ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
alaeddine - 872
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
خولة - 610
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
asma - 540
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
nahla - 362
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
samarsinane - 345
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
تقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_rcapتقويم الكفاية  - lمتجدد - Voting_barتقويم الكفاية  - lمتجدد - Vote_lcap 

 

 تقويم الكفاية - lمتجدد -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

تقويم الكفاية  - lمتجدد - Empty
مُساهمةموضوع: تقويم الكفاية - lمتجدد -   تقويم الكفاية  - lمتجدد - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 5:25 pm

تقويم الكفاية
Ecrit par رشيد بوعبيد
تقديم
الدلالة اللغوية
الدلالة التربوية
أنواع التقويم
التكوين التشخيصي
التقويم التكويني
التقويم الاجمالي
مقاييس التقويم و أجراتها
أسس الكفاية
المراجع
تقديم
أصبح الأخذ بمهج الكفايات من الأمور المهمة داخل الحقل التربوي عوض الصيغ و الأساليب الكلاسيكية، فالكفاية باعتيارها مجموعة من المعارف و المهارات و القيم المتكاملة و المندمجة فيما بينها، بهدف حل إشكال معين، إضافة إلى ذلك فهناك تعاريف مختلفة للكفتية، حيث يركز كل باحث على زاوية محددة في الكفاية، مما يقتضي الأخذ بمجملها في إطار مقاربة شمولية تاخذ بعين الاعتبار كل هذه الزوايا، حسب ما يسمح به المنطق و السياق العام للكفايات من جهة و من جهة أخرى فالعمل بالكفايات يقتي مراعاة مجموعة من الأعرف المرتبطة بها كتحديد الكفاية المراد الاشتغال عليها بشكل دقيق و صياغتها في وضعية واضحة و كذا الهدف أو الأهداف منها و طرق و اساليب تحقيقها و اجرأتها على أرض الواقع و تمكن مرحة التقويم بمختلف ادواته و و مستوياته من معرفة مدى تحقق الكفايات تامتوخاة، التي تستند في نتائجها إلى تقديم وثائق و حجج داعمة لخلاصاتها و استنتاجاتها.
بعد هذا التقديم سنحاول في هذه الورقة أن نركز على أدوات تقويم الكفاية، و منه يمكن حصر إشكالية هذا التقرير في السؤال التالي:
ما هي اهم الخطوات و الخطوات المعتمدة في تقويم الكفايات؟
قبل الخوض في محاولة الاجابة على هذا السؤال، لابد من التوقف أولا عند الدلالتين اللغوية و التربوية لمصطلح التقويم و بشكل وجيز:
الدلالة اللغوية
يتسم مصطلح التقويم داخلها بمجموعو من المعاني منبينها :
 الاعتدال و ازالة الاعوجاج، حيث نقول استقام له المر بمعنى بمعنى اعتدل، و كذا قومه بمعنى أزال اعوجاجه
 القيمة كدلالة على جعل قيمة معلومة و سعرا للشىء
و لهذا فالدلالة اللغوية لكلمة التقويم عي الاعتدال و الاستقامة و اسناد القيمة و هذه الدلالة تتناغم مع الدلول الاصطلاحي في الجال التربوي قد يفيد معنى الحكم على قيمة ما يقوم به المتعلم سواءا على المستوى الكمي او الكيفي
الدلالة التربوية
يعتبر التقويم هنا نشاط مقصود و منظم يتوسل خلالها بأدوات تربوية لقياس جاوانب العملية التعليمية التعلمية قصد تحديد مكامن القوة فيها لتدعيمها و جوانب الضعف لعلاجها و من هنا تتحدد أهميته التربوية، فهو وسيلة تسمح باتخاذ قرارات تهدف إلى ضمان الفعالية، كما يخول الكشف عن مدى توفقها في تحقيق الهداف المسطرة، و في هذا السياق فإن التقويم التربوي يستند إلى عدد من الأسئلة المحورية الموجهة التي تحاول الاجابة على السؤال العام الذي يتمثل في:
ماذا يتطور عند المتعلم ؟ و من بين الأسئلة الفرعية المساعدة ما يلي:
ما مدى استفادة المتعلم من العملية التعلمية؟
هل أدت هذه الاستفادة إلى إجداث تغيير في سلوك المتعلم؟
ما الكفايات أو لقدرات التي اكتسبها المتعلم؟
إلى أي جد تشكل هذه الكفايات سند و عونا للمتعلم في حل وضعيات مصاغة في مشكلات التي يمكن ان يصادفها المتعلم في حيلته الاجتماعية الفردي؟
أنواع التقويم
نستنتج من خلال ما سبق ذكره ان التقويم في المجال البيداغوجي عملية دينامية تجرى خلال محطات مختلفة داخل عملية التدريس و في نهايته أي أن الأمر يرتبط بزمن التقويم، و هو ما يسمح بالتمييز بين ثلاثة أنواع من التقويم
 التقويم التشخيصي
 التقويم التكويني
 التقويم الاجمالي
التكوين التشخيصي
يقترن بمرحلة تسبق عملية التعليم أو إعادة التربية كما هو الأمر في مجال الاصلاحية، و الهدف منه هو تشخيص مواطن القوة و مكامن الضعف في كفايلت المستهدفين بالتعلم، و كذا قدراتهم المفروض اكتسابها في الرحلة التعليمية السابقة كما يمكن استجلاء مدى دافعيتهم للتعلم، فهي مرحلة تسمح للمشرف التربوي الاطلاع على مستوى المتعلمين للتعلم و تمكن من توجية التعلم على نحو تصبح فيه الكفايات الجديدة محور الاكتساب في ارتباط مع مكتسبات قابلة للتشغيل كما ان هذا التشخيص يسمح بمعرفة الايقاع التعلمي للمتعلم
التقويم التكويني
و ضع هذا المفهوم مكائيل سكرفين Michael Secriven سنة 1967 حيث وظفه في تقويم المتعلمين بهدف تنظيم العملية التعلمية و ذلك باخبار المتعلم او المشرف التربوي بمعلومات مهمة تتيح لهم امكانية معلرفة التقدم الذي طرأ على المتعلم و تعديل مسار عملية الاكتسا، و أساليب التعليم. لذا فإن هذا النوع من التقويم يسمح بتحديد مستوى التمكن من الكفاية المنتظرة عند نهاية كل مرحلة تعلمية، و يعتبر الواجب المنزلي و السئلة خلال الشرح و الحوارفي ميدان التدريس من الأساليب التعليمية في التقويم التكويني، و بهذا فإن هذا الأخير يرتكز على ما يعرف بالتغذية الراجعة، فعندما لا يتحقق الهدف المنشود تتم مراجعة مكونات المظومة التعليمية بمعنى أن المر هنا يرتبط بأهداف سلوكية.
التقويم الاجمالي
يعد هذا التقويم بمثابة عملية منظمة نستعرض فيها حصيلة مكتسبات المتعلم في نهاية كل سنة دراسية على سبيل المثال في ميدان التدريس. أو انقضاء المدة الحكوم بها على الحدث الجانح داخل الاصلاحي، و ذلك على اساس أهاف تكوينية، التي تتحدد عن طريق الكفاية. و بالتالي فالهدف من هذا التقويم هو الحكم بشكل إيجابي أو سلبي على المتعلم خلال مرحلة تكوينية ختامية، و الجزم بمدى ثبوت اكتساب المتعلم لكفايات اساسية تمكنه من المرور إلى تراحل اخرى تعليمية لاحقة، أي ان التقويم الاجماي يرتيط في هذا المستوى بالأهداف البعيدة المدى للمقرر التربوي.
مقاييس التقويم و أجراتها
تعد الممقاييس في تقويم كفايلت متعلم من الأمور الجوهرية حيث لا يمكن أن يتأتى هذ التقويم إلا باعتماد مقاييس تصحيحية و هذه الاخيرة تتميز بكونها مواصفات ايجابية عامة، و هو ما يفيد بضرورة أجرأتها، بمعنى جعله قابلة للملاحظة و التحقق. و بذلك يعتبر الدليل indicateur أحكم أداة لجعل المقياس قابلا الأجرأة حيث يسمح بالتعرف على مدى التزام طرف ما بمقياس ما، و تنبغي الاشارة إلى انه ينغي الاخذ بعين الاعتيار أن هذه المقاييس تنقسم إلى قسمين: الأولى هي المقاييس الدنيا و الثانية هي مقاييس التميز. إذ ان اسوعاب الكفاية و التمكن منها لا ينزل منزلة واجدة، فالمقاييس الدنيا هي التي تقر بثبوت التمكن من الكفاية و الحسم في نجاح المتعلم، أما مقاييس التميز فدورها يتمثل في مساعدتنا في إدراك الفروق بين المتعلمين و تجدبد مستوى أداء كل واحد منهم.
أسس الكفاية
يرتكز تقويم الكفايات على خلفية تصورية تقضي بأن تمكن المتعلم من الكفايات الضرورية له وضعية معينة يؤهله فيما بعد لتحمل المسؤلية و الاندماج في الواقع الاجتماعي و السوسيومهني و مواجة وضعيات لا تختلف كثيرا عن السياق العام الذي تم فيه اكتساب ذلك، و لذلك فإن تقويم كفاية يجب أن يراعي عددا من الشروط نذكر منها:
استهداف الكفاية: بمعنى أنه ينبغي التأكد من تقويم كفاية محددة بعينها وعدم الزيغ إلى جوانب أخرى غير الكفاية المقصودة.
الانطلاق من وضعية مصاغة في مشكلة
انتماء الوضعية إلى نفس الصنف
الوضعية ذات دلالة بالنسبة للمتعلم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقويم الكفاية - lمتجدد -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض حول / منهجية تقويم الكفاية الاساسية(الادماج النهائي)
» الكفاية ومفاهيمها
» الكفاية و مفاهيمها
» تقويم الكفايات
» مفهوم الكفاية - شامل ومتجدد -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-
انتقل الى: