ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
alaeddine - 872
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
خولة - 610
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
asma - 540
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
nahla - 362
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
samarsinane - 345
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_rcapكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Voting_barكيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Vote_lcap 

 

 كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟   كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 01, 2010 1:23 am

اسم المقالة : كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
كاتب المقالة : images/no-pic.gif

هذا التساؤل حاول د. عبد اللطيف الفرابي الإجابة عنه في مساهمته القيمة: ˝المقاربة بالكفايات: المفاهيموالممارسات" ( الفرابي، الصباح)، حيث بالانطلاق من تعريف الكفاية ك « بيات مندمجة يبنيها المتعلم و يشيدها بواسطة تفاعله و جهده، و التي تجعله يشغل تعلما ته كي يقوم بالمهام التي تتطلبها وضعيات/ مشكل مطروحة عليه.».



يرى الفرابي بأن نموذج التدريس بالكفايات يستند على المفاهيم التالية: مفهوم البنية الاندماجية: و التي تعني اندماج المحتويات و المعرفة و عدم تجزيئها؛ مفهوم النشاط: حيث أن بناء الكفاية عبارة عن أنشطة تعليمية تعلمية منفتحة على المتعلم؛ مفهوم المهمة: إذ التعلم يتمحور حول أنشطة و مهام ينجزها المتعلم؛ مفهوم الوضعية: أي موضعة المتعلم خلال التقويم في وضعيات ينجز فيها عملا. و لتفعيل هذه المفاهيم ثم اعتماد مفهوم محوري ألا و هو مفهوم الوضعيات- المشكل ( سنتطرق إليه لاحقا ). و الكفاية، يقول الفرابي، تستند إلى مبادئ عامة ( كتلك السابقة ) و التي تقوم على مشاركة المتعلم بفعالية في بناء الكفايات من خلال تفاعله مع موضوع المعرفة و المحيط. و لبلورة هذا الموقف البنائي، نجعل المتعلم يقطع مسارا ذا محطات ثلاث: الأولى: محطة يستخدم فيها تعلما ته و تمثلا ته السابقة لفهم وضعية مشكل ومعالجتها



الثانية: يكتسب فيها تعلمات جديدة من خلال الفعل الذي يقوم به.



الثالثة: يشغل فيها تلك التعلمات في وضعيات ذات علاقة بمحيطه، و من الأحسن أن تكون تلك الوضعيات وضعيات اندماجية، حيث يمكن للمدرس أن يخطط لوضعيته الاندماجية ( حسب كزافيي روجرز) على الشكل الآتي: تحديد الكفاية المستهدفة؛ التمييز من خلالها نوع التعلمات المحتاجة للتحكم في الكفاية ( أهداف نوعية تترجم الكفاية )؛ اختيار الوضعية الاندماجية التي ستمكن التلاميذ من الإدماج بين تلك التعلمات كل مشكل مرتبط بالكفاية؛ تحديد المقتضيات العملية التي ستمكن المتعلم من أداء المهام الموكلة إليه أو إنجاز الأنشطة المقررة ( طريقة التعلم، مهام المدرس، الوسائل المساعدة )؛ و أخيرا، اقتراح وضعيات اندماجية لتقويم كيفية اندماج التعلمات.

أساليب التدريس بالأهداف و الكفايات

التدريس بالكفايات

التدريس بالأهداف

بعض متغيرات فعل التدريس

متمركز أساسا على المهارات والقدرات

متمركز أساسا على المعارف



التعلم

تعلم شمولي بواسطة أهداف نوعية إلى عامة



التحديد الدقيق والإجرائي لأهداف التعلم

تعلم مندمج( معاريف ، مهارات ،مواقف..)

تجزئ التعلم (أهداف غير مندمجة)

تعلم بمرجعية علم النفس المعرفي ـ التكويني

تعلم بمرجعية علم النفس السلوكي

تعلم بواسطة أنشطة تطبيقية

تعلم عبر تمارين نظرية

يلاحظ بصعوبة النتائج المتوخاة

يلاحظ بسهولة النتائج المتوخاة



التلميذ



إثارة بتحفيز داخلي

إثارة بتحفيز خارج

متمركز على المبادرة التي تولد تخوفات في بداية التعلم



متمركز على أنشطة تؤمن التعلم

تعليم تفاعلي متمركز حول التقويم التكويني

تعليم إلقائي ثم تنشيط

التعليم

مقاربة شمولية نسقية

مقاربة تحليلية

تخطيط الأنشطة حسب الكفايات ثم حسب المحتويات

تخطيط الأنشطة حسب المحتويات والأهداف

تقويم متشدد نسبيا

تقويم سهل نسبيا



التقويم

قياس نسبي يتضمن أحكام قيمة

قياس موضوعي

البحث عن اندماج التعليم والتعلم والتقويم

تقاطع بين أهداف التدريس وأهداف التقويم

تقويم عبر مهام مندمجة

تقويم بواسطة الأسئلة وأحيانا بواسطة مشاريع

تقويم كيفي

تقويم كمي

اختيار عناصر المحتوي والبحث عن اندماج الكفايات

البحث عن صلاحية المحتوى باعتبار مجموع وحداثه

صعوبة قياس صدق النتائج

سهولة قياس صدق النتائج

يعطي نتائج حسب درجة التحكم في الكفايات واستراتيجيات التعلم.

يعطي نتائج حسب الأهداف

*محمد الصدوقي



المصدر: http://sadoukimoh.maktoobblog.com/?post=149103
تاريخ الاضافة: 21/08/2009
طباعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
» المقاربة بالكفايات
» همية المقاربة بالكفايات.
» موسوعة المقاربة بالكفايات
» أهمية المقاربة بالكفايات.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: