ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
alaeddine - 872
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
خولة - 610
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
asma - 540
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
nahla - 362
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
samarsinane - 345
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_rcapمفهوم التغذية الراجعة في التربية Voting_barمفهوم التغذية الراجعة في التربية Vote_lcap 

 

 مفهوم التغذية الراجعة في التربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مفهوم التغذية الراجعة في التربية Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التغذية الراجعة في التربية   مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 7:29 pm

مفهوم التغذية الراجعة في التربية












مفهوم التغذية الراجعة في التربية 2029






















مفهوم التغذية الراجعة في التربية
تمت الإضافة بتاريخ : 05/10/2009م
الموافق : 16/10/1430 هـ




* ـ مفهوم : التغذية الراجعة في التربية .

*
ـ انطلاقاً من أهمية التغذية الراجعة في العملية التعليمية قام بعض
الباحثين من ذوي الاختصاص في مجال البحث التربوي بتحديد مفهومها ..

ـ يعرفها عبدالمجيد نشواتي بأنها ( المعلومات التي يتلقاها المتعلم بعد الأداء بحيث تمكنه من معرفة مدى صحة إجابته للمهمة التعليمية ) (1).

ـ
ويحددها سيد صوالحه بأنها ( عملية تزويد المتعلم بمعلومات حول استجاباته ،
بشكل منظم ومستمر ، من أجل مساعدته في تعديل الاستجابات التي تكون بحاجة
إلى التعديل وتثبيت الاستجابات التي تكون صحيحة ) (2) .

فتزويد
المتعلم بمستوى أدائه بهدف مساعدته على تصحيح إجاباته الخاطئة وتثبيت
إجاباته الصحيحة هو التغذية الراجعة ، والتي تأخذ أشكالاً وأنواعاً عديدة ،
وأنماطاً وأساليب مختلفة .



● ـ أنواع التغذية الراجعة :

تتخذ
التغذية الراجعة أنماطاً مختلفة وصوراً متعددة حسب نوعية التقسيم فيها ..
ومن الأنماط الشائعة للتغذية الراجعة بناءًً على مصدرها التغذية الراجعة
الداخلية والخارجية، ويقصد بالداخلية المعلومات التي يشتقها الفرد من
خبراته وأفعاله على نحو مباشر ( شعور المتعلم باستجابته ) ، أما الخارجية
فيقصد بها المعلومات التي يقوم بها المعلم أو المدرب أو أي وسيلة أخرى
خارجية .

ـ ومن الباحثين من يقسمها حسب الزمن إلى فئتين هما :

1-
التغذية الراجعة الفورية : وهي التي تتصل بالسلوك الملاحظ وتعقبه مباشرة
وتزوّد الطرف الآخر بالمعلومات أو التوجيهات والإرشادات اللازمة لتعزيز
السلوك .

2-
التغذية الراجعة المؤجلة : وهي تلك التي تعطى للمتعلم بعد مرور فترة من
الزمن على استكمال العمل ، أو الأداء وقد تطول هذه الفترة أو تقصر بحسب
الظروف ، ومقتضى الحال .

ـ وقد ميزت رمزية الغريب بين ثلاثة أنماط للتغذية الراجعة هي :

1- التغذية الراجعة الحسية التي تمد الفرد بمعرفة من الداخل عن طريق الحواس .

2- التغذية الراجعة الخاصة بمعرفة الفرد قدراً من المعلومات التي تساعده على إدراك أفضل للمواقف .

3- التغذية الراجعة المتصلة بتزويد الفرد بمعلومات عن نتائج أدائه السابق ومدى التقدم والنجاح فيه (3).



ـ وحدد سيد صوالحه أربعة من أشكال التغذية الراجعة :

1- التغذية الراجعة الإعلامية وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته .

2- التغذية الراجعة التصحيحية ويتم من خلالها تزويد المتعلم بمعلومات حول دقة إجابته مع تصحيح الإجابات الخاطئة .

3-
التغذية الراجعة التفسيرية ، وتتضمن تزويد المتعلم بالمعلومات الضرورية
حول مدى صحة إجابته ،وتصحيح الإجابات الخاطئة ، بالإضافة إلى شرح وتوضيح
أسباب الخطأ

4-
التغذية الراجعة التعزيزية ، وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة
إجابته ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة أسباب الخطأ بالإضافة إلى
تزويده بعبارات تعزيزية (4) .



ـ وقد فرّق أبانمي في دراسته بين ثلاثة من أشكال التغذية الراجعة وهي :

1- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة .

2- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة ، وتصحيح الإجابات الخاطئة .

3-
تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة
والخاطئة ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة الإجابات الصحيحة والخاطئة
(5).



ـ
ويتضح من خلال استعراض بعض أشكال التغذية الراجعة تعدد تلك الأشكال
والأنماط فهل للتغذية الراجعة بأشكالها المختلفة فاعلية في تحصيل الطلبة
الدراسي ؟

لقد
أثبتت الدراسات التجريبية ومنها دراسة ( أبانمي ) المشار إليها سابقاً
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلبة الذين لا يتلقون
تغذية راجعة ، ومتوسط درجات نظرائهم ممن يتلقون التغذية الراجعة بأشكالها
المختلفة لصالح الذين يتلقون التغذية الراجعة ، وكذلك أثبتت الدراسة تفوق
المجموعة التي تتلقى التغذية الراجعة المتمثلة في معرفة النتائج متبوعة
بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة
الإجابات الصحيحة والخاطئة على بقية أشكال التغذية الراجعة .

ومن
هنا يتبين لنا ضرورة استخدام أشكال متعددة من التغذية الراجعة في عملية
التعليم بمختلف مراحله من أجل رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة بوقت
أقصر وجهد أقل ، وكذلك ضرورة تدريب المعلمين من خلال الدورات على هذه
الطريقة من أجل الوصول إلى أعلى المستويات في عملية التعليم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) : عبدالمجيد نشواتي ، علم النفس التربوي .

(2)
: السيد محمد صوالحة ، أثر بعض استراتيجيات التغذية الراجعة في تعلم
مفاهيم علمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الأردن – المجلة
التربوية – العدد 18

(3) : رمزية الغريب ، التعلم : دراسة نفسية تفسيرية توجيهية .

(4) : السيد محمد صوالحة ، مرجع سابق .

(5) : عبدالمحسن أبا نمي ، فاعلية بعض أشكال التغذية الراجعة على تحصيل الطلبة الدراسي .



المصدر : منهل الثقافة التربوية





































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ferhate.bhz
شمس المنتدى
شمس المنتدى



عدد المساهمات : 243
نقاط المشاركات : 245
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

مفهوم التغذية الراجعة في التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التغذية الراجعة في التربية   مفهوم التغذية الراجعة في التربية I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 9:56 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التغذية الراجعة في التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التغذية الراجعة
» التغذية الراجعة - عرض قيم -
» مفهوم التربية الإسلامية
» مفهوم التعبير الكتابي :-عرض هام -
» مفهوم الكفاية - شامل ومتجدد -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: