ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
alaeddine - 872
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
خولة - 610
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
asma - 540
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
nahla - 362
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
samarsinane - 345
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_rcapدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Voting_barدور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Vote_lcap 

 

 دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة Empty
مُساهمةموضوع: دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة   دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 9:52 pm

دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة

الاستاذ الدكتور موفق عبدالعزيز الحسناوي
هيئة التعليم التقني – المعهد التقني في الناصرية – جمهورية العراق
Mowaffaq1963@yahoo.com
www.mowaffaq.xm.com


من المؤكد ان للمدرس دورا كبيرا وفاعلا في العملية التعليمية فهو أحد العناصر الاساسية لها ، ويكون مع الطالب والمنهج الدراسي والبيئة الصفية كلا متكاملا لا غنى عن أي منها لغرض نجاح هذه العملية وكفاءتها وتحقيق الاهداف المتوخاة منها ، بما يؤدي الى بناء شخصية الطالب المتكاملة والمتوازنة والمؤثرة في المجتمع .
وقد تطور الدور الذي يؤديه المدرس في العملية التعليمية استجابة للفلسفة التربوية الحديثة التي جاءت متماشية ومسايرة لما يشهده العالم من تطورات علمية وتكنولوجية حديثة أوجدت كما هائلا من المعلومات وعملت على تقريب المسافات بين مصادر المعلومات والمدرس والطلبة . وأوجدت نموا معرفيا كبيرا ليس بالأمكان استيعابه بالكامل من قبل المدرس أو الطلبة نتيجة لضخامته وكثرة تفرعاته وتشعباتها ، وبالتالي لايمكن السيطرة على جميع هذه المعلومات وحفظها وأستيعابها وبصورة فاعلة ومفيدة .
وبناء على ذلك واستجابة لهذه التطورات اصبح من الامور المسلم بها هي ان يقوم المدرس بتعليم طلبته كيف يتعلمون وكيف يفكرون ، أي يعلمهم طرائق الحصول على المعلومات عند الحاجة اليها وليس المعلومات فقط كما هو المعتاد في ضوء الفلسفة التربوية التقليدية .
أن التفكير هو محاولة استخدام العقل في محاولة لحل المشكلات او الوصول الى نتيجة ما في موضوع معين . وبذلك فهو عملية ابداعية تتعلق بحل المشكلات عن طريق الاستخدام الفكري للعقل . وهو عملية ترتيب للمعلومات المتوفرة عند الطالب لغرض التوصل الى الحلول الصحيحة . وبالنتيجة فهو قد يكون تقصيا مدروسا للخبرة المتوفرة عند الطالب من اجل تحقيق هدف معين وحل مشكلة ما بصورة صحيحة .
أن التربية في ضوء هذه الفلسفة الحديثة والامكانيات الهائلة بحاجة ماسة الى تبني أفكار ومنهجيات جديدة ومتطورة تتيح اعداد طلبة يتحلون بالعقل المنهجي وتبتعد عن الاساليب التلقينية التي لاتعمل على اعداد اجيال قادرة على التصدي لمشكلاتها المتوقعة .
أن تعليم التفكير عملية صعبة ومعقدة وتحتاج الى بذل جهود كبيرة واستثنائية وخاصة من قبل المدرس صاحب الدور الاساس في هذه العملية . وبذلك ينبغي منح المدرس حرية اكبر لكي يعمل كشخص مهني داخل الصف وتكون له مرونة اكبر في اختيار المفردات الدراسية الاساسية وتدريسها من ضمن المنهج الدراسي المقرر للطلبة ، لان الطريقة التي يدير بها المدرس الصف الدراسي تقع في محور عملية تعليم التفكير للطلبة .
أن للمدرس كما بينا سابقا الدور الكبير والفاعل في تهيئة الظروف الملائمة لغرض القيام بتعليم التفكير للطلبة ليكونوا قادرين على مواجهة المشكلات التي تواجههم في حياتهم العملية والاجتماعية . وعليه ان يقوم بدور مهني واكاديمي يحقق هذا الهدف . وأن يوفر مناخا صفيا ملائما يعكس فيه احتراما عميقا للطلبة باعتبارهم كائنات انسانية لها خصوصياتها وظروفها . ومن خلال احترام المدرس للطلبة ، عليه تشجيعهم على احترام بعضهم للبعض الاخر .
ولابد من الاصغاء والاستماع لهم وذلك لكي يستطيع المدرس ان يتعرف على افكار طلبته . وأن يكون لديه ايمان لابأس به بأن الطلبة يمتلكون بعض القدرات الذكائية التي لابد من العمل على تحفيزها . وبالتأكيد فأن هذه العملية تحتاج من المدرس بذل المزيد من الجهد والوقت وتنظيمه بالشكل الذي يسمح له بالتعرف على افكار الطلبة وتوجهاتهم .
وعلى المدرس كذلك ان يقدر الفروق الفردية بين الطلبة واختلافاتهم في الامكانيات والقابليات العلمية والظروف ، لانه لو أراد فعلا ان يساعدهم على تعليم التفكير ، لابد منه ان يوجه نشاطه لكل طالب بصورة تتلائم مع امكانيات وظروف ذلك الطالب .
كما ان الطلبة بحاجة كبيرة الى منحهم فرصا كافية لغرض مناقشة افكارهم ووجهات نظرهم وتحليلاتهم مع المدرس وفيما بينهم . حيث من الممكن ان تشجع عملية التفاعل هذه المناقشة وتتيح للطلبة اتخاذ القرارات المناسبة واختبار البدائل الموضوعة والتصرف وفق هذه القرارات التي تم اتخاذها .
ويتطلب تعليم التفكير من المدرس ان يعمل على دمج الطلبة على نحو نشط وفعال في عملية التفكير ، وبذلك لايتم الاكتفاء فقط بجلوس الطلبة في القاعة الدراسية واصغائهم للمدرس بل عليهم ان يلاحظوا وان يقدموا تقارير علمية وافية عن ملاحظاتهم من خلال البحث عن جوانب التشابه والاختلاف بين هذه المقارنات ، واندماجهم في الانشطة والفعاليات التي تتطلب حل المشكلات . وهذا يعني ان لايكتفي الطلبة بالاصغاء الى تفكير المدرس فقط ، وانما عليهم ان يندمجوا بصورة نشطة وفاعلة في خلق الافكار وصنعها ، وبالتالي يؤدي ذلك الى اتباع المدرس اسلوبا تفاعليا مختلفا عن الاساليب التقليدية في التدريس .
وعلى المدرس ان يلعب ادوارا متعددة في عملية تعليم التفكير للطلبة من خلال قيامه بدور الميسر لعملية التعليم ، وان يكون قائد وموجه وصديق وصاحب سلطة في نفس الوقت في نظر الطلبة ، وأن يطمئن الطلبة بأن التفكير عمل شاق ولابد ان يواجه الطلبة عدة صعوبات عند تعليم التفكير . ونتيجة لطمأنة الطلبة فأنهم يشعرون بالارتياح مع عملية التفكير . ومع اكتسابهم مزيدا من الخبرة مع توقعات التفكير فأن هذه الصعوبات التي يواجهونها سوف تقل وقد تنتهي .
وعلى المدرس ان يؤمن بأن التفكير لايتم بطريقة منتظمة وبخطوات متسلسلة ، حيث من المتوقع انهم قد يرتكبون اخطاء في التفكير ولكنهم يستطيعون ان يستخدموها كفرص اضافية لتحسين التعلم وتطويره . وعلى المدرس مساعدة طلبته على ان لاينظروا الى الاخطاء كأخفاقات ، بل مساعدتهم على تقدير كيفية استخدام الاخطاء لزيادة فهمهم وتقدمهم خطوات اضافية نحو التعلم .
وينبغي على المدرس ان يوفر الفرصة لطلبته للحصول على خبرات ناجحة في التفكير وهذا يؤدي الى زيادة ثقتهم بأنفسهم كمفكرين . ومع زيادة الخبرة تتحسن القدرة ، وعلى المدرس ان ان يكلف الطلبة بمهام تفكيرية في مستوى قدراتهم وامكانياتهم العقلية والعلمية ، وعليه ان يقدر تقدمهم المستمر في هذا المجال .
ومن الافضل ان يقدم المدرس التغذية الراجعة الايجابية للطلبة ، وان يبتعد عن الاساليب العقابية اثناء التدريس وبصورة قد لاتؤدي الى شعور الطلبة بأنهم مسيطر عليهم بدرجة كبيرة من قبل المدرس وان يحاول ان يقلل من شأنهم . وبذلك فعلى المدرس تقديم تغذية راجعة لاتؤدي عملا مضادا لتدريس التفكير وبالتالي تكون النتائج عكسية .
ونتيجة لقيام المدرس بتشجيع التفكير لدى الطلبة فأن هذا من الممكن ان يؤدي الى توليد افكار جديدة وغير متوقعة من قبلهم فتظهر افكار ذكية نتيجة انطلاق استبصار حقيقي في بعض المواقف عند الطلبة . وقد تتقاطع هذه الافكار مع افكار المدرس وتفوق عليها في بعض الاحيان ، فلذلك لاضير من ان يعترف المدرس بخطأه امام الطلبة وخاصة اذا كان يقوم بالتدريس في جو ايجابي تشيع فيه روح الثقة المتبادلة بين المدرس وطلبته ، وتؤكد بأن المدرس ينمو ايضا ويتطور ويتعلم نتيجة لقيامه بتعليم التفكير لطلبته .
أن تعليم التفكير يستغرق وقتا طويلا ، والمدرس هو الشخصية المفتاحية وصاحب الدور الاكبر في تعليم التفكير داخل الصف سواء كان ذلك على نحو صريح او كامن . فالمدرس من السهل عليه ان يعيق التفكير لدى الطلبة ويعمل على تقييده ولكنه من الصعب عليه ان يشجعه وينميه ، وان من السهل ان يفكر المدرس للطلبة او بدلا منهم ولكن من الصعب ان يتيح الفرصة للطلبة لكي يفكروا لانفسهم وبأنفسهم .
ومع كل هذا فأننا نؤكد بأنه اذا اردنا ان يكون تعليم التفكير والاهتمام به من اهداف العملية التعليمية الاساسية ، فعلى المدرس ان يجد طرقا لتوفير الوسائل الممكنة لتحقيق هذا الهدف . ان تعليم التفكير يعني فتح ابواب العقل ونوافذه بأقصى درجة ، ويعني ايضا تنمية وتحسين الاداة الاقوى التي يملكها الطالب وهي العقل . كما ان جعل الطلبة يتعلمون التفكير وزيادة قدرتهم كمفكرين تعتبر من الهدايا الكبيرة التي يحظى بها المدرس .
اذن لنعلم طلبتنا كيف يفكرون وان نتيح لهم الفرص الكافية لتعليمهم على طرائق الحصول على المعرفة التي يحتاجون اليها في حينها وان نعودهم على كيفية التفكير وبخطوات منطقية من اجل حل المشكلات التي تواجههم في حياتهم العملية والاجتماعية ، وان نستغل الامكانيات المتوفرة في هذا الاتجاه وان نمنحهم دورا ايجابيا اثناء عملية التدريس . ومن خلال ذلك نستطيع خلق اجيال واعية ومهنية مؤثرة في المجتمع وقادرة على التعامل مع افرازات التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة في العالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المدرس في تعليم التفكير للطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرس وتنمية مهارة التفكير
» ملمح المدرس في إطار بيداغوجية الإدماج
» أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات
» أهم أدوار المدرس و تقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات - عرض قيم -
» كفايات المدرس وأدواره الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: