ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
alaeddine - 872
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
خولة - 610
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
asma - 540
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
nahla - 362
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
samarsinane - 345
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_rcapالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Voting_barالتسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Vote_lcap 

 

 التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة Empty
مُساهمةموضوع: التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة   التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 9:56 pm

التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة



--------------------------------------------------------------------------------



1- لمحة توضيحية :
يشعر المعلم أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديه يسودهم الصمت التام ، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفة الدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله ، يقفون ( كما في العادة في تعليمنا ) قائلاً أحدهم " ها " أو " لم أسمع يا أستاذ " ، أو يجيب اجتهاداً أي شئ يخطر بباله في تلك اللحظة . نطلق على مثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري أو السرحان Day Dreaming . و كما هو واضح من حديثنا الحالي ، فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبياً على تعلم أفراد التلاميذ وتحصيلهم وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعياً لديهم كما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس .



2- مظاهر السلوك :
يبدو التسرب الفكري أو السرحان لدى التلاميذ بالمظاهر التالية :-

· النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه ، مع عدم الحركة أو التحدث بشيء – الصمت التام .

· عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها .

· عدم متابعة الشرح أثناء الحصة .

· عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه .



3- المنبهات (العوامل ) المحتملة :
يمكن أن تكون منبهات أو أسباب سلوك السرحان ما يلي :

· اعتماد المعلم المستمر على أسلوب المحاضرة في التدريس إن المحاضرة بعدم تشجيعها عادة لمشاركة التلاميذ في عملية التعليم و تركيزها على أهمية الاستماع و الهدوء من الحضور (التلاميذ) يحفز قسماً غير قليل منهم على التسرب الفكري و الانشغال بأمور جانبية تهم التلميذ أو أسرته

· خبرة التلميذ لمشكلة شخصية أو أسرية تأخذ عليه إدراكه وقدرته على التركيز فيميل إلى السرحان محاولاً حلها أو التفكير بها .

· صعوبة المادة الدراسية لديه ، حيث يشعر التلميذ معها بسهولة السرحان أو التسرب بدل محاولته و عدم استطاعته .

4- الحلول الإجرائية المقترحة :
يتغلب المعلم على مشكلة التسرب الفكري أو السرحان لاعتماده للإجراءات و المبادئ التالية :
· تنويعه لأساليب وأنشطة التدريس وعدم اعتماده على المحاضرة أو الإلقاء إلا عند الضرورة ، كما هي الحال في كون المعلومات جديدة كلياً على التلاميذ او صعبة جداً أو توضيح خبرة شخصية لديه .

· مقابلة التلميذ و التعرف على مشكلته الشخصية أو الأسرية ومحاولته الاستجابة لها إنسانيا وموضوعياً .

· تعرف المعلم على مواطن الصعوبة التي يواجهها التلميذ في المادة الدراسية والاستجابة لها حسب مقتضيات الموقف التعليمي وحاجة التلميذ وقدراته العامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسرب الفكري ( السرحان ) من جو الحصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تجيب على أسئلة البناء الفكري؟
» التسرب المدرسي ...
» ظاهرة التسرب من المدارس
» كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟
» كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: