ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
alaeddine - 872
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
خولة - 610
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
asma - 540
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
nahla - 362
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
samarsinane - 345
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_rcapأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Voting_barأساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Vote_lcap 

 

 أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .    أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .   I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 6:30 pm

[color=red]أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .
[/color]
--------------------------------------------------------------------------------







أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .

ـ أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد :
ـ تعتبر تهيئة الطلاب وإعدادهم عقليا ووجدانياً وجسمياً لتعلم الدرس الجديد من أهم الأمور التي ينبغي للمعلم العناية بها ، وكما هو معلوم فمن الأخطاء التي يقع فيها بعض المعلمين أنه لا يهتم بالتهيئة للدرس الجديد ، فكل ما يفعله أن يكتب عنوان الدرس ثم يدلف إليه وقد لا يكتب العنوان . ويجعل بعض المعلمين أسلوب التمهيد والتهيئة للدرس بمراجعة الدرس السابق ولا ينوع في تهيئته للدرس ، مع أن هناك عدة أنواع لأسلوب التهيئة للدرس الجديد ومنها :

1 ـ طرح الأسئلة التحفيزية :
فيطرح المعلم سؤالاً للطلاب ويبدأ في تلقي الإجابات ويسجل الأفكار الأساسية منها ويشجع الطلاب على طرح العديد من الإجابات ولا يتعرض للحكم عليها ، ثم بعد الانتهاء منها يقول سنتعرف على الإجابة الصحيحة من خلال درسنا لهذا اليوم .

2 ـ الطرائف :
حيث يطرح المعلم لطلابه سؤالاً يحدث لهم عجباً ودهشة ويتلقى إجاباتهم على أنها الإجابة الصحيحة ، ثم يقول لهم ولكن هناك إجابة صحيحة فينكر الطلاب ذلك فيقول إن ذلك ممكن ثم يوضح لهم كيف يتم ذلك .
وبالمثال يتضح المقال : " حيث يسأل المعلم طلابه : كيف يمكن تحويل ماء البحر إلى ماء شرب دون القيام بعملية تقطير ؟ "
ويبدأ في تلقي الإجابات والتي تدور حول : إن هذا غير ممكن .
فيقول المعلم إن هذا ممكن فيشعر الطلاب بالدهشة ويتساءلون كيف ؟ فيخبرهم كيف يتم ذلك .
ثم بعد الطرح العملي للدرس يطرح على طلابه السؤال التالي :
ما الأساليب التي يمكن بها تحويل الماء المالح إلى ماء عذب ؟

3 ـ سرد القصص :
حيث يبدأ الدرس بقصة حقيقية أو خيالية تدور حول موضوع الدرس وبعد سرد القصة يترك جزءاً منها ويطلب من الطلاب إكماله ويدون الإجابات ومن خلال هذه الإجابات يتم تعلم عناصر أو نقاط ذلك الدرس .

4 ـ عرض الأحداث الجارية :
يبدأ المعلم الدرس بقراءة خبر من إحدى الصحف يتعلق بموضوع الدرس ، ثم يسأل الطلاب بعض الأسئلة المتعلقة بالدرس ويبدأ في تعليمهم الدرس .

5 ـ ممارسة الطلاب الطريقة الاستقصائية أو الاستكشافية :
حيث يكلف الطلاب بنشاط ويتلقى إجاباتهم ويعتبر هذا النشاط مقدمة للدرس .

6 ـ تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة :
يبدأ المعلم بعرض بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية ، أو الأقوال المأثورة ، ويكتبها على السبورة ثم يناقش الطلاب في تفسيرها ومعناها .. وعقب المناقشة يكتب عنوان الدرس على السبورة ويبدأ تعليمهم نقاط الدرس .

7 ـ إعلام الطلاب بأهداف الدرس :
يكتب المعلم عنوان الدرس ثم يدون أهدافه على السبورة ويخبر المتعلم أنه في نهاية الحصة يتوقع أن يتعلم ما يحقق هذه الأهداف .

8 ـ ربط الدرس السابق بالدرس الحالي :
حيث يذكر الطلاب بالدرس السابق ثم يذكر الدرس الجديد وعلاقته بالدرس السابق .

9 ـ استخدام خريطة المفاهيم :
حيث يقوم المعلم بعرض الدرس بشكل خريطة مفاهيم ويناقش الطلاب في هذا الخريطة مع التوضيح والمناقشة .
كتاب مهارات التدريس للدكتور حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب تهيئة الطلاب للدرس الجديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الطلاب ثمانية ،,، فأي الطلاب انت ؟
» التحضير الجيد للدرس
» أساليب النصوص
» أساليب التدريس
» أساليب التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: تنمية الكفاءة الشخصية للأستاذ والتلميذ-
انتقل الى: