ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
alaeddine - 872
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
خولة - 610
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
asma - 540
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
nahla - 362
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
samarsinane - 345
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_rcapالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Voting_barالمستويات المعتمدة في المقاربة النصية Vote_lcap 

 

 المستويات المعتمدة في المقاربة النصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

المستويات المعتمدة في المقاربة النصية Empty
مُساهمةموضوع: المستويات المعتمدة في المقاربة النصية   المستويات المعتمدة في المقاربة النصية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 10:17 pm



المقدمة :

إن أول سؤال يتبادر إلى ذهن الدارس للعربية كلغة هو : ما المغرى من هذه الدراسة إذا كان لا يستغل ما درسه في حياته اليومية بأي شكل من الأشكال ؟ فقد كانت اللغة العربية تدرس في المناهج القديمة كغاية في حد ذاتها ( أي للعلم بها فقط ) و ليس ضروريا التركيز على مواضع و طرق توظيفها في الحياة ، إذ أصبحت في نظر الكثير من التلاميذ بل و حتى بعض الأساتذة عقيمة. فبملاحظة بسيطة لوسطنا الاجتماعي تجد عجزا واضحا لدى الطبيب و المهندس و غيرهما في التواصل بلغة عربية سليمة ، و المؤلم في الأمر أنك تصادف أحيانا ذلك العجز عند رسولها.

و لمعالجة هذه الظاهرة و جعل اللغة العربية أكثر فاعلية و إنتاجا ، سعت المنظومة التربوية إلى إصلاح مناهج التدريس و طرقها داعية إلى ضرورة إدراج المقاربات الحديثة كالمقاربة بالكفاءات و المقاربة التفاعلية الاجتماعية و المقاربة بالمشروع و المقاربة النصية، التي هي موضوع حديثنا .

و المقاربة النصية موضوع شاسع و متشعب لا يمكن الإلمام به ، لذلك سأتعرض – إن شاء الله – إلى العناصر التي رأيتاها ضرورية متمثلة في ما يلي :

1 - تعريف المقاربة النصية

2- المستويات المعتمدة في المقاربة النصية

ا- المستوى الفكري

ب- المستوى اللغوي

ج- المستوى البنائي

3- اختيار النص في المقاربة النصية

4 - الغاية من المقاربة النصية

1- تعريف المقاربة النصية :

لغة : المقاربة هي الدنو و الاقتراب ، مع السداد و ملامسة الحق ، فيقال قارب فلان فلانا إذا داناه ، كما يقال قارب الشيء إذا صدق و ترك الغلو ، ومنه قرب السيف : أي أدخله في القراب .

و منه فالمقاربة النصية هي الدنو من النص و الصدق في التعامل معه .

اصطلاحا : يرى الدكتور منذر عياشي" أن المقاربة المقاربة النصية هي الدراسة اللغوية للنص أو هي لسانيات النص "و من تم يمكن القول أنها تحليل معنوي و بنيوي للنص ، بعيدا عن الأحكام المسبقة عليه .

2- المستويات المعتمدة في المقاربة النصية :

إن لسانيات الجملة تعتمد على مجموعة من المستويات التي ترى من خلال فرضياتها أنها السبيل للإمساك ببنية الجملة و الإفادة بتحليلها . فإن لسانيات النص تعتمد على المستويات نفسها لكن مع التعالي بها إلى ما يتجاوز حد الجملة ( أي النص ) . و من تم فإن استنباط مصطلح مستوى المقاربة النصية مأخوذ - حسب اجتهاد شخصي- من مستويات لسانيات النص.

ا/ المستوى الدلالي ( الفكري ) :

إن مبدأ المقاربة النصية ينطلق من النص كمحور لكل التعلمات و حوله تدور الأنشطة جميعها من أدب و نصوص و مطالعة و تعبير . و ليمضي المتعلم في سبيله لتلك المقاربة عليه أولا أن يثري رصيده اللغوي بمفردات جديدة ذات دلالات ، و يثري رصيده الفكري بأمور كثيرة كملامح بيئة صاحب النص ، و الاطلاع على النمط و خصائصه ، عن طريق اكتشافه معطيات ذلك النص المدروس و مناقشتها، مع تفحص تركيب فقراته و مدى اتساقها و انسجامها .

ب/ المستوى اللغوي :

و يواصل المتعلم سيره نحو المقاربة النصية فيتعرض إلى روافد النص المدروس سابقا، و يتناول من خلاله دراسة الظواهر النحوية و الصرفية، و البلاغية و العروضية، إلى جانب تنمية الذوق الأدبي حسب ما يمليه المنهاج . (*) بالتركيز على كيفية توظيفها في حديثه .

ج/ المستوى البنائي :

فيصل إلى آخر محطة من تحقيق المقاربة النصية و هوأن يكون قادرا على نسج نص على منوال النص المدروس ، باحترامه الخصائص المناسبة لنمطه ، مدمجا تلك الظواهر المدروسة على اختلافها، بعد أن انطلق من النص : حلله و استخلص خصائصه .

3-اختيار النص في المقاربة النصية :

يتم اختيار النص في المقاربة النصية على الأسس التالية :

ا/ هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ ؟ ( هل يثير اهتمامه ) ؟

ب/ ما هي التعلمات المستهدفة ؟ ( المعجم- التراكيب- الظـــــواهــــر النحــــــوية و الصرفية– و البلاغية )

ج/ ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ ( الكفاءات التعلمية )

د/ ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟

ه/ هل النص يخدم المهارات ؟ ( القراءة – الاستماع – التعبير و التواصل – الكتابة )

3- الغاية من المقاربة النصية :

يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

ا/ التحكم في أدوات اللغة العربية .

ب/ القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .

ج/ تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي.

د/ تنمية المهارات الأساسية في التعبيرين الشفوي و الكتابي .

ه/ تواصل المتعلم مع غيره بكيفية تسهل له العيش في بيئاته المختلفــــة

( الطبيعيـة – الاجتماعية – العلمية – و الثقافية )

ز/ الارتقاء بالمتعلم من مستوى البناء إلى حد الإبداع في الانتاج الكتــابي

و الشفوي .

الخاتمة :

في الأخير نخلص إلى أن المناهج الجديدة لم تعد تعتبر اللغة العربية مادة دراسية فحسب، و لكنها – بالإضافة إلى ذلك – صارت وسيلة و مفتاحا لدراسة المواد الأخرى التي تُدرس في مختلف المراحل . إن الهدف من تعليمها لم يعد يقتصر على تعلمها من أجل معرفتها فحسب ، بل هو جعل المتعلم يتحكم في لغة عربية معاصرة

و ذلك بتدريبه على التعبير و التواصل معا في وضعيات ذات دلالة .

لقد اعتمدت مناهج اللغة العربية الجديدة على الربط بين الكفاءات التعليمية ، مع توخي التوازن فيما بينها (وهو الأمر الذي لم نلحظه في المناهج السابقة) حتى تجعل منها في صورة من الإدماج اللغوي المحقق لكفاءات كثيرة تساهم في التكوين اللغوي الصحيح و المرتبط بمواقف حياتية لدى المتعلم.

و أخيرا آمــل ألاّ أكونَ قد أطلت عليكم ، و أجبت و لوعلى جزء من تساؤلاتكم حول هذا الموضوع الشاسع ، الذي لا يمكن الإلمام بجميع عناصره في عرض متواضع كهذا . فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان .

المراجع :

www.educdz.com/montada

www.benzaoui.jeran.com/montada

موقع نبراس المعرفة

موقع منتديات التعليم

المناهج و الوثائق المرافقةللسنة الثانية من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستويات المعتمدة في المقاربة النصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: