ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
 اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
alaeddine - 872
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
خولة - 610
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
asma - 540
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
nahla - 362
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
samarsinane - 345
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
 اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_rcap اثارة الدافعية عند التلاميذ Voting_bar اثارة الدافعية عند التلاميذ Vote_lcap 

 

  اثارة الدافعية عند التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

 اثارة الدافعية عند التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: اثارة الدافعية عند التلاميذ    اثارة الدافعية عند التلاميذ I_icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2011 8:32 pm

[color=red] اثارة الدافعية عند التلاميذ[/color]


زملائي الأساتذة هذه وجهة نظر عند احد الباحثين في مجال التربية اضعها بين ايديكم للإستفادة منها .
يتوقع من الـمعلم الـناجح أن يستشير دافعية طلابه للتعلم ،وعلى مدى هذه الاستشارة يتوقف نجاح الـموقف الـتعليمي، فما هي الـدافعية؟ ومااسباب تدني تلك الـدافعية لدى الـطلبة أحيانا؟ وما أساليب معالجة تدني الـدافعية لدى الـمتعلمين؟وهل توجد ا إستراتيجيات محددة لإثارة الـدافعية لدى المتعلمين؟
مفهوم الـدافعية:
الـدافعية هي "حالة الـمتعلم الـداخلية الـتي تحرك سلوكه وأداءه، بما يوجه الـسلوك ويعمل على استمراره وتوجهه لتحقيق هدف معين".
أوهي "حالة داخلية تحرك أفكار الـمتعلم، ومعارفه، ووعيه وانتباهه، وتلح عليه بالاسـتمرار للوصول إلى أهدافه".
كما تعرف بأنها(حالة استثارة داخلية، تحرك الـمتعلم لاستـثمار أقصى طاقاته، بهدف إشباع رغباته ودوافعه الـمعرفية، وتحقيق ذاته)
وانطلاقا من الـتعريفات الـسابقة لمفهوم الـدفعية، يمكن اعتبارالـدافعية ركنا رئيسيا للتفاعل الصفي، ولتحقيقها لابد من اخذ الامورالتالية بعين الاعتبار:
- توفير ظروف مساعدة على الاهتمام بموضوع التعلم، وحصر انتباه
- التلاميذ فيه.
- توفير الظروف المشجعة للتلاميذ على الإسهام في الأنشطة التعلمية الموجهة نحو تحقيق الأهداف التعليمية المحددة.
- المحافظة على انتباه التلاميذ إلى ما يجري من نشاط تعليمي تعلمي، يربط بموضوع التعلم.
عوامل تدني الدافعية:
من العوامل التي تؤدي إلى تدني دافعية المتعلمين:
1- عدم توفر الاستعداد للتعلم….الاستعداد العام و الاستعداد الخاص من قبل المتعلم.
2- ممارسات بعض المعلمين السلبية أحيانا و على عكس ذلك فالمعلم
الكفء النشيط يؤمل منه أن يكون نشطا، مخططا منظما،قائدا تربويا، مثيرا لدافعية تلاميذه.من الممارسات السلبية لبعض المعلمين التي تؤدي إلى تدني الدافعية:
- الروتين اليومي للمعلم، وعدم اكتشاف حاجات، واستعدادات التلميذ.
- عدم القدرة على تحديد الأهداف.
- إهمال أساليب التعزيز التي تستثيرالتلاميذ، وتشجعهم.
- إهمال أنشطة التلاميذ،وتفاعلهم وحيويتهم.
- استخدام الدرجات كأسلوب عقاب ضد التلاميذ.
- جمود وجفاف البيئة المادية(حجرة الصف)، والجو العام، والإدارة.
- إهمال استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير.
- عدم إتاحة الفرصة للتلاميذ،لإبداء الآراء.
- سيطرة المزاجية على تصرفات بعض المعلمين مع التلاميذ.
- قلة استخدام الوسائل التعليمية التي تثير حيوية التلاميذ.
- من أساليب معالجة تدني الدافعية لدى المتعلمين:
- تحديد الأهداف العامة و الخاصة، التي تؤدي لفهم،واكتشاف سلوك المتعلم،وانتقاء الأسلوب الملائم المثير للدافعية. أما بالنسبة للمتعلمين المتميزين في التعلم، فيمكن القول بأن الأساليب التالية أكثر نجاحا لاستثارة دافعيتهم:
- إتاحة الفرصة أمام المتعلمين للتعلم بالطرق التي يفضلونها.
- تكليف المتعلمين بأنشطة للتعلم في حدود إمكانياتهم.
- إظهار الاهتمام بما تعلمه المتعلمون، أكثر من الاهتمام بالعلامات التي حصلوا عليها.
- إتاحة الفرصة أمام المتعلمين للتعبير عما تعلموه.
- إتاحة الفرصة أمام المتعلمين لاستخدام ما يتعلمونه في معالجة مشكلات أخرى.من أنواع الدافعية:
- الدافع الداخلي.
- الدافع الخارجي.
فالتعزيز من المعلم، وأساليب الحفر المادي و المعنوي للمتعلم تعد دافعا خارجيا لاستثارته. في حين يعد الرضا، والموافقة، والحماسة للعمل التي يبديها المتعلم دوافع داخلية.من استراتيجيات إثارة الدافعية:
- ربط أهداف الدرس بالحاجات النفسية،والذهنية،والاجتماعية للمتعلم.
- تنويع الأساليب ،والأنشطة التعليمية في الحصة الواحدة.
- بناء وتصميم أنشطة تعليمية مناسبة لقدرات التلاميذ واستعداداتهم.
- مشاركة التلاميذ في التخطيط للتعلم.
- مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين.
- استخدام الأسئلة السابرة،والمثيرة للتفكير.
- تنويع البيئة المادية داخل غرفة الصف.
- التنويع في نبرات الصوت،والتعبير بملامح الوجه،واستخدام الحركات،والإشارات الهادفة.
- الرمزي،التعلم المصغر،تفريد التعليم التعزيز الإيجابي والسلبي والذاتي.
- الإعداد الجيدّ للدروس (التخطيط المكتوب والذهني).
- الموضوعية في التعامل مع الطلبة.
- ابتكار الأساليب الفاعلة الناسبة لكل تخصص،والبحث عن الجديد دوما،والابتعاد عن الروتين اليومي.
- استخدام الاستراتيجيات التي تستند ألي النظريات المعاصرة… من مثل : التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثارة الدافعية عند التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: