ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
العلاقة التربوية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
alaeddine - 872
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
خولة - 610
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
asma - 540
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
nahla - 362
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
samarsinane - 345
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
العلاقة التربوية Vote_rcapالعلاقة التربوية Voting_barالعلاقة التربوية Vote_lcap 

 

 العلاقة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

العلاقة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة التربوية   العلاقة التربوية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 12:21 am

[cen[color=red]ter]العلاقة التربوية[/center][/color]
العلاقة لغة تفيد وجود صلة أورابطة بين موضوعين أو أكثر، فالصداقة مثلا لايمكن فهمها إلا من جهة أنها ارتباط عاطفي وجداني بين شخصين أو أكثر، وبنفس الدلالة نستعمل العلاقة. حين نتحدث عن العلاقات الدولية أو الإنسانية أو علاقة الكائن بمحيطه أو علاقة المدرس بالتلاميذ.

العلاقة التربوية كما يلاحظ "جون كلود" هي عبارة عن تعامل تفاعلي إنساني يتم بين أفراد يوجدون في وضعية جماعة ، وبما أن المكان الذي يتحقق فيه فعل التعليم ـ التعلم هو غالبا القسم.

فمن الملاحظ أنه داخل القسم تتأسس علاقات دينامية بين المدرس و التلاميذ تتجسد في العلاقات أو العلاقة التربوية. و تتميز هذه العلاقة بطابع التعقيد حيث يعود ذلك إلى كونها تشكل مجموعة علاقات مختلفة في مضامينها ومتباينة من حيث أهدافها، ومتداخلة في ما بينها، إنها :
1
علاقات إنسانية لأن تحققها يستدعي حضور وتفاعل العنصر الإنساني مجسدا في المدرس و التلاميذ.


2
علاقات تواصل بيداغوجي لأن التعليم هو بالدرجة الأولى، إقامة تواصل مع التلاميذ.


علاقات سيكولوجية وسيكو سوسيو لوجية ،لأن فعل التعليم يتم في غالبية الأحيان في إطار جماعة القسم، فهو ذو طبيعة جماعية. هذا بالإضافة إلى أن انجازاته تكون دائما مرفوقة بتبادلات وجدانية مختلفة.


يمكننا بصفة عامة أن نميز بين شكلين أساسيين من العلاقة التربوية.


1 علاقة تندرج ضمن النموذج التربوي التقليدي:

تتميز هذه العلاقة التربوية بمركزية المدرس، حيث تتسم هذه العلاقة بتوجيهية كاملة من طرف المدرس، إذ يتدخل هذا الأخير في أدنى حدث أو حركة يقوم بها التلميذ، كما يمتلك ممارسة سلطة شبه مطلقة باعتباره مصدر المعرفة و التلميذ مجرد طرف سلبي يتلقى هذه المعرفة.
ما يسمى eleve memoire
ودلك فى الطريقة التلقينية.

2علاقة تندرج ضمن النموذج التربوي الحديث
تتميز هذه العلاقة الحديثة بمركزية التلميذ حيث يعتبر هذا الأخير هو مركز فعل التعليم ـ التعلم ، و يعتبر المدرس مجرد موجه أو مرشد، و المعرفة من خلال هذه العلاقة تكون ناتجة عن نشاط التلميذ و مرتبطة بانشغالاته وليست صادرة عن المدرس. وتكون التفاعلات عامة وشاملة حيث تتم بين التلاميذ. و بينهم و بين المدرس.- افقية وعمودية-


وهكدا فالتربية التقليدية كانت منشغلة فقط بتحصيل المعرفة واكتسابها و اقتناءها.


أما التربية الحديثة فإنها أصبحت تركز على مواضيع جديدة مثل: تطور الطفل,نمو الشخصية, القدرة على التعبير والإفصاح والقدرة على البحث والابتكار.
يعنى ان يتعلم فن التفكير..


******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: