ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
alaeddine - 872
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
خولة - 610
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
asma - 540
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
nahla - 362
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
samarsinane - 345
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
الخبر والإنشاء Vote_rcapالخبر والإنشاء Voting_barالخبر والإنشاء Vote_lcap 

 

 الخبر والإنشاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الخبر والإنشاء Empty
مُساهمةموضوع: الخبر والإنشاء   الخبر والإنشاء I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2015 6:54 pm

الأمثلة :
المجموعة الأولى :
1 - فتح التلميذ الظرف
2 - ضرب الولد الكرة
3 - كتب التلميذ الدرس

نلاحط أن هذه الجمل كلها تخبر بوقوع فعل ( الفتح ، الضرب ، الكتابة ) .
وهذه الجمل يمكن أن تكون كاذبة كما يمكن أن تكون صادقة ..
فهي تكون صادقة إن كان الفعل قد حدث حقا ، وتكون كاذبة إن لم يحدث الفعل حقا .
استنتاج :
الجملة الخبرية هي التي تنقل معلومة ( خبرا ) وهي تحتمل الصدق والكذب ..
المجموعة الثانية :
1 - الماء نافع
2 - إن الماء نافع
3 - والله إن الماء نافع .

نلاحظ الخبر في الجملة 1 غير مؤكد بأي من حروف التوكيد ..
ونلاحظ أنه في الجملة 2 مؤكد بمؤكد واحد هو ( إن ) .
ونلاحظ أنه مؤكد في 3 بمؤكدين هما ( والله = القسم + إن ) .
هذا الاختلاف بين الأخبار في هذه الجمل راجع إلى طبيعة المخاطَب الذي يُنقَل إليه الخبر ..
في 1 المخاطب يجهل المعلومة التي تنقل إليه وهو مستعد لقبولها وتصديق الشخص الذي ينقلها ، ولذلك فالمتكلم لا يحتاج إلى توكيد الخبر بأي مؤكد ، وهذا خبر ابتدائي .
في 2 المخاطب متردد في قبول المعلومة متشكك في صدقها فكأنه يطلب توكيدها كي يقبل بها ويصدق ناقلها ، وهذا خبر طلبي .
في 3 المخاطب يرفض قبول المعلومة وينكر صحتها ولذلك فالمتكلم يحتاج إلى تأكيدها بأكثر من مؤكد ، وهذا خبر إنكاري .
القوة الإنجازية للجملة الخبرية هي الإخبار دائما ..
لكن قد يحدث أن تتعدى هذه القدرة الإخبار لتفيد معانيَ أخرى تستفاد من السياق فتصبح للجملة قوة إنجازية ثانية تسمى القدرة الإنجازية المستلزمة ( نخصص لها درسا في المقبل إن شاء الله ) .
المجموعة الثالثة :
1 - اكتب دروسك !
2 - متى نام الأطفال ؟
3 - ما أجمل الطبيعة !
4 - بئس التلميذ الكسول !

نلاحظ أن هذه الجمل لا تنقل خبرا كسابقاتها ..
هي إذن ليست جملا خبرية ..
إنها جمل إنشائية ..
ونلاحظ أن الجملتين 1 و 2 تتضمننان معنى الطلب .
في الأولى يطلب الآمر من المأمور أن يكتب دروسه ،
وفي الثانية يطلب السائل معرفة زمن نوم الأطفال ..
ونلاحظ أن الجملتين 3 و 4 لاتتضمنان معنى الطلب ..
في الأولى يتعجب المتكلم من حمال الطبيعة ،
وفي الثانية يذم التلميذ الكسول .
استنتاج :
الجملة الإنشائية هي التي لا تنقل خبرا (معلومة ) ولا تحتمل الصدق والكذب ( لا يقال لصاحبها أنت صادق أو أنت كاذب ) .
والجملة الإنشائية نوعان :
إنشائية طلبية تتضمن معنى الطلب : الاستفهام ، الأمر، النهي ، التمني ، النداء .
إنشائية غير طلبية : التعجب ، القسم ، المدح ، الذم ، الترجي ...
لكل من هذه الأساليب قوته الإنجازية الحرفية الخاصة وبها يسمى وبنعت ؛ لكنه قد يتعداها إلى قوة إنجازية مستلزمة فيفيد معنى يفهم من السياق ..

تطبيق :
نحدد نوع الجمل في الأمثلة التالية :
فتح طارق بن زياد الأندلس - - - - جملة خبرية لأنها تخبر بفتح طارق للأندلس
وصل القطار متأخرا - - - جملة خبرية لأنها تخبر بوصول القطار متأخرا
لماذا تتهاون في كتابة دروسك ؟- - - المتكلم يطلب معرفة سبب تهاون التلميذ في كتابة دروسه ، فهي جملة إنشائية طلبية ، بصيغة الاستفهام .
افتح بريدك الالكتروني - - - المتكلم يطلب من المخاطب فتح بريده الالكتروني ، فهي جملة إنشائية طلبية بصيغة الأمر
لا تكذب - - - المتكلم يطلب من المخاطب الكف عن الكذب ، فهي إنشائية طلبية بصيغة النهي .
يا علي أقْبِل ! ---- المتكلم ينادي عليا كي يثير انتباهه إلى ما يريد قوله له ( الإقبال ) .
نعم التلميذ المجتهد - - - المتكلم يمدح التلميذ لاجتهاده ، فهي جملة إنشائية غير طلبية بصيغة المدح .
بئس التلميذ الكسول - - - المتكلم يذم التلميذ لكسله ، فهي جملة إنشائية غير طلبية بصيغة الذم .
سنعمل إن شاء الله على وضع دروس : الاستفهام ، النهي ، الأمر ، النداء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
الخبر والإنشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس: تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا على الخبر
» علم المعاني 01 - أسلوب الخبر -
» درس بوربونت - أنواع الخبر -
» كاريكاتير جريدة الخبر ج1
» الخبر الصحفي : تعبير كتابي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: الرابعة المتوسط :: اللغة العربية :: دروس وعروض وتمارين-
انتقل الى: