ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
alaeddine - 872
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
خولة - 610
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
asma - 540
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
nahla - 362
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
samarsinane - 345
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_rcapفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Voting_barفي القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Vote_lcap 

 

 في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل Empty
مُساهمةموضوع: في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل   في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 6:32 pm

[color=red]في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل[/
color]
أقدم لكم أيها الرواد طرح إنسان متخصص يحمل أيضًا هم الأبوة والمواطنة في آن واحد.
أب لأكباد أربعة تغدو في الصباح خماصًا إلى مدارسها وترجو ويرجو أبوها أن تروح بطانًا بعد الظهر.
ومواطن يوجع قلبه أن يرى اضطرابًا في صناعة الإنسان.
بالنظر إلى أركان التعليم الأساسية الثلاثة: المعلم والطالب والمنهج أحسب أن المعلم هو أهم هذه الأركان.
إن المعلم الفعال هو القادر على بث روح الحياة في أي منهج عاجز، وأن ينشط هرمون الوجود في نفوس الناشئة.
إن تغلغل بنية العلاقة السلطوية بين الأفراد في المجتمع العربي بشكل أكبر من بث روح بنية العلاقة التفاعلية حال دون بناء المجتمع المدني المنشود.
بعض المعلمين لم يستطع أن ينفك من سيطرة البنية السلطوية في بيته فتنفسها في المدرسة فكان الجمود فيه وانتشر في الأحياء من المناهج والطلاب.
إن الطالب يحتاج أن يتعلم من خلال التفاعل مع معلمه الذي يتمتع بسمات شخصية تيسر له التواصل مع الآخرين. ولقد وجد ريانز (Ryans, 1960) أن ارتباط فعالية التعليم بخصائص المعلمين الانفعالية أقوى من ارتباطها بخصائصهم المعرفية. وقد دعم ويتي (witty, 1967) ذلك بدراسته المسحية على ألف تلميذ يسألهم عن سمات المعلم الفعال.
ولذا فإن شخصية المعلم تحتاج إلى إعادة تأهيل بالإضافة إلى التفعيل ومن التفعيل توعية المعلم بالنفس البشرية وحاجاتها.
التوعية النفسية للمعلم:
ـ الوعي بالعلل النفسية الشائعة وأبجديات الوقاية منها والتعامل معها مثل: الرهاب الاجتماعي.
ـ الخوف من المدرسة ـ فرط الحركة المرضي ـ اضطراب متغيرات فترة المراهقة ـ التخلف العقلي البسيط ـ اضطراب السلوك.
ـ التفريق بين الانفعالات الطبيعية والاضطرابات النفسية.
ـ فهم الشخصيات وأساليب التعامل معها.
ـ منهج التعامل مع المشكلات ومهارات التغلب على الضغوط النفسية.
ـ التدريب على التوقع الإيجابي.
ـ تنمية مهارة التفكير والحوار من بعد نفسي.
ـ منهج التعامل مع السلوك الخاطئ لدى الطالب انطلاقًا من نظرية التعلم.
ـ فهم الحاجات النفسية الأساسية للطفل.
سؤال يطرح نفسه: لم يركض أبناؤنا في الفترات المسائية وفي العطل الصيفية للالتحاق بدورات تعنى بهذه الأمور أليس من الأجدى تأهيل المعلم بها وتضمينها في مناهج التعليم؟
إني أنادي من هذا المحفل بإدراج مادة «التربية النفسية» ضمن المقررات تعنى بما أسلفناه وأمثاله وتكون منهجًا عمليًا لا مجموعة من الوصايا، فالناس لا يكفيها التذكير بل تريد التدريب.
إن بعض مواد التعليم الحالية مع تطور العصر يمكن أن نجعلها هوايات لا مقررات كمادة الرسم والأشكال والتعبير والتفصيل.
إن مراجعة ما اعتدناه ونقد الذات يشعران بشيء من المعاناة لكن ذلك خطوة أساسية في إعادة صياغة المنهج البناء.
إنا بحاجة إلى الوقوف ضد ثقافة (إنا وجدنا آباءنا على أمة) فالتربية كما يقول أ.د.عبدالكريم بكار ليست الحفاظ على ما هو موجود وإنما مراجعة وتطوير ما هو موجود.
إنا بحاجة لمراجعة ما هو حاضر الحاجة وما هو مستقبلي.
العلاقة بين الطالب والمعلم:
لقد أخذت هذه العلاقة شكلاً جديدًا تحتاج معه إلى معلمين مؤهلين تأهيلاً عصريًا، رأى الطالب كيف يتحاور الناس فأصبح عيبًا بل خطأ في نظره أن يبقى المعلم التقليدي الذي لا يستطيع أن يستنطق ذات الطالب وأن يبحث في خلفية سؤاله.
تكمن أزمة الطالب في أنه يريد من يفهمه لا من يوجهه دون بذل جهد في فهمه. ولذا فإن فتوى الناس في شؤونهم النفسية والاجتماعية لا تقل خطرًا عن فتواهم في شؤونهم الدينية لأن الأولى تؤثر على صناعة وتوجه الإنسان التي هي في أصلها مطلب ديني.
نحن نعيش حرب حضارات وديانات فكان لزامًا تأهيل وعلم قادر على تهيئة طالب يفهم دينه ومراد ربه ونبيه [.
إعادة تقويم المناهج:
إني أقترح إنشاء لجنة من وزارة المعارف ووزارة الشؤون الإسلامية تحت مظلة هيئة كبار العلماء تعيد مراجعة المقررات الدينية.
نحتاج مناهج دينية تعزز الجانب الروحي المنهجي وليس فقط السلوك التعبدي.
إن التعليم الديني مر بأزمتين: انعتقنا من الأولى إلى حد ما وما زلنا نعاني الثانية. انعتقنا من المناهج البعيدة عن الواقع لكننا لم نُعد بعدُ بشكل مُرض المعلم القادر على تفعيل المنهج الجيد في نفس المتلقي.
إن ثقافة الشك بالآخر التي يحياها البعض فعلت في نفوسهم ثقافة الخوف حتى انتهوا إلى ثقافة الصمت والحيرة فيما يجب أن يفعل وما لا يجب.
ومن هنا نشأ الخلاف بين رواد التعليم والمجتمع فقد تباطأت حركة المسيرة بسبب الخلاف بين: غيور ينقصه الإدراك ومدرك تنتقصه الغيرة وثالث حار بين هذا وذاك فاختلط عنده الصواب بالخطأ

بقلم:
د.طارق علي الحبيب - الأستاذ المشارك واستشاري ورئيس قسم الطب النفسي كلية الطب والمستشفيات الجامعية جامعة الملك سعود بالرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
في القسم...لا للتسلّط...نعم للتفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضبط النظام داخل القسم
» سلسلة ضبط النظام داخل القسم 02
» ضبط النظام داخل القسم - الجزء 02-
» سلسلة حفظ النظام داخل القسم : 03
» تعبير وتواصل القسم التحضيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: