ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
alaeddine - 872
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
خولة - 610
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
asma - 540
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
nahla - 362
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
samarsinane - 345
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_rcapبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Voting_barبيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Vote_lcap 

 

 بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات -   بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 6:15 pm

[color=red]يشرفني اخواني أن أقدم لكم هذا الموضوع البسيط :
وهو بمثابة ملخصات صغيرة لما تلقيناه في التكوين حول بيداغوجيا الإدماج.
[/color]
-لماذا بيداغوجيا الإدماج؟
-دوافع خارجية:
*تأهيل أفراد المجتمع للرقي والمنافسة بين الدول في اطار منظومة التربية والتكوين:
-المقاربة بالكفايات
-التعلم من أجل اكتساب كفايات.
-دوافع داخلية:
-وجود هوة بين مايتلقاه المتعلم من تعلمات في المدرسةوحياة الواقع(يتعلم من أجل الحصول على شهادات).وحين تضعهأمام مشكلة لا يستطيع توظيفها وحلها:
-لذا تقررتعلم المتعلم من أجل تأهيله للحياة..وهنا جاءت بيداغوجيا الإدماج..تجمع بين المتعلم في المدرسة والمشاكل التي يواجهها في الحياة .


-الكفاية:هي امكانية التعبئة بكيفية مستبطنة لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والمواقف.
-الكفاية المستعرضة:تمتد ----لجميع المواد-للتحليل والتركيب والاستنتاج (تركيب جملة-تركيب دارة كهربائية).وتعني القدرة على التركيب.
-ما الفرقبين الكفاية والهدف؟
-الكفاية: هي
-معارف
-مهارات
-موافق.
-الهدف:الهدف التعلمي لم يتغير
الأهداف التعلمية:
-توسع: الكفايات الاساسية:
-القدرة على تحقيق عمل ما بالأهداف ويتحقق عن طريق وضعيات.
الأهداف----التمارين
الكفايات الأساسية---الوضعيات.
-ووهي مرتبطة بمادة دراسية وسنة دراسية وبواسطتهايتم الحكم على المتعلم بالإنتقال إلى مستوى أعلى أوعدمه.
-الكفاية:xavier rogeiers
-القدرة بالنسبة لشخص ما على تعبئة مجموعة من الموارد المدمجة من أجل حل فئة من الوضعيات.
-الموارد:
-المعارف والمهارات والسلوكات التي يمتلكها المتعلم ويعبئها لحل وضعية مشكل.
تعريف القدرة في منظورxavier rogeiers:
-تعني استطاعة فعل ما.
-نشاط يمارس.
-تمارس على مضمون من أجل التحكم في الكفاية الأساسية المستهدفة.
-المجالات المتعلقة بالموارد :
-معرفي مثل:-استعاب-تحليل-مقارنة.
-وجداني:-الموافقة -الرفض-الإنصات-التقديرالتمثين-
سيكو-حركي:-تكوين-وضع خطوط-رسم ...
-الوضعية المشكلة؟
-وضعية اندماجية بهدف ادماج تتطلب عددا من المعلومات في سياق ما لإنجاز عمل لا تعرف نهايته مسبقا.
-أنواعها:
-وضعيات التعلم
وضعيات ادماج
-وضعيات تعلم الدماج
-وضعيات تقويم تعلم الإدماج.
-مكوناتها:
-السياق
-الأسناد
-التعليمة.
الوضعيات المتكافئة:
-تطبق إذا توفرت الشروط
-ارتباطها بنفس الكفاية
-مجموعة من المواردالمراد تعبئتها.
-نوع الإنتاج المنتظر.
-عدد ونوع الأسناد .
-نفس المعايير.
-فئة الوضعيات:
-يمكن لعدد من الوضعيات أن تشكل فئة إذا كانت تتعلق بنفس الكفاية وتهدف إلى تعبئة نفس الموارد إضافة إلى تكافؤ مستوى التركيب .
-إنماء كفاية:
-يعني ارساء الموارد+دمج الموارد بالوضعيات الاندماجية.
الفرق بين الوضعية المشكلة والوضعية الدماجية؟
-الوضعيةالمشكلة:
-وضعية ديداكتيكية تتعلق بتعلم جديد وتحقيق هدف تعلمي جديد.
-الوضعيةالإدماجية:
توظف وتستثمرتعلمات في حل وضعيةمشكلة .
-الكفاية المرحلية:
-تتم عبر مراحل لتحقيق الكفاية الأساسية...
تعتمد الوضعية الإدماجية على سندات ووثائق حقيقية..تتوفرعلى مهمة أوأكثر
-يستوجب حلها تعبئة مجموعة مدمجة من الموارد والمعارف والمهارات والسلوكات.
-من خصائص الوضعية الإدماجية:
-عدم الإفصاح عن الموارد المقرر توظيفها في حل الوضعيةالإدماجية فلا نقول على سبيل المثال أن الوضعية تعالج التناسب أو الجهازالهضمي أوكتابة نص سردي.
*المراحل
1-الفهم
2-النتاج
3-التحقق
4-المعالجة(الإفصاح على المواردالمجزأة).
اسنادأفعال نص الوضعية إلى صيغةالمخاطب مثلا:
-طلب منك فلان أن تساعده على كذا وكذا...
ادراج معلومات مشوشة لتكسب الوضعيةالإدماجية طابعا واقعيا كأن تعرض على المتعلمين سندات ووثائق تتضمن معلومات وبيانات يحتاجها المتعلم في حل الوضعية وأخرى لا يحتاجها.
تندمج الموارد بوضعيات يستحضرها المتعلم لحلها:
-شبكةالتحقق
-اصلاح الأخطاء
-دعم المكتسبات
-معالجة الخلل.
-المواصفات المنتظرة:
-نقوم انتاجات المتعلم من خلال معايير.
-صياغةالمعايير:
-يصاغ بجملة أو كلمة ذات حمولة كما يشترط في المعاييرأن تكون قليلةالعدد.
أمثلة:
ملائمةالإنتاج.
سلامةأدوات المادة
الإنسجام
الإتقان.
المؤشرl'indicateur
يوضع المعيار ويتتصف بكونه ملموس-خاص- واقعي ..
شبكة التحقق:
- توظف شبكة التحقق قبل الإنتاج وخلاله وبعده
-التحقق:لانتحقق من الشيئ إلا بعدانجازهولكن نتحقق منذالبداية -ما المطلوب؟
-(كلمات)-('التوجيهات)-المرور بين الصفوف والمصاحبة خلال الإنجاز
التعامل المنهجي لتقديم الوضعية الإدماجية:
-الحصة-1:فهم الوضعية
-الحصة-2:انتاج المطلوب
-الحصة-3:التحقق
-الحصة-4:المعالجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الإدماج. - مصطلحات -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: