ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
alaeddine - 872
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
خولة - 610
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
asma - 540
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
nahla - 362
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
samarsinane - 345
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_rcapكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Voting_barكيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Vote_lcap 

 

 كيف تعالج مشكلة عدم أداء الواجب الدراسي؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعالج مشكلة عدم أداء الواجب الدراسي؟   كيف تعالج مشكلة عدم  أداء الواجب الدراسي؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 11:14 pm

مشكلة أداء الواجب الدراسي

1- لمحة توضيحية : مع أن مفهوم الواجب الدراسي قد يمتد ليشمل كافة الأنشطة والخبرات الإضافية التي يقوم بها التلاميذ في الفصل وخارجه لزيادة تعلمهم للمادة المنهجية ، إلا أنه يتركز بشكل رئيسي هنا في المهمات التعليمية التي يكلف بها التلاميذ خارج الدوام والبيئة المدرسية .
يجسد الواجب الدراسي عادة عاملاً مساعداً للتعليم الصفي ، مؤدياً في معظم الأحوال إلى زيادة تعلم التلاميذ الخاص بالمادة المنهجية وتركيزها لديهم ، وبالتالي إلى ارتفاع كفايتهم الذاتية في الاستجابة لمتطلباتهم و تهيئة فرص أكبر للنجاح فيها .
وبالرغم من أهمية أداء الواجب أعلاه في تسريع عملية التربية المدرسية و إغنائها فإن القيام به من بعض تلاميذنا يعتريه كما يلاحظ عدم الاكتمال أو السلبية مما يفقده الهدف الذي يعطى للتلاميذ من أجله ، وينمي لديهم أحياناً عادات غير مستحبة كالغش أو الاعتماد على الغير كما هو الأمر عند نسخ التلميذ للواجب من دفتر زميل له أو ميول سلبية تجاه المادة كما هي الحال في تسرب البعض من الحصة ، أو قيامهم ببعض أنواع السلوك الصفية المعيقة للتعليم أو المقاومة للمعلم نفسه .
2- مظاهر السلوك : تبدو مشكلة أداء الواجب الدراسي لدى التلاميذ في أربعة مظاهر رئيسية :
• تأخر بعض التلاميذ في القيام بالواجب .
• القيام به بصيغة غير كاملة أو دقيقة .
• نسخه تلقائياً من دفتر زميل آخر – الغش في أدائه .
• عدم القيام به على الإطلاق .
3- المنبهات (العوامل ) المحتملة : قد تتمثل المنبهات أو العوامل المحتملة لسلوك التلاميذ السلبي الخاص بأداء الواجب الدراسي فيما يلي :
• خبرة التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية مرحلية – نفسية أو مادية أو صحية .
• طول الواجب الكمي .
• صعوبة الواجب .
• كثرة الواجبات الدراسية اليومية بوجه عام .
• روتين الواجب أو عدم أهميته وذلك نتيجة إعطاء المعلم تلقائياً للواجب دون الاهتمام بصياغته أو تعديله لملاءمة حاجات التلاميذ الفردية ، أو الاطلاع عليه و تصحيحه فيما بعد وتوجيه التلاميذ من خلاله للأفضل .
• ضعف التلميذ في تنظيم وقته وتوزيعه بشكل مناسب على الأنشطة التربوية و اليومية العادية .
• ميول التلميذ السلبية تجاه المادة نتيجة لصعوبتها .
• ميول التلميذ السلبية تجاه المعلم لصفة في شخصيته أو سلوك يقوم به .
• عدم امتلاك التلميذ للأدوات والمواد المساعدة للقيام بالواجب مثل الأقلام والكراسات الكتابية المناسبة والأدوات الهندسية في الرياضيات والألوان والورق المقوى في رسم الخرائط …
• عدم قدرة التلميذ على فهم أو اتباع تعليمات المعلم الخاصة بالتعيين نتيجة صفة ذاتية لديه … ذكائية أو سماعية مثلاً ، أو سرعة المعلم في إعطائه للتعيين أو عدم وضوح المطلوب منه .
• عدم توفر تعليمات المعلم التوضيحية المساعدة للتلاميذ للقيام بالتعيين .
• عدم توفر الظروف البيتية المناسبة للقيام بالواجب ، كعدم توفر الإضاءة أو الكهرباء والتدفئة المناسبتين والضوضاء أو الإزعاج الحاصل من الأخوة وعدم توفر الفراغ الخاص للدراسة و إنجاز الواجب كما هو الأمر في الأسر الكبيرة التي تمتلك في نفس الوقت بيتاً من غرفة أو اثنتين فقط تتم فيها عادة كافة أنشطة الأسرة اليومية من نوم وطبخ ومأكل وجلوس وتزاور وغيرها .
• انشغال التلميذ بواجبات أو مسؤوليات أسرية مجهدة تستهلك منه معظم وقته وحيويته وقدرته على التركيز .
4- الحلول الإجرائية المقترحة : يمكن للمعلم معالجة مشكلة أداء الواجب الدراسي لدى التلاميذ بالإجراءات التالية :
• مقابلة التلميذ والتعرف على مشاكله أو مصاعبه الأسرية أو الشخصية ومحاولة المعلم الاستجابة لهذه المشاكل أو المساعدة في حلها ما أمكنه ذلك أو مجرد التعاطف مع التلميذ إن كان الأمر خارجاً عن طاقته .
• تقليل الواجب الدراسي لدرجة يكون معها مقبولاً أو ممكناً حله من التلميذ ومفيداً تربوياً في نفس الوقت وقد خبرنا بهذا الخصوص خلال تعليمنا المبكر في إحدى المدارس أن أحد المعلمين اعتاد تكليف تلاميذه في الصف الثاني الابتدائي نسخ موضوع القراءة يومياً مقدار خمس عشرة مرة مما سبب لبعضهم التسرب والخوف من المعلم والمدرسة بوجه عام وفي حالات عديدة عدم قيامهم بالواجب أو إنجازه بشكل مشوش أو غير مقروء أو غير كامل بحذفهم جملة هنا وعبارة هناك في كل مرة ينسخونها وعليه ننصح المعلمين الرفق والإنسانية والموضوعية والهادفية في تعليمهم لأن سلوكهم قد لا ينحصر في قيام التلميذ بالواجب أو عدم قيامه بل يؤدي في الغالب إلى تكوين ميول وعادات حسنة أو سيئة وذلك حسب سلوكهم وقراراتهم التربوية التي يتخذونها يومياً معهم .
• تنسيق معلم المادة مع المعلمين الآخرين لمسألة التعيينات الدراسية ، خاصة عند وجود مشاكل أكاديمية تتعلق بأداء الواجب من قبل تلاميذهم وقد يكون هذا التنسيق في الكم – مقدار الواجبات اليومية المعطاة لأفراد الفصل من قبلهم أو في الكيف والنوع – باعتبار قيام التلاميذ بتعيين محدد من مادة إنجازاً في مادة أخرى .
• تعيين المعلم نصيباً محدداً من تقدير المادة للواجبات التي يعطيها لتلاميذه .
• تصحيح الواجب دائماً مرفقاً بالتوجيهات المفيدة و المناسبة ، حيث يشعر التلميذ بالفائدة و القناعة من جراء قيامه بالواجب . يستعين المعلم بالطبع لتحقيق القناعة الذاتية لدى التلميذ بوسائل التعزيز الإيجابي المناسب لطبيعته وللمهمة التعليمية ، ويعقد اتفاقيات ثنائية خاصة مع التلميذ .
• تعليم التلميذ لمهارة تنظيم الوقت وكيفية توزيعه على التزاماته اليومية إذا كان التلميذ مفتقداً لمثل هذه المهارة وذلك باستعمال المعلم الإجراءات كالحث والاقتداء والتشكيل أو التسلسل .
• تعرف المعلم على مسببات (منبهات ) ميول التلميذ السلبية تجاه المادة الدراسية أو تجاهه شخصياً ومحاولته سحب أو تغيير هذه المنبهات وقد يستعمل مع التلميذ في حالة أخرى قاعدة " بريماك " حيث يقرن قيام التلميذ بالنشاط المفضل إليه بآخر من المادة الصعبة أو غير المستحبة .
• توفير الأدوات المناسبة لحل الواجب إما من المدرسة أو صندوق الفصل إن وجد أو بحث الأسرة على ذلك إذا كان أحد أسباب المشكلة متمثلاً في هذا .
• تزويد المعلم للتلميذ بتعليمات واضحة ومفيدة للقيام بالواجب .
• تعديل المعلم لتعليماته التوضيحية لغوياً وكيفياً لتتلاءم مع إمكانيات التلميذ الذكائية أو الصحية .
• تنسيق المعلم مع أسرة التلميذ بخصوص الواجبات التي يكلفونه بها في البيت أو العمل ووضع خطة بناءة تنسجم مع حاجات الأسرة والواجبات الدراسية وقدرة التلميذ وكفايته الذاتية .
• تفريد المعلم للواجبات الدراسية التي يعطيها لتلاميذه ويمكنه بهذه المناسبة اتباع النموذج التالي :
- تقليل التعيين بوجه عام في حالة كونه جماعياً بحيث لا يتعدى دائماً ثلاثة أسئلة أو مهمات على أن يراعي فيها مبدأ الأهمية للمادة المنهجية والفائدة العامة لتعلم التلاميذ .
- تفريد التعيين نسبياً بحيث يعطي خمس مسائل أو مهمات طالباً من أفراد الفصل جميعاً حل مسألة واحدة أو اثنتين تجسدان أهم جانب للمادة الدراسية ثم اختيار مسألة أخرى على الأقل من الثلاث أو الأربع المتبقية مع مراعاة تقارب هذه المسائل الاختيارية في الأهمية والمتطلبات والعلامات .ما يجده المعلم غالباً في مثل هذا الإجراء هو أداء معظم التلاميذ للواجب وأن بعضهم قد قام بحل كل المسائل الاختيارية والبعض الآخر قد قام بحل معظمها ، أما البعض الثالث فقد اكتفى بحل المسألة الإجبارية المطلوبة بمعنى أنه بالرغم من شبه جماعية التعيين فإنه قد سمح لدرجة مقبولة لأفراد التلاميذ بالاختيار وراعى نسبياً الفروق في رغباتهم وقدراتهم .
- تفريد التعيين بشكل كامل وفي هذه الحالة يمكن للمعلم إعطاء التلاميذ عشر مسائل أو واجبات متقاربة في الأهمية المنهجية والطول والمكافأة ( العلامات أو المعززات الأخرى ) ثم يطلب من أفراد التلاميذ انتقاء ما يريدون منها على أن لا يقل المجموع عن ثلاث مسائل مثلاً .
و في حالة انفراد تعيين عن غيره في الأهمية ، يستطيع المعلم إعطاءه وزناً أكثر ضمن المجموعة كأن يساوي حله من قبل التلميذ تعيينين مثلاً وفي هذه الحالة إذا كان المطلوب من أفراد التلاميذ حل ثلاث مسائل من عشر كحد أدنى ، عندئذ يقوم التلميذ بأداء مسألة واحدة بالإضافة لتلك المهمة المساوية وزناً لاثنتين عاديتين ، مؤدياً بذلك المطلوب من خلال رغباته الفردية واختياره الذاتي وقدراته . ولا يستغرب المعلم عند اتباعه للأسلوبين الثاني والثالث في إعطاء الواجبات الدراسية ، إذا اكتشف كما نتوقع بأنه لم يتغلب فقط على مشكلة دراسية هامة تواجه التلاميذ والتربية المدرسية بل إن كافة أفراد الفصل أو الأغلبية الساحقة منهم على الأقل قد قامت بأداء الواجب كاملاً ومرتباً وصحيحاً كما هو مفروض .

* ضعف التحصيل
1- لمحة توضيحية : تقسم النتائج التي يتحصل عليها أفراد التلاميذ عموماً في مواد دراستهم إلى ثلاثة أنواع : مرتفعة ومتوسطة ومتدنية أو ضعيفة ، وقد يلفت نظر المعلم هنا بأن بعض التلاميذ على الرغم من ذكائهم أو استعدادهم العادي وصحتهم العامة المناسبة قد تحصلوا على علامات أقل مما هو متوقع منهم ، حيث يستدعي أمرهم هذا الملاحظة الجادة والتعرف على مسببات سلوكهم وتعديله . وعليه سيغطي مفهوم ضعف التحصيل في هذه الفقرة أفراد التلاميذ اللذين يتدنى إنجازهم عما يستطيعونه في الواقع ، مهما بلغ مستوى هذا الإنجاز مرتفعاً بعض الشيء أو متوسطاً أو ضعيفاً .
2- مظاهر السلوك : لقد أصبح مفهوماً من خلال اللمحة التوضيحية أعلاه أن أهم مظاهر مشكلة ضعف التحصيل هو تدني إنجاز بعض التلاميذ الكتابي أو العملي أو الشفوي عما يمكن تحصيله في الأحوال العادية لاستعدادهم وظروفهم المادية والنفسية المختلفة .
3- المنبهات ( العوامل ) المحتملة : قد تكون أهم العوامل المحتملة لضعف التحصيل ما يلي:
• خبرة التلميذ لمشاكل أسرية أو شخصية .
• عدم حافزية التعليم المدرسي .
• اختلاف الأسلوب الادراكي لأفراد التلاميذ عما يستعمله المعلم من استراتيجيات تدريسية ومنهجية .
• صفة محددة في شخصية المعلم وميوله .
• انشغال التلميذ بأعمال أسرية مثقلة .
• ظروف الفصل الدراسية و الاجتماعية .
4- الحلول الإجرائية المقترحة : يجب على المعلم للتغلب على مشكلة ضعف التحصيل الاستجابة البناءة لمنبهاتها – عواملها أو أسبابها وفيما يلي بعض الحلول الإجرائية التي يمكن أن تساهم مبدئياً في معالجة هذه المشكلة :
- مقابلة المعلم للتلميذ والتعرف على نوع مشكلته الأسرية أو الشخصية وذلك حسب خطوات تعديل السلوك الصفي ثم الاستجابة للمشكلة سواء أكانت اجتماعية أو اقتصادية أو عاطفية بصيغ إنسانية عملية يأخذ المعلم بعين الاعتبار سحب المنبهات السلبية أو تغييرها لتوفير وقت بناء سواء في البيت أو المدرسة أو بيت أحد الأقران للدراسة والتحصيل .
- إقناع المعلم التلميذ بأهمية التعليم المدرسي لحياته ومستقبله الشخصي والوظيفي قد يعين هذا الأمر تحفيز البعض لمزيد من التحصيل في المادة المدرسية .
- تعيين المعلم لعناصر القوة في الأسلوب الادراكي للتلميذ سواءأ كانت هذه تتعلق بمصادر الإدراك أو مقررات المعاني أو نماذج الاستدلال ثم تعليمه بمقتضاها ، و يؤدي هذا الإجراء إذا أحسن تخطيطه وتنفيذه إلى تحسين التحصيل وارتفاعه لدرجة كبيرة وملحوظة جداً .
- قد يكون عامل أو سبب ضعف التحصيل صفة تتعلق بالمعلم أو بميوله كأن يكون اهتمامه بالتلميذ أثناء التدريس محدوداً أو يستجيب إليه بميول و ألفاظ أو ردود سلبية ينفر منها الأخير وتقل معها رغبته في التعلم . أو قد يكون المعلم أكاديمياً أو وظيفياً غير مؤهل تماماً أو عتقت خبراته قليلاً مما أضفى على أسلوبه التعليمي في كل الأحوال الروتين والاجتهاد فيما يتعلق باستجابته لحاجات التلاميذ الإدراكية وقدراتهم التحصيلية ففي الحالة الأولى يجب على المعلم أن يغير من معاملته التربوية أو الشخصية للتلميذ بشكل يشجع الأخير على زيادة اهتمامه تحصيلياً أما في الحالة الثانية فيجب اشتراك المعلم في دورات تدريبية متخصصة تساعد على تحسين أسلوبه ورفع فعاليته التربوية .
- تعرف المعلم من خلال مقابلته الشخصية على نوع المسؤوليات الأسرية المكلف بها ثم تنسيق مواعيد وحدود هذه المسؤوليات مع الأسرة والتلميذ بصيغة تسمح له بمزيد من الوقت للدراسة والتحصيل .
- تمثل البيئة الصفية أحياناً أحد المنبهات المؤدية إلى ضعف التحصيل فقد يكون على سبيل المثال قرين للتلميذ ( أو أكثر ) يسخر منه عند الإجابة أو المشاركة أو ينظر إليه كضعيف غير قادر على التحصيل ، إن مثل هذا السلوك والميول السلبية من التلاميذ تجاه بعضهم يحفز لديهم قبول واقع الفصل وعدم المحاولة الجادة في التحصيل . ما يمكن عمله للتغلب على المشكلة هو نقل التلميذ إلى شعبة أخرى ( في حالة توفرها ) أو مقابلة التلميذ وتحديد أفراد الفصل الذين يؤثرون على ميوله ورغبته التحصيلية ثم الاجتماع بهم وتعديل سلوكهم الصفي تجاه قرينهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
كيف تعالج مشكلة عدم أداء الواجب الدراسي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعالج مشكلة ضرب الأقران أو وخزهم وأخذ ممتلكاتهم عنوة داخل القسم؟
» كيف تعالج رفض تعليمات أو أوامر المعلم ؟
» صحّح أداء صلاتك
» كيف تعالج عدم مشاركة التلاميذ داخل القسم؟
» خلاصة درس: كيفية أداء الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: