ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
alaeddine - 872
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
خولة - 610
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
asma - 540
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
nahla - 362
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
samarsinane - 345
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_rcapسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Voting_barسلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Vote_lcap 

 

 سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03   سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03 I_icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 11:48 pm

]center]أسس حل المشكلات[/center]
أولا: ماهية المشكلة
أ - تحديد المشكلة
ب - تصويت المشكلة
ثانيا: الحلول البديلة
ثالثا: الحل المختار
أهداف الفصل
عند إكمال هذا الفصل، تكون قادرا على:
• تحديد المشكلات القائمة والتعرف على المشكلات المتوقعة.
• التعرف على المشكلات وتحليلها.
• اتباع وسائل محددة للتوصل إلى الحلول المقبولة.
• الحد من المشكلات المتوقعة عبر التحليل الوقائي.
أولا: ماهية المشكلة
أ - تحديد المشكلة
هو وضع جديد غير مرغوب فيه، نتيجة تغير يقرأ على طريقة العمل أو بسبب ظرف معين. ولتحديد أي مشكلة والتعرف عليها يجب التساؤل عن النشاط أو العمل الذي لم يؤدّى كالمعتاد، ولماذا حدث ذلك، وهل النتيجة الجديدة مقبولة أم غير مقبولة، وما الغاية المرجوة من حل المشكلة القائمة؟
وقبل أن نبدأ بحل المشكلة يجب علينا أولا أن فهمها. ولفهم المشكلة يجب بالتعرف على طبيعتها، وذلك بتحديدها ثم تصنيفها على أساس من التجربة والخبرة. وذلك يكون بمساعدة عدة مراجع أساسية منها:
1. المعلومات التاريخية وما تتضمنه من مشكلات ونتائج وحلول سابقة.
2. معلومات حول التخطيط تتم من خلالها المقارنة بين النتائج المتوقعة والأهداف المرسومة.
3. النقد الخارجي الوارد من جميع الفئات المعنية.
4. المقارنة بمن هم في أوضاع مشابهة لما نحن فيه.
إن الوعي بوجود المشكلة يعد خطوة هامة في عملية حلها. من المهم جدا تحديد طبيعة المشكلة بدقة، وإلا فإن الحل المقترح قد لا يأتي بالنتائج المطلوبة.
ب - تصنيف المشكلة
يمكن تصنيف المشكلات بالقياس إلى ما تنطوي عليه من درجة المخاطرة. وبعد تحديد موقع كل مشكلة من الأهمية، يمكننا التركيز على المشكلات الأخطر شأنا على نجاح مشروعاتنا. أما المشكلات القليلة الخطورة، فقد يغض النظر عنها مؤقتا إلى أن تتوافر الإمكانات الكافية لحلها مستقبل.
ثانيا: الحلول البديلة
بعد التعرف على طبيعة المشكلة وتصنيفها تبدأ عملية البحث عن الحلول البديلة. وقت تتم هذه العملية الطريقة التقليدية وذلك بالنظر للماضي والبحث عن الحلول المقترحة لحل مشكلة مماثلة حدثت في وقت سابق. أو يتم اتباع منهج علمي أو أسلوب رياضي أو منهج جديد للتوصل إلى حل. كما يمكن استخدام العصف الذهني لإيجاد أكبر قدر ممكن من الحلول البديلة. وفي هذه المرحلة يجب عدم الحكم على أيا من الحلول، حتى تكتمل عملية الطرح. وعندها نستخدم المنطق والتجربة والتحليل الموضوعي لتحديد أيها أصلح.
ثالثا: الحل المختار
ينشأ المحل المختار أساسا من عملية تمحيص دقيق للبدائل المتوافر بحسب قدرتها على الحل في إطار الإمكانيات الموجودة. وقد لا يصل أي حال من الحلول المطروحة إلى درجة الكمال، بحيث يزيل جميع أضرار المشكلة أو آثارها، لكن يجب التركيز على البدائل التي تحقق ما يلي:
أ - الحد من الأضرار.
ب - تفادي الإضرار بجوانب أخرى من خطة العمل.
ج - جدوى مقبولة في إطار الموارد المتاحة.
ويمكن لكل بديل من تلك البدائل أن يؤدي إلى حل، وقد يحقق كل منها النتائج المطلوبة في إطار الإمكانيات المتوافرة، إلا أن اختيار البديل الأفضل يتوقف على أي العوامل المطلوبة في محصلة الحل يعدّ أكثر انسجاما مع ظروف القائمة. ومن ناحية أخرى قد يتطلب حل من الحلول المطروحة توظيف موارد وإمكانات غير متوافرة أو باهظة الثمن، وعليه يمكن وضع قائمة مواصفات عامة للحلول المقبولة. فالحل المناسب:
أ - يحقق القدر الأدنى من النتائج المطلوبة؛
ب - ألا يتطلب الحل تكاليف أو موارد أكثر من المتوفر.
يجب القيام بعمل منظم لحل المشكلات كلما أمكن ذلك، لأن هذا الأسلوب - الإضافة إلى فعاليته وجدواه - يتيح فرصة توثيق العمل والخبرة وتكوين رصيد مسجل يمكن الرجوع إليه إذا نشأت أوضاع مشابها في المستقبل مما يمنع التكرار وإهدار الإمكانيات.
إلا أن عامل الوقت أو العوامل الأخرى الحساسة كالنواحي القانونية والأمنية مثلا، قد لا تسعفنا في البحث عن الحل من خلال إجراءات منظمة، وفي هذه الحال يجب التشاور بين القائمين على الحل وتقدير بدائله، مع العلم إنه يجب تدوين العمل والاحتفاظ بالوثائق والملفات كلما سنحت الفرصة.

إعداد: خالد الحر
المراجع:
• د. هشام طالب، دليل التدريب القيادي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تطوير الذات - أسلوب حل المشكلات - 03
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة فن تطوير الذات 11 - تنظيم وتفعيل الذات -
» سلسلة تطوير الذات -إدارة الذات - 02
» سلسلة تطوير الذات 05 - اكتشاف الذات -
» سلسلة تطوير الذات 04 -
» سلسلة تطوير الذات إدارة وفن 01

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: