ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 4:30 pm من طرف ابو عماد

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الولى الابتدائي
الجمعة سبتمبر 28, 2018 5:42 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4970
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 

شاطر | 
 

 انتحار التلاميذ .. مسؤولية المدرسة أم العائلة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri

عدد المساهمات : 4970
نقاط المشاركات : 13678
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: انتحار التلاميذ .. مسؤولية المدرسة أم العائلة؟   السبت أبريل 14, 2012 1:20 pm

ستة منهم وضعوا حدا لحياتهم خلال نصف شهر
انتحار التلاميذ .. مسؤولية المدرسة أم العائلة؟

بلقاسم حوام




لا زال مسلسل انتحار الأطفال في الجزائر مستمرا، وسط ذهول المختصين وحيرة الأولياء، مما دفع جمعيات أولياء التلاميذ الى دق ناقوس الخطر والمطالبة بتفعيل المتابعة النفسية للأطفال داخل المؤسسات التربوية وتشديد الرقابة، خاصة بعدما أقدم ثلاثة تلاميذ على محاولة الانتحار في كل من تيارت والجلفة ووهران خلال العشرة أيام الماضية، وقبلها انتحار ثلاثة أطفال بتيزي وزو نهاية مارس الماضي.



أطفال يصارعون الموت والألم في غرفة الإنعاش بعدما أضرموا النار في أجسادهم في لحظة يأس باحثين عن الموت، وآخرون غادروا الحياة دون سابق إنذار بشنق أنفسهم أو الارتماء من مكان عال، هو واقع جديد أرعب المختصين الذين عجزوا عن تفسير دقيق لهذه الظاهرة، مكتفين بتبادل أصابع الاتهام والمطالبة بتسليط الضوء على الحياة الاجتماعية والنفسية لكثير من الأطفال الذين عجز حتى أولياؤهم في فهم تصرفاتهم الغريبة، فأن يبحث الطفل عن الموت ويصر على طلبه بالحرق والشنق والارتماء من أماكن مخيفة فهو الأمر الذي لا يتقبله عقل ولا يرتاح له ضمير، وفي هذا الإطار اتهم رئيس فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ السيد خالد أحمد مديري المؤسسات والأساتذة بغلق قنوات الحوار مع التلاميذ، خاصة بعد كشف نقاط الامتحانات حيث يريد التلميذ الاحتجاج على تقييم عمله فيمنعه الأستاذ من ذلك، وإضافة على هذا يوبخه ويطرده من القسم، فلا يجد التلميذ سبيلا للتعبير عن رفضه لهذا السلوك والانتقام منه غير الانتحار، وهذا ما حدث في العديد من المدارس، وطالب المتحدث بتكثيف العمل النفسي والتوعوي في المؤسسات المدرسية بتعيين مكاتب خاصة بالمختصين النفسانيين الذين يذهبون ويتقربون من التلاميذ بشكل يومي وليس في المناسبات، وفي الأخير قال السيد خالد أحمد إن هذه الظاهرة غريبة ودخيلة عن المجتمع الجزائري.



انتحار الأطفال هو محاولة لتجريم المجتمع ورفض الواقع

أكد الأستاذ يوسف حنطابلي، مختص في علم الاجتماع، أن ظاهرة الانتحار في الجزائر بدأت تأخذ أبعادا خطيرة بتوجه الأطفال نحو حبل المشنقة وحرق ذواتهم، وهذا ما لم تعرفه الجزائر في تاريخها، مما يعبر عن تغيرات جذرية في بنية وتنشئة المجتمع الجزائري، وعن دوافع الأطفال إلى الانتحار قال المتحدث إنها تعبير عن رفض الطفل للواقع وتجريمه للمجتمع واليأس من المستقبل، وقد تكون نتيجة قهر اجتماعي ونفسي حاد تعرض له الطفل دون أن يجد من يساعده ويخفف عنه مما يدفعه إلى الانتقام من ذاته ومن محيطه، وقال الأستاذ حنطابلي إن المنظومة التربوية تتحمل جزءا كبيرة بابتعادها عن القيام بدور التنشئة الاجتماعية السليمة للتلاميذ الذين يعانون أيضا من ضعف الرعاية الأبوية التي تحولت إلى رمز، مما خلق فجوة عميقة بين الطفل ووالديه، لدرجة أن بعض العائلات التي تعرض أبناؤها للانتحار عجزت عن تفسير هذا الفعل، مما يجعل المسؤولية عن تفاقم هذه الظاهرة مسؤولية جماعية تتطلب إعادة النظر في الواقع التربوي والنفسي لأطفالنا.



للأساتذة مسؤولية كبيرة في تكوين شخصية التلميذ

مطالبة والدي الطفل وليد الذي أضرم النار في نفسه بتيارت نهاية الأسبوع الماضي بتدخل وزير التربية لمعاقبة مديرة المدرسة والأستاذة اللذين دفعا بابنهما إلى الانتحار، يطرح الكثير من الأسئلة حول الدور الحقيقي للأولياء والأساتذة في عملية التربية والتنشئة الاجتماعية للأطفال، وفي هذا الإطار يقول رئيس جمعية الطفولة السعيدة السيد مخبي طارق إن المسؤولية تقع أولا على الأساتذة لأن الطفل يقضي في المدرسة أكثر مما يقضيه مع أوليائه، فالأستاذ التي يتفنن في توبيخ واستفزاز التلميذ قد يكون سببا رئيسيا في دفع بعضهم للتسرب أو المدرسي أو الانتحار مثلما حدث في العديد من المدارس.

ومن جهتها، قالت السيدة سلوى مريم ،أخصائية نفسانية، إن العائلة التي لا تفهم تصرفات ابنها وسلوكياته تعتبر عائلة قهرية لم توفر قنوات الحوار والتواصل السليم مع أطفالها، مما يتسبب في كثير من الأحيان في حوادث مأسوية تدفع الأطفال إلى الانحراف والتسرب المدرسي وحتى الانتحار، مما يتطلب إعادة النظر في أساليب التربية والتنشئة التي تعتمدها العائلة وحتى المدرسة في التواصل مع الأطفال.

ريدة الشروق: 14/04/2012

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.yoo7.com
 
انتحار التلاميذ .. مسؤولية المدرسة أم العائلة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات ذات صلة بالتربية والتعليم :: الصحة المدرسيّة-
انتقل الى: