ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
alaeddine - 872
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
خولة - 610
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
asma - 540
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
nahla - 362
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
samarsinane - 345
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_rcapالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Voting_barالكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Vote_lcap 

 

 الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس Empty
مُساهمةموضوع: الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس   الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 10:00 pm

[color=red]الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس[/color]
هي أشمل من الأداء و القدرات و ليست معارف أو مهارات نطبقها إنما هي نتاج ذلك كله

لا يمكننا مقاربة الكفايات، باعتبارها معطى جديدا يؤسس لمقاربة مغايرة في تناول مناهج التدريس و خطط الدرس، دون تحديد سياقه ضمن التطورات التربوية في المفاهيم و غيرها، ذلك أن هذا المدخل يجد أصوله في التحولات التي طرأت على مستوى البحث التربوي الذي انتقل من منطق الأداء السلوكي المجزأ إلى منطق أشمل و أعم، و هو ما يدل في الوقت ذاته على أن هذا التطور يحتوي ما سبق و يجاوزه في آن واحد.
و لذلك فإن للمفهوم دلالة عانة مؤداها أن الكفاية جملة قدرات تتيح للمتعلم أن يؤدي مهاما و أنشطة معينة في وضعيات مختلفة.
و بالرغم من أن مفهوم الكفاية أصبح اليوم أكثر رواجا و تداولا في الخطاب التربوي الرسمي و غيره بنظامنا التربوي، فإن ثمة صعوبة في تحديد مدلوله، و في تمييزه عن مفاهيم أخرى يلتبس بها.

إن مفهوم الكفاية قد بدأ يستخدم لوصف بنيات من الأفعال و الأنشطة التي تتيح للفرد أداء مهام معينة، و ارتبط بالتطورات الحاصلة في مجال تنظيم المهن، و تطوير الخبرات المهنية، كما جسد التحول من أساليب التدبير الإداري إلى مفهوم "تدبير الموارد البشرية".
و تصف الباحثة (ساندرا، ميشيل) الكفاية في مدلولها العام بكونها "كل ما يتيح حل المشكلات المهنية في سياق خاص عن طريق تحريك مختلف القدرات بكيفية مندمجة" . و معنى ذلك أن الكفاية تتطلب استخدام القدرات التي يتوفر عليها الفرد لمواجهة المشكلات التي تعترضه أثناء ممارسة مهمة.
و ترى الباحثة أن الكفاية ذات خصائص أربع، و هي:
 ارتباطها بالفعل؛ حيث إنها لا تتجسد إلا من خلاله، أو عن طريق الأداءات التي يقوم بها الفرد.
 ارتباطها بالسياق الذي تمارس فيه، و الذي يصطلح عليه بـ (الوضعيات المهنية)
 اشتمالها على كافة مناحي الشخص من معارف، و مهارات، و مهارات، و اتجاهات.
 اعتمادها على محتويات مندمجة؛ حيث تتوقف عل معرفة بعينها.
و يؤكد (دي مونتوملان) أن الكفاية بنيات ذات سمتين: بنيات مندمجة باعتبارها وصفا لنية ثابتة تتكون من معارف، و مهارات، و تصرفات منمطة، و إجراءات مقننة، و أساليب للبرهنة تتيح مهام معينة و بنيات ذهنية تمكن شخصا معينا من أداء مهام، و هي بذلك ليست معارف نطبقها كما نتصور في التعلم المدرسي، بل هي أكثر من ذلك، تناج خبرات تكتسب عن طريق الممارسة.
إن التأكيد على الطابع البنائي للكفاية هو تأكيد، في الآن نفسه، على خاصية التجريد؛ فالكفاية معطى ذهني مجرد لا نلمسه إلا من خلال الممارسة، دون أن يكون مرادفا مباشرا لهذه الممارسة. يقول د. مادي، لحسن: إن الكفاية "مجرد مفهوم مجرد؛ فهي عبارة عن فرضية حول شيء يمكن أن يوجد. إنها لا تظهر إلا في الأنشطة التي يقوم بها الفرد، و المرتبطة بسياق معين، فهي إذن تظهر في مجال الفعل، أي في مجال الممارسة و العمل" .
و إذا كانت الكفاية بنيات ذهنية فهي مرتبكة كذلك بالممارية. ترى الباحثة (فيفان دولانشهير)، في هذا الصدد ، أن الكفاية ذات صلة بالممارسة و الفعل؛ لكونها تتجلى من خلال الأنشطة التي يؤديها الفرد، لكن هذه العلاقة لا تعني أن النشاط تطبيق للكفاية، أو معادل لها، و إنما هو مؤشر عليها دون أن يكون مماثلا لها، كما أن أداءه تتدخل فيه القدرات المعرفية و المهارية و الوجدانية. و قد حلل (إدغار موران) خصائص العلاقة بين الكفاية و الممارسة من خلال ثلاثة أبعاد، و هي على التوالي:
* وظيفة الكفاية في البحث عن حلول للمشكلات التي نصادفها أثناء أداء مهامنا التربوية و أنشطتها.
 البعد الاستراتيجي للكفاية، و يقصد به سعي الكفاية إلى بلوغ أهداف عن طريق التنسيق بين مجموعة من القرارات و الإجراءات.
 تجسيد الكفاية للقدرة على إبداع الكفاية للقدرة تنسيقات جديدة عندما نؤدي المهام المهنية.
و حدد (سامو راسامي رينان)، بدوره، علاقة الكفاية بالممارسة فاستخلص ثلاثة أبعاد تميزها:
 الكفاية قدرات على الممارسة تسعى إلى تحقيق مقاصد و مهام معينة؛ فهي إذن قصدية.
 الكفاية ذات بعد إجرائي؛ إذ تتجسم من خلال الممارسة و النشاط الذي يقوم به الفرد.
 تكتسب الكفاية عن طريق التكوين سواء أكان تكوينا في فضاء المدرسة، أم في فضاء مؤسسة التكوين.
استناد إلى هذه المعطيات يمكن استخلاص تعريف إجرائي للكفايات باعتبارها بنيات مندمجة تكتسب عن طريق تفاعل الفرد النشيط مع وضعيات مهنية، و توظف فيها،
و هكذا فإن الكفاية تتطلب استخدام قدرات و أداءات لمواجهة المشكلات التي تعترض المتعلم أثناء تعلمه. و هنا يمكن أن نحدد للكفايات أربع خصائص، و هي:
- لا تتجسد الكفاية إلا من خلال الفعل الممارس الذي يقوم به المتعلم؛ أي الأداءات و الإنجازات.
- يرتبط هذا الفعل بسياق معين يصطلح على تسميته بـ"الوضعية"؛ و لذلك فإن اختبار مدى حصول الكفاية يستلزم أن نجعل المتعلم يمارس التعلم، و هو ما يسمى في أدبيات الكفايات بـ"الموضعة" (و تضع المتعلم في وضعية الممارسة).
- إن الكفاية أشمل من الأداء التي تجسدها السلوكية، و أشمل من القدرة كالفهم، و التحليل، و التركيب، و هي، بالتالي، جامعة لكافة مناحي شخصية المتعلم.
- إن الكفاية، بهذا المفهوم، عبارة عن معطى مندمج و غير مجزأ؛ مما ينسجم و مبدأ الشمولية و الإحاطة.
إن التأكيد على طابع الكفاية المندمج، و على شموليتها معطى أساسي في إكساب المتعلمين الكفاية المستهدفة؛ مما يعني أنها عبارة عن بنيات مندمجة في ذهن النتعلم تمكنه من أداء المهام المدرسية التي تناط به، كما أنها ليست معارف نطبقها أو مهارات نستخدمها، بل هي ناج ذلك كله.
و لكي ندرك هذه الخاصية لنحاول أن نتمعن في الأبعاد التي تجسدها الكفاية؛ بحيث نستطيع القول إن هذا المتعلم أو ذاك، قد اكتسب الكفاية المرومة:
- إيجاد الحلول للمشكلات التي يصادفها المتعلم أثناء أداء المهام التربوية؛ بحيث أنه قادر على حل المشكلات، فهو عندئذ، متمكن من الكفاية المستهدفة.
- المزج بين أداءات و قدرات مختلفة؛ حيث تجد المتعلم قادرا على نقل المعرفة من سياق إلى سياق آخر.
- إنتاج علاقات جديدة بين الأشياء، فالمتعلم الذي يمتلك الكفايات هو ذاك الذي بجد الروابط الجديدة بين ما تعلمه في مادة و بين ما تعلمه في أخرى، أو داخل المادة نفسها.
و تتصف الطرائق و الأساليب التي تمكن من بناء الكفايات بكونها تتيح موضعة المتعلم في سياق يمكنه من حل المشكلات و استثمار المعرفة، و يندرج هذا التعلم ضمن أساليب و طرائق التدريس التفاعلية؛ أي التي تتيح للمتعلمين التقدم في التحصيل المدرسي؛ و الانفتاح؛ في الوقت نفسه؛ على معطيات المحيط؛ و ذلك من خلال تعلم نشيط قائم على مواجهة مشكلات و البحث عن حلول لها. إنه أسلوب لتدبير تعلمات المتعلمين على أساس جعلهم يواجهون وضعيات مشكلة تنطوي، بالنسبة إليهم، على تحديات و عوائق؛ مما يدفعهم إلى الانخراط في البحث في حلول مناسبة لتلك المشكلات. و تتم معالجة المشكلات المطروحة من خلال خطوات منهجية منظمة، و اعتمادا على النشاط الذاتي، لذلك يتطلب هذا، من خلال خبراته، للبحث فيه عن حلول مفترضة.
وتبعا لذلك يتجه التعليم إلى تحقيق جملة من الأهداف من بينها:
× تمكين التلاميذ من اكتساب تفكير منطقي و منظم و مندمج.
× تعويدهم على التفكير المنهجي لمعالجة المواقف، و إيجاد حلول للمشكلات التي تصادفهم في حياتهم العامة.
× إكسابهم الأدوات المنهجية و القدرات المعرفية التي تمكنهم من معالجة التعلمات بأنفسهم.
الدكتور عبداللطيف الفاربي أستاذ علوم التربية و الديداكتيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكفايات مقاربة جديدة في تناول المناهج و خطط التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو مقاربة بيداغوجية فعالة لسيرورة التدريس
» ملف خاص بالفروق بين بيداغوجيا التدريس بالكفايات وبيداغوجيا التدريس ابلأهداف
» الكفايات :خدعة بيداغوجيا الكفايات
» تغيير المناهج اصبح حقيقه اليوم
» الإطار المرجعي إعادة كتابة المناهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: