ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
القيادة التربوية: I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
alaeddine - 872
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
خولة - 610
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
asma - 540
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
nahla - 362
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
samarsinane - 345
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
القيادة التربوية: Vote_rcapالقيادة التربوية: Voting_barالقيادة التربوية: Vote_lcap 

 

 القيادة التربوية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

القيادة التربوية: Empty
مُساهمةموضوع: القيادة التربوية:   القيادة التربوية: I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 12:03 am

القيادة التربوية:
رشيد نوري
يتم من خلال المنهج السوسيومتري (منهج قياس العلاقات الإجتماعية )
في كثير من الاحيان ،إختيار القادة.و هناك أنواع من القيادات منها القيادة التربوية،والتي تقوم بدور إجتماعي تربوي يقوم به المربي أثناء
تفاعله مع جماعة القسم ، و يتسم هذا الدور بأن المربي ( المدرس) يكون له القوة و القدرة على التأثير في التلاميذ و توجيه سلوكهم في سبيل تحقيق الأهداف التربوية .و القيادة التربوية شكل من أشكال التفاعل بين المدرس و جماعة القسم.فالمدرس قائد تربوي يقود جماعة القسم ، يربيهم و يعلمهم ، و يؤثر في سلوكاتهم الإجتماعي، فالمدرس يعتبر بذلك الشخص المركزي في جماعة القسم.
وظائف القائد التربوي:
تتلخص أهم وظائف القائد التربوي فيما يلي:
* المدرس : يقوم بتدريس مادة التخص
* و هو في نفس الوقت مخطط للعملية التربوية.
* منفذ للمنهاج الدراسي.
* حكم و وسيط فيما قد ينشب من صراعات بين التلاميذ.
* مثيب و مؤدب مما يمكنه من الحفاظ على نظام الجماعة .
* نموذج سلوكي و مثل أعلى و قدوة حسنة للتلاميذ.
* رمز للجماعة و استمرارها في أداء مهمتها.
* صورة أب و رمز مثالي للتوحد.
* حارس معايير السلوك التربوي.
* محافظ على تماسك و تكامل لجماعة القسم.
سمات القيادة التربوية:
و القيادة التربوية سمة تكتسب عن طريق التدرب عليها.و يمكن تلخيص أهم سمات القائد التربوي فيمايلي:
* السمات الجسمية: الصحة الجسمية، الحيوية ، و الخلو من العاهات المعوقة للسلوك القيادي التربوي.
* السمات العقلية المعرفية : منها الذكاء العام ، الإبتكار ، التخصص العلمي ، الكفاءة العلمية ، الثقافة العامة، الثراء المعرفي ، اتساع الأفق ، حسن التصرف سلامة التفكير، الحكمة، القدرة على اتخاذ القرارات القدرة على الإقناع و على النقد،بعد النظر، نفاذ البصيرة.
* السمات الإنفعالية: الثبات الانفعالي ، النضج الانفعالي ، المشاركة الانفعالية،
قوة الإرادة ، معرفة النفس، الثقة في النفس، ضبط النفس، التوافق النفسي
* السمات الإجتماعية: الذكاء الإجتماعي ، التعاون، الإيجابية، الإنبساط، مسايرة المعايير الإجتماعية ، المهارة الإجتماعية ، التسامح ، تقبل النقد ، القدرة على الإبقاء على تماسك الجماعة ، القدرة على تكوين علاقات إنسانية .
* سمات عامة : حسن المظهر ، حسن السمعة ، التواضع ، الأمانة ، العدل
القدرة على الحكم الموضوعي ، التدين ، المحافظة على الوقت ، الحزم ، المثابرة ، ...
و تعتبر القيادة التربوية سلوك يمارس ، و تظهر القيادة التربوية حين يمارس المربي ( المدرس ) دوره التربوي في المواقف التربوية مع جماعة قسمه .
و من أهم خصائص سلوك القائد التربوي مايلي:
- تقديم المعلومات: و هذا أمر متوقع من المدرس حسب تخصصه، كمدرس مادة علمية يقدمها بأمانة و تمكن بنا يلائم مستوى التلاميذ مستخدما طرق التدريس الجيد.
- التوجيه و الإرشاد : فالمدرس الجيد _ المرشد هو التطور الجديد العصري لشخصية المدرس الذي يهتم بتدريس مادة تخصصه ، و في نفس الوقت يقوم بدراسة و فهم التلاميذ كل على حدة و كجماعة . ويقوم بمساعدة التلاميذ و إرشادهم بطريقة مخططة .
- التفاعل الإجتماعي : القائد التربوي يجب أن يكون نشيطا و إيجابيا في التفاعل الإجتماعي و على درجة كبيرة من الوعي الإجتماعي و الذكاء
الإجتماعي ، و في مناخ إجتماعي يسوده الديموقراطية.و ما تجدر الإشارة إليه
ان التفاعل الإجتماعي بين القائد و التلاميذ يجب أن يسوده العلاقة الإنفعالية النقية ( حب كثير+خوف قليل) و أن يبتعد عن علاقة الطغيان ( حب قليل+خوف كثير).
- المبادرة و الإبتكار : فالمربي المدرس أنضج من تلاميذه و أكثر منهم خبرة و علما و يتوقع منه أن يكون اكثر مبادرة و أكثر قدرة على الإبتكار ن فهو أول من تتوقع منه الجماعة أن يبدأ بالسلوك و التصرف.
- الطموح و المثابرة:و المربي بحكم قيادته التربوية يصعد بمتعلميه في مستوى طموحهم ، و لابد أن يتوافر سلوك المثابرة لتحقيق مستوى الطموح.
- التخطيط و التنظيم: فالقائد التربوي ، بالإشتراك مع تلاميذه يقوم بعملية تخطيط السلوك الجماعي و تنظيم هذا السلوك و تنسيقه و توجيهه و تركيزانتباه الجماعة على الهدف.
- السيطرة: و لابد أن يتوافر سلوك السيطرة المستندة إلى مركز المربي و مكانته بين تلاميذه.
- المحافظة على التماسك، و المحافظة على التكامل .
- صيانته بناء الجماعة : و هذا أمر هام خاصة بناء العلاقات الإجتماعية الذي يقوم على التجاوب و التقبل و الإهتمام المتبادل المتعاون.
- التوافق النفسي و الإجتماعي: و هذا ضروري جدا في سلوك القيادي و يتضمن السعادة بالعمل مع الجماعة و العمل لصلحها.
- الشورى: و هي من أهم خصائص السلوك القيادي ، قال تعالى:" فبما رحمة من الله لنت لهم ، و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ، فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر ."
هذا و يجب أن يحرص المربي على القيادة التربيوة الديموقراطية ، و قد أجريت دراسات تجريبية في المناخات الإجتماعية الثلاثة(الديموقراطية، و الأوتوقراطية، و الفوضوية)، و في إطار ما أطلق عليه البعض اسم "التدريس الممركز حول المدرس" أو التدريس الموجه، حيث يحدد المدرس مادة التدريس و موضوعات المناقشة و طريقة التقويم..، و هناك التدريس المتمركز حول التلميذ أو التدريس غير الموجه حيث يكتفي المدرس بعرض عام لمطالب الدراسة و حدود النشاط التعليمي و يترك التلايمذ يحددون أسلوب النقاش و الدراسة و التقويم.
و جاءت كل نتائج هذه الدراسات التجريبية في صالح القيادة الديموقراطية .
طرق و أساليب اختيار القادة التربويين:
هناك العديد من الطرق و الأساليب المتبعة في اختيار القادة التربويين،و من هذه الطرق و أهمها مايلي:
* الإختبارات الموقفية : و في هذه الطريقة يوضع الفرد في موقف مع جماعة التلاميذ و يقوم بسلوك اجتماعي مثل مناقشة موضوع أو شرح درس أو قيادة رحلة أو حل مشكلة و يحدث هذا قي دروس التربية العملية و يصلح قائدا ذلك الذي يلاحظ لديه حسن قيامه بدور القيادة التربوية و توافر سمات القيادة التربوية لديه و سلامة التفاعل الاجتماعي و السلوك القيادي.
* الإختبارات النفسية: خاصة اختبارات الشخصية لتقدير السمات كوسيلة لاختيار القادة سواء في ذلك اختبارات الورقة و القلم و الإختبارات الإسقاطية و معناه قياس القدرة على التصرف و كذا اختبارات قياس المعلومات التربوية و قياس التصرف في المواقف التربوية.
* تحليل التفاعل : و ذلك على اساس من ملاحظة السلوك القيادي باستمرار .
* المقابلة الشخصية : حيث يجري الإختيار الشخصي عدد من الخبراء و المختصين لتحديد مدى مناسبة الفرد للقيادة التربوية .
هذا يجب أن نولي التدريب على القيادة التربوية اهتماما خاصا و ذلك من خلال طريقة القيام بالدور في مواقف التربية العملية.
و معنى الطريقة الأوتوقراطية مثل اتخاذ القرارات الفردية دون إشراك المتعلمين فيها و إصدار الأوامر و عدم إعطاء التلاميذ فرصة التدريب على تحمل المسؤوليات.
و إذا نظرنا على القيادة كسمة من سمات الشخصية فإن معظم سمات الشخصية تكتسب، و إذا نظرنا إليها كدور إجتماعي فإنه يتحدد في إطار معاييرإجتماعية
مكتسبة أيضا. و هذا يجعلنا نرى بطلان القول القديم "أن القيادة يولدون و لا يصنعون" و من ثم فليس هناك حاجة إلى التدريب على القيادة أن النظرة الحديثة إلى القيادة هي إمكانها تعلمها.
و قد لاحظ بافليس سلوك ستة مشرفين على ملاعب للأطفال ، ووجد أنهم جميعا يقعون في أخطاء قيادية مثل اللجوء إلى اساليب أوتوقراطية .ثم أعطى ثلاثة من المشرفين تدريبا على القيادة لمدة ثلاثة أسلبيع ثم قارن بين سلوكهم و
بين سلوك الثلاثة الذين لم يعطوا التدريب على القيادة .فوجد أن الثلاثة الذين أعطواالتدريب على القيادة قد ازداد استخدامهم للأساليب الديموقراطية في قيادة الجماعة و إدارة الملاعب و ارتفع مستوى الروح المعنوية للأطفال و ازداد حماسهم للنشاط و اشتراكهم فيه.
و من طرق التدريب على القيادة تلك التي ابتدعها يعقوب ليفي مورينو


و المعروفة باسم طريقة(القيام بالدور) حيث يقوم الفرد بدور القائدMoreno


في مواقف متنوعة أشبه ما تكون بمواقف الحياة اليومية ، و يرى البعض أن التدريب يمر بمراحل متتالية فهو يبدأ بالتعرف على النواحي السلوكية المطلوب تعلمها ، ثم يأتي دور ممارسة السلوك ثم نقل ما تم تعلمه في فترة التدريب إلى العمل الحقيقي في القيادة.
و حتى يتحقق التمكن من آليات القيادة الجيدة لابد للمعنيين بهذ الأمر من دراسة علم النفس و خاصة علم النفس التربوي و علم النفس الإجتماعي للإحاطة بالسلوك الإجتماعي و دوافعه و التفاعل الإجتماعي و سيكولوجية القيادة.


مفهوم الزعامة:
يعتبر ظهور الزعامة في الجماعات الصغيرة إفرازا طبيعيا لتفاعل أعضائها في مكان و زمان معينين ، و تكتسي الزعامة أهمية كبرى في دينامية الجماعة لما لها من تأثير كبير على مجرى حياة الجماعة.و تكون الزعامة في الجماعة النظامية المؤسسية من نصيب الشخص الذي تراه السلطة العليا مؤهلا للقيام بها قصد تطبيق بعض تطبيق التعليمات التي تراها السلطة ضرورية بالنسبة لجميع أعضاء الجماعة .
و لاتخرج الزعامة عموما عن الصنفين المعروفين التاليين :
1- الزعامة الديموقراطيةأو القيادة : و يمثلها النموذج القيادي التعاوني
ويعتمدType coopératif
2- الزعامة السلطوية أو الرئاسة: و يمثلها النموذج القيادي السلطوي


و يعتمد في زعامته على الضغط و التخويف Type autoritaire


و الترهيب الممارس مباشرة على الآخرين دون اعتبار لردود فعلهم ، و يشترط
الطاعة و الإحترام و الحب أحيانا
و لاحظ ريدل أن القسم كمجموعة من الأشخاص يسيره زعيم رسمي (المدرس)


لا يشكل بالضرورة جماعة ، وليكون كذلك ينبغي أن يتوحد أعضاؤه وجدانيا انطلاقا من شعور مشترك يتولد لديهم حول شخصية مركزية يمكن أن تكون في القسم ، هي المدرس أو أحد التلاميذ.
و يعطي ريدل عشرة نماذج لهذه الشخصية المركزية من حيث علاقتها بتكون الجماعة أي تلك الشخصية التي تخلق لدى أفراد المجموعة،مشروع من خلال
علاقات وجدانية تربطهم بهذه الشخصية.و ينبني هذا التصنيف على تحليل نفسي لعدد من النماذج البشرية التي تستقطب حولها عددا من الأشخاص يشكلون ما يسمى ب الجماعة و هذه النماذج هي:
Le souverain patriarche العاهل الأبوي
Le leader الزعيم
Le tyran المستبد


المحبوب
L objet d amour

L objet de pulsion agressives العدواني
L organisateur المنظم

Le séducteur الفاتن

Le héros البطل

La mauvaise influence ذو التأثير السيء

Le bon exemple القدوة



و بناء على ما سبق تكون الزعامة في جماعة القسم من نصيب المدرس باعتبارها جماعة مؤسسية ، إذ أن المدرس هو ذلك الشخص الذي تتوفرفيه الشروط الضرورية و الذي تراه السلطة العليا مؤهلا للقيام بالمهام الموكولو إليه.و يكون له ، بحكم وضعه هذا تأثير كبير على سيرورة الجماعة لدرجة تجعل الحياة فيها انعكاسا لنوع العلاقة التي تربطه بها.
و بناء على ذلك تبدو ضخامة المسؤولية التي يتحملها القائد التربوي
(المدرس) إذ تتطلب منه الإستعداد البدني و النفسي و المعرفي لرغبة رعاياه
من التلاميذ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيادة التربوية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: