ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
alaeddine - 872
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
خولة - 610
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
asma - 540
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
nahla - 362
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
samarsinane - 345
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_rcap  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Voting_bar  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Vote_lcap 

 

  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

  الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ     الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2014 8:15 pm



الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ




تعريفها:
الوضعيةالإدماجية :هيوضعية تحيل الفرد ( أثناء الامتاحانات ) أو مجموعة أفراد ( في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ) ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماته (هم)( المعرفية ، المهارية ، والوجدانية ) و استثمارها في معالجة إشكالية محددة ( إنجاز مهمة مركبة ) أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطيحاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .وهي نوعان :
الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية
الوضعية المستهدفة:
مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي :
السياق :تطرح الإشكالية خلال السياق
السند : عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم على انجاز المهام يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية
التعليمة : مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطبالمتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.

خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:
خاصّة:متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم .
vمركّبة: تستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى مواردسابقة .
vوجيهة:التعليمة تكون دقيقة و لا تقبلالتأويل .
vهادفة: تتغيّى إنتاجا منتظرا
متناسقة : وجوب تناسق بين السياق والتعليمة .
vمحفّزة:بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّموذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكونالوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم .
مخلخلة/ مفقدة للتوازن:لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة
قابلة للتقويم

الهدف منها:
إنماء الكفاءات
oتعلم دمج الموارد
§التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية
§التمرس على حلّ مهمّة مركبة
التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة
إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي
استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة
تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة

- الوضعية التقويمية:· التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة
الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم حينئذ تسمى: وضعية تقويمية ( تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا ). ) انظر شكل 1(
الوضعية التقويمية تعتمد لتقييم مكتسبات المتعلمين يتمتع فيها التلميذ بالاستقلالية ( تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا )
•معايير التقويم
- إن التقويم في أداة بيداغوجية . الغرض منه ليس انتقاء أحسن التلاميذ، بل مساعدة أكبر عدد ممكنمنهم على بلوغ الأهداف و التمكن من الكفاءات المسطرة.
- يتمثل التقويم، حسب منظور المقاربة بالكفاءات،في اقتراح وضعية إدماجية ثم دراسة إنتاج التلميذ وفق معايير محددة تسمى معاييرالتقويم أو معايير التصحيح .
ونعني بالمعايير، المعلومات والضوابط التي تسمحبالتحقق من وجود أو غياب النوعية في العمل المقوّم .
ينبغي أن تكون هذهالمعايير:
قليلة يمكن اختيار ثلاثة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة .
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائجالعمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....
هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا
م4 : الابداعية في المنتوج :و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس
شبكة التقويم :
عتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على الأستاذ إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على :
- رقم التعليمة ( السؤال )
- المعيارالمعيار خاصية عامة و مجردة، يجب احترامها ، يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة يتم التركيز عليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أو اخفق.
oتمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أوالمطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه.
oتصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم : (الملاءمة ، الانسجام، الدقة….)
إن كل تعليمية ( سؤال ) يجب أن تظهر في شبكة التقويم بمعايرها ( م1 م2 م 3 و م4 )
- المؤشر هو أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء إلى المؤشر كعلامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها و تقييما بعلامة رقمية ، وبمعنى أخر فان المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره .
الوضعيةالإدماجية : ( 5 نقاط )
معايير التقويم:
م1 : الوجاهة (الملائمة)
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.
م3 : نوعية و انسجام المنتوج
م4 : الابداعية في المنتوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية الإدماجية - ملف بوربونت -
» تعريف الوضعية الإدماجية 1 - 2
» عرض بور بوانت حول : الوضعية الإدماجية
» شبكة التّحقّق في الوضعية الإدماجية
» ملف بوربونت - مكونات الوضعية الإدماجية -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: