ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
alaeddine - 872
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
خولة - 610
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
asma - 540
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
nahla - 362
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
samarsinane - 345
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
درس: أسلوب التعجّب Vote_rcapدرس: أسلوب التعجّب Voting_barدرس: أسلوب التعجّب Vote_lcap 

 

 درس: أسلوب التعجّب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

درس: أسلوب التعجّب Empty
مُساهمةموضوع: درس: أسلوب التعجّب   درس: أسلوب التعجّب I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 10:59 am

درس: أسلوب التعجّب


[b]التعجُّب : [/b]

هو استعظام فعل فاعلٍ ظاهر المزية . وأسلوب التعجب يدل على تميز شيء بصفة تثير الإعجاب والدهشة .
الأمثلة:

أ- ـ ما ألطف نسيمك وقت الأصيل ! ـ ما أبغضَ الخائن إليَّ !
ـ أكرِم بعطائك ! ـ أعظِم بقدرك !
ـ ما أشدَّ اضطراب أمواجك! ـ ما أجملَ الأمواج !

ب ـ وحًسْبُكَ بخالدٍ رجلاً !
ـ " لله درُّهُ فارساً ! ولله أنت !


فعلا التعجب : وهما صيغتان للتعجب من الشيء ويكونان على وزن : " ما أفعَل " و " أفعِلْ بـ "

وهما فعلان ماضيان مدلولهما واحدٌ , وهو إنشاء التعجب وإعجاب المتكلم وتأثره بهذه الصفة.

1. " ما أفْعَلَ " ( ما + فعل ماضٍ على وزن أفْعَل + اسم منصوب ) :
: أمثلة

ـ " ما أجْمَل الفضيلة ! "
ـ ما ألْطَف نسيمَك وقت الأصيل !
ـ " ما أحسنَ العِلم ! وأقْبَح الجهل ! ".
ـ " ما أرْشَق الطيورَ ! "
ـ ما أجْمَل الأمواج !

. " أفْعِل بـ " ( فعل ماضٍ على وزن أفْعِلْ + حرف جر الباء + اسم مجرور) :
الأمثلة:
ـ أحْبِبْ بأيامِهِ أحبب .
ـ " أبْلِغ باجتهادِهِ ! " .
ـ " أحْسِن بالرجلِ أن يصدق ! "
ـ أكْرِم بزيدٍ .
ـ أكرِمْ بعطائَِك !

نستخدم فعلا التعجب استخداما مباشرا إذا كان الفعل المراد التعجب منه مستوف للشروط السبعة وهي: ثلاثياً , مثبتاً , مبنياً للمعلوم ليس الوصف منه على وزن (أفَعَل فَعْلاء) وكما تلاحظ في الأمثلة السابقة جاز التعجب منه مباشرة .

فائدة :
يدل على صيغة التعجب في الكتابة بعلامة الترقيم (!) وفي الكلام يُعبّر عنه بتغيير نغمة الصوت تغييراً ينبئ عن الدهشة أو الانفعال .



. ونتوصل إلى التعجب من فعل لم يستوف الشروط السبعة باستخدام فعل مساعد نذكر بعده المصدر إذا كان الفعل غير ثلاثي , أو كان الوصف منه على وزن ( أفْعَل فَعْلاء ) .
ـ ما أشَدَّ اضطراب الأمواج!
ـ ما أقْوَى الشمس وقت الظهيرة !
ـ ما أوْجَبَ احترامً الوالدين !
ـ ما أشدَّ ما تعاني الأمم الصغيرة !
ـ ما أشدَّ أن احمرَّ الأفق َ!
ـ ما أقْسِى اعتداءَ الظالم !
ـ ما أصْعَبَ ما تُحتمل الإساءة!
ـ " ما أشدَّ إيمانَهُ ! "
4. ونتوصل إلى التعجب باستخدام فعل منفي , أو فعل مبني للمجهول باستخدام فعل مساعد ثاني نأتي بعده بالمصدر .

ـ ما أحقُّ ألاّ يُجْحَدَ فضلُك !
ـ ما أجدرَ ألاّ يََنسى الناس ما تُقدِّم لهم من خير !

5. ويكون التعجب بألفاظ سماعية كثيرة تفيد معناه :
أ. التعجب بتعبير لفظ الجلالة " لله " :
ـ لله دنياك الواسعة !
ـ لله دَرَّه فارساً !

ب. التعجب بكيف وسبحان :
ـ " كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم " ! ـ سبحانك ربي , خلقتَ هذا البحرَ!
ـ سبحان الله , إن المُؤمن لا يَنجس حياً ولا ميتاً ! ـ " كيف تتَّقون إن كَفَرْتُم يوماً يجعلُ الوِلدان شيباً " !
ـ لله جمال خلقك !
ـ لله صفاء ذهنك !


ج. التعجب بحرف النداء (يا) :
ـ " يا رجلُ أكرِمْ بسعادٍ ! " . ـ يا لجمالِكِ الساحر !
ـ " يا لك من رجل ! ـ يا له من لاعبٍ ماهرٍ
ـ لله درُّهُ مثابراً !
ـ لله درُّ بني سُلَيم !

د. بعض صور الاستفهام مثل :
أَبِنتَ الدَهرِ عندي كل بِنْتٍ فَكَيْفَ وَصِلْتِ أنتِ من الزِّحام !

6. تُزاد في بعض الاستخدامات ( كان ) بين (ما) وفعل التعجب .
نحو ما ( كان ) أعدّلّ عُمَرَ .

وقول الشاعر :
حَجَبْتَ تَحِيَّتها , فقلتُ لصاحبي : ما كان أكثرها لنا وأقَلّها !

وقول آخر :
ما ( كان ) أسْعَدَ مَنْ أجابكِ آخِذاً بِهُداك , مجْتَنِباً هوىً وعنادا

نماذج من الإعراب :

1. ما أروَعَ البحرَ!

ما : أداة تعجب نكرة تامة بمعنى " شيء " , مبتدأ , مبنية على السكون في محل رفع .

أروعَ : فعل ماضٍ للتعجب مبني على الفتح , والفاعل ضمير مستتر تقديره هو في محل رفع خبر ما .

البحر : متعجب منه , مفعول به منصوب بالفتحة .

*********************
أَنْضِر بالزرع !

أنضر : فعل ماضٍ جاء على صورة الأمر للتعجب .

الباء : حرف جر زائد .

الزرع : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع ظهورها كسرة حرف الجر الزائد .

***********************

يا لعظمة الأمواج !

يا : حرف نداء للتعجب .

لعظمة : اللام حرف جر . عظمة : متعجب منه مجرور باللام وعلامة جره الكسرة .

الأمواج : مضاف إليه مجرور وعلامه جره الكسرة .

**********************
تدريبات :

1. تعجب مما يأتي بصيغة ما أفْعَلَ :

اعتدال الجور , ظهور الصدق , رجاحة العقل , اصفرار الشمس , اصطدام الموج بالصخور , لا ينجح الشر , يُحترم العاقل .


2. تعجب مما يأتي بصيغة أفْعِل بـ :

صدق الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع , لا يرتفع الزور ، يُكافأُ المجدُّ , عظمة البحر , شرفُ الاخلاص .

****************************
3. استخدم طريقة النداء في التعجب مما يأتي :

قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء السماء , بهاء الإشراق .

***********************
4. أضف إلى كل مما يأتي ما تراه ممكناً من صور التعجب الأخرى :

1. أجْدرْ بالمخلص أن يكون محبوباً .

2. أسمع بهم وأبْصِرْ .

3. لُطْف المعُشَر .

4. عِفَّة المرأة .

5. كَرَم العرب .
*********************

5. أعرب ما يلي :

ـ ما أرشق الطيور !

ـ يا لهدوء البحر !

ـ ما أجمل النيل ما أحلى شمائِله في ضفِّتيه من الأشجار أدواح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
درس: أسلوب التعجّب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب الشرط[
» أسلوب الاستفهام:
» أسلوب التعجب
» أسلوب حل المشكلات
» تمارين حول أسلوب التعجب - بور بوانت -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: الرابعة المتوسط :: اللغة العربية :: دروس وعروض وتمارين-
انتقل الى: