائدتان بَ هَـ جَ

استمع وزنها افتعل ، فالهمزة والتاء زائدتان س م ع

استخرج وزنها افتعل ، فالهمزة والتاء زائدتان خ ر ج

ندقق النظر في حروف العلة إن وجدت لنحدد أصلها وذلك بأخذ المضارع والمصدر للكلمة فإن انقلبت إلى (واو) فذلك أصلها .

إذا كان الحرف الثاني أو الثالث من الكلمة أَلِفاً ، فلا بُد أن تعرف أصل هذه الألف (الواو أو الياء) بالرجوع إلى الفعل المضارع أو الرجوع إلى المصدر .


رمى يرمي رمى ر م ي

دعا يدعو دعو د ع و

سال يسيل يسيل س ي ل

راح يروح ر و ح روح


قيادة جذرها (قاد – قَوَدَ) .
ارتياد جذرها (رادَ – رَوَدَ) .

انفضَّ جذرها (فاضَ – فَيَضَ) .

الجحود (جذرها جَحَدَ) .
فاضَ : جذرها (فاض – فَيَض) .

نهضة جذرها (نهَضَ) .
المنهاج جذرها (نَهَجَ) .

خَصْم (جذرها خَصَمَ) .
طاقة جذرها (طاقَ – طوقَ) .

اقترنت : جذرها (قَرَنَ) .
تحديات جذرها (حَديَ) .

مُبْدع جذرها (بَدَعَ) .
جُهْد جذرها (جَهَد) .

آلَ ، فاضَ ، اقترنتْ ، تمتطي ، انفضَّ .
القضاء (جذرها قضى – قَضَيَ) .

حِوار جذرها (حار – حوَرَ) .
تمتطي جذرها (مطي – مطيَ) .

انطلق (جذرها طَلَقَ) .
آل جذرها (لَ) .

مواكبة جذرها (وَكَبَ) .

مدرسة النظام الهجائي :
ترتيب الألفاظ حسب التسلسل الهجائي ، مع مراعاة أوائل هذه الألفاظ .

وهي تتمثل في ترتيبِ الكلمات على حسب حروفها الهجائية الأصلية ، مع الابتداء بالحرف الأول ، فالثاني فالثالث فالرابع . ومن المعاجم التي تتبعُ هذه الطريقة هي :

مختار الصِّحاح ، والمصباحُ المنير ، والمُنْجد ، والمعجم الوسيط .

ويمكن توضيح هذه الطريقة في الخطوات التالية :

أ. تُقسّم الكلماتُ إلى ثمانيةٍ وعشرين باباً ، كلُّ بابٍ منها يختصُ بحرفٍ معيّن من حروف الهجاء ويُذكر في الباب جميعُ الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف .

ب. تُرتب الكلماتُ في كلِّ بابٍ بحسب ترتيب الحرفِ الثاني بين الحروفِ الهجائيةِ ثم الحرفِ الثالث . وبعضُ المعاجم يقسم كل بابٍ فصولاً بحسبِ الحرفِ الثاني من الكلمة مع مراعاةِ ترتيبِ الحرفِ الثالث أيضاً.


مدرسة نظام القوافي :
ترتيب الألفاظ حسب التسلسل الهجائي ، مع مراعاة أواخر الألفاظ .

وهي تتمثل في ترتيبِ الكلماتِ على حسب حروفها الأصلية ، وتقسم الكلماتُ في هذه الطريقة إلى ثمانية وعشرين باباً ، والبابُ هو الحرف الأخيرُ من الكلمة ، وفي كل بابٍ عدة فصولٍ باعتبار الفصل هو الحرفُ الأول من الكلمة وترتب الكلمات في كلِّ فصلٍ بحسب ترتيب الحرف الثاني بين حروف الهجاء .


ويسيرُ على هذه الطريقة "الصحاح" للجوهري "القاموسُ المحيط" للفيروزبادي ، "لسان العرب" لابن منظور و"تاج العروس" للزبيدي .

وطريقة البحث في القاموس المحيط :
يُتّبعُ فيها ما اتُّبع في المعاجم الأخرى من تجريدِ الكلمة من الزاوئد، وردِّها إلى المفرد إن كانت جَمْعاً ، وإلى الماضي إن كانت مضارِعاً أو أمراً أو مشتقاً ، وتُردُّ الألفُ في الحرف الثاني والثالث إلى أصلها (الواو أو الياء) .

وعند البحثِ عن موقع الكلمة في القاموس ، انظر إلى الحرف الأخير منها لتعرف الباب والحرف الأول لتعرف الفصل ، ثم الحرف الثاني .



مدرسة النظام الألفبائي النطقي :
وهي تتمثل في ترتيب الألفاظ حسب نطقها لا جذرها . ومن معاجم هذه المدرسة ، "المنجد الأبجدي" للبستاني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
التدرب على استعمال المناجد اللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدرب على استعمال المناجد اللغوية
» الخطأ في استعمال: (مبروك)
» استعمال الزمن تحضيري
»  الخطأ في استعمال: (تَواجَدَ)
» استعمال الزمن للخامسة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: الرابعة المتوسط :: اللغة العربية :: دروس وعروض وتمارين-
انتقل الى: