ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
alaeddine - 872
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
خولة - 610
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
asma - 540
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
nahla - 362
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
samarsinane - 345
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_rcapما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Voting_barما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Vote_lcap 

 

 ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟    ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 8:28 pm

ما هي الوضعية ؟ والوضعية المشكل؟
المشكل:
-هو الظرف حيث لا يستطيع المتعلم أن يتقدم في الوضعية من دون أن يقوم بخطة للبحث والتعلم لإيجاد العناصر التي تنقصه لمعالجة الوضعية.
- يوجد مشكل إذا كانت الوضعية لا تقدم المعلومات الكافية أو أن المتعلم لا يمتلك المعارف الضرورية لإنجاز المهمة.
- المشكل ينشأ دائما عند مواجهة التلميذ لمهمة لا يمكنه إنجازها بشكل فوري.
* إذا كان المتعلم غير قادر على قراءة مستوى السائل في المحرار عند قياس درجة الماء، تصبح هذه المهمة مشكلا بالنسبة لهذا التلميذ.
وقراءة مستوى السائل في المحرار يصبح هدف تعلم.
الوضعية:
- هي مجموعة ظروف، شبكة أحداث حيث يلتمس الشخص النشط معطيات ينظمها بشكل منسجم تمكنه من تنمية تصور لمهمة.
- مجموعة منظمة وذات دلالة من الموارد –اتجاه في مجال من معارف التلاميذ .
-مثال لوضعية: بواسطة وسائل ورشة التربية العلمية، البحث عن خصائص الماء.
- إذن فهي مشكلة أو على الأقل أقرب ما تكون من هذا المعنى، كما أن للوضعية علاقة بالكفاءة، فلا معنى للكفاءة إلا بوجود وضعية مركبة.
إن الشخص يواجه وضعيات مختلفة في حياته اليومية وفي كل لحظة يعيشها، وعليه أن يتصرف بشكل يساعده على اجتياز المشكل التي يعترضه بسيطا كان أو معقدا، فالوضعية إذن مرادفة للمشكلة، ولذلك غالبا ما تقرن بها ،( الوضعية- المشكل)
-يعرف لنا ((Philippe Meirieu وضعية مشكل بكل بساطة هكذا: الشخص، وهو يقوم بمهمة، يواجه عائقا. .
- هي مجموعة من المعلومات في سياق معين، والتي يجب استغلالها من أجل مهمة محدودة، إذن هي حالة، مشكلة يجب حلها، مشروع..
- وضعية مشكل هي وضعية للتعلم.
- هي وسيلة للتعلم و ليست نتيجته.
-هي استراتيجية تعليم تساعد على مشاركة المتعلمين.
- تسمح ببناء معارف جديدة، تنتهي إلى إنتاج محدود.
- ذات دلالة بالنسبة للمتعلم: تمثل تحديا، وتبين له لأي غرض تصلح المعارف والمهارات.

*" الشرح لا يساوي شيئا من دون حاجة تستدعيه وتعطيه معناه " L. LEGRAND
-وضعية المشكل تقتضي القيام بمهمة معقدة (تستدعي عدة معارف )، هي ذات دلالة ( بالنسبة للتلميذ تمثل تحديا واقعيا يصادفه في الحياة)،
وهي إجمالية (تامة، تحتوي على هدف).
- يمكن القول إذن إن الوضعية المشكل هي وسيلة من الوسائل التعليمية، وحسب التعريف نستخلص أن للوضعية المشكل عناصر:
أ- المهمة: وهي التعليمة الموضحة لطبيعة العمل الذي يجب أن ينجزه المتعلم.
ب- العائق: الحاجز الذي لا تتم المهمة إلا باجتيازه والذي يمثل الهدف الحقيقي لبناء التعلم بالنسبة للمعلم.
د- القيد: الشرط الذي يفرض اتباع نظام عمل يجعل المتعلم مضطرا على مواجه العائق.
ج- السند: الوسيلة التي تكون في حوزة المتعلم وتساعده على اجتياز العائق.

مثال تطبيقي لوضعية مشكل:
أثناء ندوة تربوية في مادة الرياضيات حضرها المعلمون في إطار التكوين، وزعت معلمة على تلاميذها ( السنة الثانية من التعليم الابتدائي ) بطاقات لرسوم تمثل عددا من الكوريات ( 95 ) ثم طلبت منهم إيجاد عدد الكوريات، وحددت لهم مدة الإنجاز.
- شرع المتعلمون في البحث، ولكن قبل أن ينتهوا، انتهت المدة المحددة، فتساءلوا لماذا لم يتوصلوا إلى الحل ثم طالبتهم إيجاد كيفية أسرع، بعد أن سمحت لهم باستعمال قلم رصاص والبحث في شكل أفواج ذات4.
نلاحظ هنا أن المعلمة بدأت أولا بجعل المتعلمين في وضعية تحد للمشكل فرادى حتى يواجه كل واحد منهم الصعوبة، وبذلك تتابعهم فرادى وهم يحاولون، باعتبار أن كلا منهم له تصوره الخاص لإستراتيجية الحل، ثم في شكل أفواج ليتبادلوا تجاربهم من أجل الحل الأمثل للمشكل عن طريق التجميع ( وهنا لا تهم طريقة التجميع)
- في هذه الوضعية طلبت المعلمة من المتعلمين القيام بمهمة: عرض كيفية أمثل لحساب مجموع، هذه المهمة لا يمكن القيام بها إلا باجتياز عائق (التجميع) وهو هدف التعلم بالنسبة للمعلمة.
وبفضل الشرط ( القيد) المدة المحددة) حتى لا تسمح لهم بعد الكويرات واحدة واحدة)فإن المتعلمين لا يمكنهم القيام بالمهمة على أكمل وجه من دون مواجهة العائق، وبواسطة وجود وسيلة ( قلم الرصاص) تمكنوا من اجتياز العقبة.
كيفية بناء وضعية مشكل
- نسوق بعض الشروط لـPh.Meirieu عند بناء وضعية مشكل والأسئلة التي يجب طرحها :
- ينبغي التأكد، في الوقت نفسه، من وجود مشكل للحل، واستحالة حل المشكل من دون تعلم.
*اجتياز الصعوبة يجب أن يشكل طورا جديدا في تنمية معارف التلميذ.( التجميع بالأساس عشرة في الوضعية السابقة مثلا)
*إذا كان التلاميذ عاجزين على اجتياز الحاجز أو أنهم تعرفوا على الوضعية من قبل، فإنها تفقد كل فائدة.
*يتم اجتياز الحائل إذا كانت الأدوات والتعليمات تثير العملية الذهنية الضرورية عند التلاميذ.( مقارنة، مقابلة، تجربة، استنتاج,,,)
*للقيام بعملية ذهنية واحدة كل متعلم يوظف إستراتيجية مختلفة.
*يجب تحديد مقاييس التقويم لوضعية المشكل.
* في وضعية مشكل، بفضل الوسائل والتعليمات المقترحة، يوظف المتعلمون كفاءات وقدرات لديهم من أجل اكتساب أخرى جديدة
ما هي الأسئلة التي يجب طرحها عند بناء وضعية مشكل ؟
. ( التعلمات المستهدفة ) ما هو هدفي ؟ ما الشيء الذي أريد أن يكتسبه المتعلم ؟ -
( تواصل، لغز، حل ، تركيب ...) ما هي المهمة المقترحة ؟ والتي تحقق الهدف
ما هي الترتيبات التي يجب وضعها للعملية الذهنية؟ حتى يتم إنجاز المهمة التي ستحقق الهدف
ما هي الوسائل التي أجعلها تحت تصرف المتعلم؟ ( الوثائق والأدوات ...)
ما التعليمات التي أوجهها للمتعلمين ؟حتى يحسنوا استعمال الوسائل)التوجيهات)
ما العوائق التي أقحمها ؟حتى لا يتم اجتياز الحاجز بشكل فوري ( الموانع، الشروط)
ما هي النشاطات التي أقترحها؟ و التي تمكن من التفاوض مع عدة استراتيجيات؟ كيفية تغيير الأدوات السيرورات،
متى تقترح وضعية مشكل ؟
- مثلها مثل الأدوات الأخرى، الوضعية-المشكل تمثل بصفة عامة مرحلة من مراحل سياق لبناء معارف.
كمرحلة من أجل إثارة التعلم والاهتمام .(الإرساء) . * في بداية سياق تعلمي: مرحلة دفع للبحث، للتجربة، لاكتساب معارف، هيكلة معارف، بناء مفاهيم ونظريات .* في صميم سياق تعلمي:
*في نهاية سياق تعلمي: مرحلة لإدماج معارف وتقويم كفاءات، تقييم إشهادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الوضعية والوضعية المشكل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية المشكل وبيداغوجيا الإدماج
» صورة تبيّن اوجه التشابه والاختلاف بين الوضعية التعليمية والوضعية الإدماجية
» تعريف الوضعية الإدماجية 1 - 2
» الوضعية المسألة
» الوضعية المسألة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: