ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
alaeddine - 872
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
خولة - 610
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
asma - 540
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
nahla - 362
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
samarsinane - 345
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_rcapمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Voting_barمهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Vote_lcap 

 

 مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية   مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 12:29 pm


المهارات الأربع في تعليم اللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المهارات الأربع في تعليم اللغة العربية



إن الهدف من تعليم اللغة العربية هو تنمية أربع مهارات رئيسية لدى التلاميذ وهذه المهارات الأربع هي :



1. القراءة الجيدة الخالية من الأخطاء .


2. الكتابة الجيدة الخالية من الأخطاء .


3. التحدث الجيد الخالي من الأخطاء .


4. الاستماع الجيد الخالي من الأخطاء .


وفي هذه النشرة بإذن الله سنتحدث عن المهارة الأخيرة حيث يرى بعض المربين أن الاستماع الجيد نوع من أنواع القراءة ، لأنه وسيلة إلى الفهم ، وإلى الاتصال اللغوي بين المتكلم والسامع ، فإذا كانت القراءة الصامتة بالعين ، والقراءة الجهرية قراءة بالعين واللسان ، فإن الاستماع قراءة بالأذن .


وتنمية مهارة الاستماع الجيد أمر ضروري للتلاميذ وأمر ضروري للمعلم يساعده على إيصال المعلومة وضبط الفصل وحسن إدارته .


ورغم أنه لا توجد حصص مستقلة لتعليم الاستماع إلا أننا نستطيع تعلم هذه المهارة وأن ندرب التلاميذ عليها في جميع حصص اللغة العربية . وفق التوجيهات الواردة في هذه النشرة .



(( أهمية الاستماع ))



الاستماع عماد كثير من المواقف التي تستدعي الإصغاء والانتباه : كالأسئلة والأجوبة ، والمناقشات والأحاديث ، وسرد القصص والخطب والمحاضرات ، وبرامج الإذاعة وغيرها …


وفيه كذلك تدريب على حسن الإصغاء ، وحصر الذهن ، ومتابعة المتكلم ، وسرعة الفهم ، وتبدو هذه الأهمية عند طلاب الجامعات ، لأن عماد الدراسة لديهم إنما المحاضرات والاستماع إليها .


وتشكو الجامعات اليوم عجز كثير من الطلاب عن تتبع الحاضرين ، وكتابة خلاصة لما يسمعون من المحاضرات ومن أسباب ذلك أن الطلاب لم يهيؤا لهذه المواقف الاستماعية ولم يتعهدهم أساتذتهم في المراحل التعليمية السابقة على الاستماع وتلخيص ما يسمعون .


الفرق بين السماع والاستماع والإنصات


السماع :
مجرد استقبال الأذن لذبذبات صوتية من مصدر معين دون إعارتها انتباهاً مقصوداً .


الاستماع :


فهو مهارة يعطي فيها المستمع اهتماماً خاصاً واهتماماً مقصوداً لما تتلقاه أذنه من أصوات ليتمكن من استيعاب ما يقال .


الإنصات :


هو أعلى مرتبة لأن فيه تركيزاً أكبر من الانتباه والإصغاء من أجل هدف محدد ، لذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بالاستماع للفهم والتدبر وبالإنصات للخشوع عند سماع القرآن الكريم ، قال تعالى : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون 204الأعراف .


وتفسير هذه الآية يقول : (أي وإذا تليت آيات القرآن فاسمعوها بتدبر واسكتوا عند تلاوته إعظاماً وإجلالاً للقرآن .( لعلكم ترحمون) أي لكي تفوزوا بالرحمة .


أهداف التدريب على الاستماع


1/ تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث والتمييز بين أفكاره الرئيسية والثانوية .


2/ تنمية احترام الآخرين وأخذ أحاديثهم باعتبار شديد .


3/ تنمية قدرة التلاميذ على فهم التعليمات وتحصيل المعرفة من خلال الاستماع والمشاركة الإيجابية في الحديث .


4) تشجيع التلاميذ على التقاط أوجه التشابه والاختلاف بين الآراء .


5) تنمية قدرة التلاميذ على تخيل الأحداث التي يحكى عنها .


6) تنمية قدرة التلاميذ على استخلاص النتائج من بين ما يسمعونه .


7) تنمية قدرة التلاميذ على التنبؤ بما سيقوله المتحدث تأكيداً أو انفعالاً أو رفضاً لمبدأ أو فكرة .


Cool تنمية قدرة التلاميذ على تذوق الأدب شعره ونثره مقروءاً عليهم .


9) تنمية قدرة التلاميذ على اكتشاف الخطأ فيما يستمعون إليه ومحاولة تصحيحه .


طرق تنمية مهارة الاستماع :


1) ينبغي أن يكون المعلم نفسه قدوة للتلاميذ في حسن الاستماع ، فلا يقاطع تلميذاً يتحدث ولا يسخر من
طريقة حديثه .


2) ينبغي أن يختار المعلم من النصوص والمواقف اللغوية ما يجعل خبرة الاستماع عن التلاميذ ممتعة
يطلبون تكرارها .


3) ينبغي للمعلم أن يهيئ التلاميذ للاستماع الجيد بتوضيح طبيعة المادة التي سوف يلقيها عليهم أو
التعليمات التي سوف يصدرها مبيناً لهم المطلوب مثل التقاط الأفكار أو متابعة سلسلة من الأحداث مثلاً


4) يمكن في بعض دروس القراءة أن يقرأ المعلم على التلاميذ قصة أو موضوعاً شائقاً جديداً يستمعون
إليه ثم بعد ذلك يناقشهم مناقشة شاملة ودقيقة لما استمعوا إليه أو يكلفهم كتابة ملخص لما استمعوا
إليه في كراس التعبير مثلاً .


5) كما يمكن في حصة القراءة مثلاً أن يطلب المعلم من التلاميذ تصحيح الخطأ في قراءته النموذجية ثم
يتعمد أن يخطئ في بعض الكلمات ليكتشف مدى قدرة التلاميذ على الاستماع الجيد .


6) في حصة الإملاء يستمع التلاميذ للموضوع بتركيز شديد ثم يناقشهم فيه قبل إملائه عليهم .


7) كما يمكن في حصة الإملاء أيضاً أن يملي المعلم على التلاميذ سطراً مثلاً مع عدم تكرار الكلمات مما
يجذب انتباههم أكثر. ثم في المرة التالية سطرين ، ويتدرج في المقدار والسرعة حتى يستطيع أن يكمل
إملاء قطعة كاملة ، ويستحسن في هذه الطريقة تقسيم القطعة إلى جمل صغيرة ، وترك فترة كافيه
للتلميذ ليتذكر ما قيل ، وكتابته .


Cool في درس التعبير يلقي المعلم قصة ثم يناقش التلاميذ شفوياً أو يكلفهم تلخيصها أو كتابة نهاية لها
مثلاً أو اختيار عناناً مناسباً لها .


9) كما يمكن في حصة التعبير تكليف التلاميذ كتابة ملخص لخطبة الجمعة السابقة للحصة ، مع ذكر بعض
الأدلة التي أوردها الخطيب .


10) كما يمكن للمعلم أن يناقش التلاميذ فيما استمعوا إليه في الإذاعة المدرسية ، ووضع حوافز مادية أو
معنوية لذلك .


11) كما يمكن في حصة التعبير أيضاً أن يدير المعلم جهاز التسجيل ، ويسمع التلاميذ حواراً بين عدة
أشخاص ثم يناقشهم فيما استمعوا إليه من قبل كل شخصية .


12) في بعض الحصص ينبغي للمعلم عند توجيه الأسئلة الشفوية ومناقشة التلاميذ شفوياً أن لا يكرر إلقاء
السؤال ، وأن يكتفي بتوجيهه مرة واحدة ، لتدريب التلاميذ على الاستماع الجيد لما يقوله المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma
شمس المنتدى
شمس المنتدى
asma


عدد المساهمات : 540
نقاط المشاركات : 970
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 26
الموقع : في قلـــــــــــــــــــــــــــب المنتدى

مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية   مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 1:12 am

مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية 6

بارك الله فيك استاذي االقدير على الموضووووووع المميز و الساحر

دمت وفيا للمنتدى

تحياتي


مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية   مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:42 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية   مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 9:10 pm

موضوع مميز كالعادة ن وفي الصميم
اختيار موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
عبد الكريم هيمه
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير



عدد المساهمات : 11
نقاط المشاركات : 11
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية   مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 3:09 pm

أحسنتم ، إنّهما يندرجان ضمن كفاءتي الفهم والإفهام الأساسيّتين لتعلّم الّلغة مهما كانت ... عبد الكريم هيمه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات الاستماع في تعليم اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: