ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
alaeddine - 872
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
خولة - 610
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
asma - 540
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
nahla - 362
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
samarsinane - 345
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_rcapمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Voting_barمن تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Vote_lcap 

 

 من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -

اذهب الى الأسفل 
+2
خولة
لغلام صلاح
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Empty
مُساهمةموضوع: من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -   من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 9:13 pm

أساليب تربوية لضبط القسم
العلاقة الطيبة بين الأستاذ ومتمدرسيه لها أكبر الأثر في انضباطهم داخل الفصل وخارجه. ويجب على الأستاذ أن يحرص على غرس الحب في نفوس المتمدرسين ،فذاك من أنجع الوسائل التي تساعده على ضبط القسم …
والانضباط الذي سنتحدث عنه إن شاء الله نوعان :-
انضباط ذاتي… ينبع من نفس المتمدرس حيث يعمل في المحافظة على الهدوء ،نتيجة رغبته في المشاركة وتقبله لزميلاته ومعلماته…

وهناك انضباط آخر يقوم على استخدام وسائل خارجية … كالثواب والعقاب ، ليحافظ المتمدرس على النظام داخل الفصل
والانضباط الذاتي الذي يساعد المتمدرس على ضبط دوافعه وميوله أكثر جدوى وأفضل من الآخر الناتج عن الخوف من العقاب أو طمعا في الثواب .
ومن هنا … فإنه يتعين على الأستاذ أن تنمي لدى الطالب عملية الانضباط الذاتي فالانتباه أو الانضباط لا يعني مجرد غياب الضجة وسيطرة الهدوء وإنما هو ذلك الذي يصدر عن قناعة ذاتية للشعور بأهمية الموقف .
وينبغي أن نشير هنا على سبيل الإيجاز ، إلى بعض الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الأستاذ …
العطف واللين ،مع الصبر والأناة والحزم و الكياسة ، فلا تكون سريع الغضب ضيق الصدر سيء الخلق ،قليلة الحيلة …فالمتمدرسون لا يحترمون الأستاذ المتشدد كما أنهم لا يقدرون المتساهل أكثر من اللزوم ، فينبغي أن تكون حازما في مواطن الحزم من غير عنف ،سهلا من غير ضعف .
ينبغي أيضا أن تكون مخلصا في عملك،جادا فيه محبا له ،وأن تكون طبيعيا في سلوكك ، فتراعي الموضوعية والعدل في الحكم والمعاملة دون تحيز أو محاباة لأحد أو إيثار لأحد على الآخر .
ومن الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط
أن تقوم بملاحظة الطلاب ومراقبتهم طوال الحصة وإشعارهم بذلك فلا تغيب عن أذهانهم ، فالمراقبة الفاعلة والمستمرة لسلوك الطلاب وأنشطتهم من أفضل الوسائل للمحافظة على الانضباط .
التحلي بروح المرح والدعابة أحيانا ،فبالمرح والدعابة وتقبل النكتة يمكن أن تغير الجو العام في الصف والشعور السائد فيه، فيتحول الطلاب من الضيق والملل إلى المرح ومن الخمول إلى النشاط ، فجو المرح والدعابة يقوم بأدوار عدة في بناء العلاقات بين المعلم والمتعلم ، وينبغي على الأستاذ عدم الإفراط في استعمالها.
كما ينبغي مراعاة الحركة المستمرة داخل الفصل وتوصيل الصوت إلى جميع المتعلمين مع توفير نظام يسمح للطالب بالحديث بينما يسمع الآخرون له.
مراعاة عنصر الوقت ، إذ يجب التحكم في عامل الزمن ، والتمكن من إكمال الدرس قبل انتهاء زمن الحصة ،وهنا نشير إلى مهارة إنهاء الدرس مع إبقاء بضع دقائق لاستغلالها في تلخيص الموقف وتجميع خيوطه قبل دق الجرس .
التعرف على ما يدور في عقول الطلاب وأذهانهم ومراعاة الظروف الخاصة بكل طالب وهو أسلوب يوثق صلة المغبم بالمتعلم .
الثناء تقديم الجوائز والمكافآت العينية والمعنوية يجب الظهور ببشاشة والابتسامة وكتابة عبارات تشجيعية "التغذية الراجعة " والعبارات التشجيعية قد تكون في سجل الطلاب "همزة الوصل بين المنزل والمدرسة" أوفي دفاتر المراسلة…
وضع الملصقات التشجيعية في بطاقة المتابعة لكل طالب .
عرض بعض أنشطة الطالب وأعماله المتميزة في مكان بارز أو أمام زملائه .
استدعاء الولي بحضور السيد المدير أو المستشار في التربية للثناء على الطالب ومكافأته وتسجيل ذلك في دفتر المراسلة وعرض ذلك على زملائه لتشجيعهم
تكليف الطلاب بأنشطة يحبون مزاولتها وتبعث عندهم المتعة والسرور. ولا مانع أن يكون النشاط من اختيارهم وهذا أفضل .
الكلمات التوجيهية والإرشادية ،والتي تبدأ في اللقاءات الأولى من حصص الريادة لإطلاع الطلاب على ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات والتعرف عليهم كل على حدة ،وهذه الكلمات أو التوجيهات مستمرة وفي كل وقت .
عقد اجتماع شهري، لمناقشة الأمور التي تهم الطلاب وحل مشاكلهم والاستماع إليهم . وتحسيسهم بأن لهم كيانا وقيمة .
رعاية العلاقات بين الطلاب وتشجيعهم فلا مانع من أن يجلس الطالب بجنب صديقه إذا كان سيشعر بالثقة والارتياح بحيث لا يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر به فيدفعه إلى الانصراف عن الدرس بالحديث معه أو غير ذلك .
توجيه الطلاب إلى الأعمال الجماعية بنظام ، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في ذلك والعمل على اكتشاف ما لدى الطالب من مواهب وقدرات لنعمل على تنميتها وتغذيتها .
عقد لقاءات فردية مع الطلاب الذين يحتاجون إلى توجيه خاص سواء أكان سلوكيا أم دراسيا وهذه اللقاءات الفردية لها الأثر الكبير في تقريب المسافات بين الأستاذ والطالبات .
تنويع الأنشطة داخل الفصل / طرح أسئلة / إجراء حوار / عمل كتابي على السبورة أو على الدفاتر / وسائل حديثة / استخدام الحاسوب والعروض التقديمية.
فالمادة قد تعرض مكتوبة أو مسموعة أو مرئية أو مرسومة على شرائح وهناك قواعد كثيرة يجب مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية الحديثة.
إثارة انتباه الطلاب واهتمامهم بموضوعات تتفق مع رغباتهم وتشبع ميولهم وتناسب أعمارهم ...
أن يعرف الأستاذ متى يبدأ ؟ وإلى أين ينتهي ؟ وما الخطوات التي سيتبعها؟
سواء في الدرس أم في التعامل مع الطلاب.
قبل الدخول إلى الفصل يراعى التحضير الجيد للدرس .
وهنا نشير إلى الاهتمام بالمدخل ، فالأستاذ في حاجة إلى تجاوب الطلاب وإثارتهم فكريا عندما يبدأ الدرس وقد يكون ذلك بطرح سؤال حول الموضوع / أو استغلال خبر أو حدث جار في المجتمع للتمهيد لموضوع الدرس كوضعة مشكلة ، وقيام الأستاذ بهذه المبادرة يعد أمرا ضروريا لجذب انتباه الطالبات ولتحويل فكرهن إلى موضوع الدرس .
الأستاذ الذي يتقن مادته ويقدمها للطالبات بطريقة سلسة جذابة لا يجد صعوبة في ضبط الفصل وهو قادرعلى إيجاد بيئة تعليمية يسودها الجد والعمل والحماس .
توجيه انتباه الطلاب إلى الأفكار الرئيسية في المادة الدراسية والوسائل المعينة على فهم المادة واستيعابها وإعادة صياغة ما تعرض من أفكار بأسلوب جديد ومشوق واستبعاد ما قد يجلب إلى نفوسهم الملل والسأم .
استخدام الأسئلة ، وهي من المكونات الأساسية لأي تدريس ناجح ، لكونها وسيلة فعالة للحفاظ على الإثارة الفكرية في الفصل فضلا عن جعل البيئة الصفية بيئة نشطة .
وطرح الأسئلة غير المتوقعة تثير الانتباه ، وتدعو إلى التفكير أحيانا ، وينبغي مراعاة نوع الأسئلة التي تطرح في الحصة ،ولمن توجه ؟؟
وللتعزيز دور مهم في المحافظة على ضبط الفصل كما أسلفنا سواء أكان لفظيا أم غير لفظي واللفظي يكون باستخدام العبارات التشجيعية وغير اللفظي يكون باستخدام حركات الوجه واليدين مثل /الابتسامة أو الإشارة بالإصبع أو حركات الرأس أو تنويع نبرة الصوت واللهجة حسب الموقف التعليمي/ تعجب/تشويق / توجيه/ لوم…
زيادة وقت الانتظار وتوفير فرصة للتفكير والمناقشة والصمت برهة بعد طرح أي سؤال يجلب انتباه الطلاب.

وينبغي على الأستاذ ألا يلجأ إلى العقاب الجماعي وخاصة إذا لم يستطيع معرفة من قام بسلوك لا يريده . خشية إنزال العقاب بمن لا يستحقه .
ومن أنواع العقاب
اللوم ولو بنظرة أو بكلمة .
حرمان الطالب من بعض الامتيازات "
حرمانه من الأنشطة التي يرغب في القيام بها وهي كثيرة ومتعددة .مع مراعاة عدم جرح مشاعره أمام زملائه .
الكتابة في بطاقة المتابعة و دفتر المراسلة كل الملاحظات وتحيينها لإطلاع ولي الأمر بأسلوب تربوى .
يتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتبع -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة
شمس المنتدى
شمس المنتدى
خولة


عدد المساهمات : 610
نقاط المشاركات : 942
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -   من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 3:55 pm




الله موضووووووع شيق ومثير جدا و مهم للغاية

تسلم استاذي الغالي على حلاوة ورونقة مجهودك البراااااااق

الان وقد اكتشفت منبع كل الانظباط الذي كان يراود القسم عقب دخولك و الحب الذي زرعته فينا لحب حصتك

المميزة والرائعة و لم نكن نحس بها اطلاقا طبعا لحلاوتها و الذوق الشهي الذي امطرته بها و كيف لي ان انسى تشجيعاتك لنا و مساندتنا و الروح النشطة و المتلالئة والرغبة المفعمة بالحيوية التي اعتنقنا طوال السنة بوجودك استااااااااذ

بصراااحة عجز الللسان عن ثناءك الحقيقي و تقديم التحية لحضرتك يا ارووووع استاذ لغة واكبته في حياتي الدراسية لحد الان
بووووووركت

thank yoooooooou for this nice subject
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -   من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 9:55 pm

بوركت على هذه العصارة التي ما اتت إلا بعد مخاض عصير وسنوات طوال من التجربة المفعمة بالجد والمكللة بالناجاحات ، ودليل ذلك النسب العاليةالتي تحققها في ش ت م
آمل أن تكون هذه التوجيهات سلسلة من المصابيح تنير درب الأساتذة الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
fatiha prof
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير



عدد المساهمات : 10
نقاط المشاركات : 15
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 59
الموقع : باتنة/الجزائر

من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -   من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:13 am

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة التي ستكون عونا لكل معلم مخلص يطمح إلى تقديم دروسه في جو ملائم بعيدا عن كل ما يعرقل سير الدرس ،فجزاك الله خير الجزاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samarsinane
شمس المنتدى
شمس المنتدى
samarsinane


عدد المساهمات : 345
نقاط المشاركات : 528
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -   من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 4:49 pm

[b]من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - 91964
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaeddine
شمس المنتدى
شمس المنتدى
alaeddine


عدد المساهمات : 872
نقاط المشاركات : 1608
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 30
الموقع : http://mon34.3oloum.org/

من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -   من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم - I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:54 pm

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mon34.3oloum.org/
 
من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته
» أساليب تربوية لا غنى عنها
» ندوة تربوية تحت عنوان : تسيير القسم
» النشرة الخاصة بتطبيق الأحكام الخاصة بالإدماج وإعادة التصنيف
» من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: