ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
alaeddine - 872
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
خولة - 610
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
asma - 540
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
nahla - 362
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
samarsinane - 345
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
الكفاءة : مفهوم مفصل Vote_rcapالكفاءة : مفهوم مفصل Voting_barالكفاءة : مفهوم مفصل Vote_lcap 

 

 الكفاءة : مفهوم مفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الكفاءة : مفهوم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: الكفاءة : مفهوم مفصل   الكفاءة : مفهوم مفصل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 1:50 pm

الكفاءات


تقديم
أصبح الاهتمام بتكوين المعلّمين على المقاربة بالكفاءات من سمات التربية الحديثة، إذ لا يخلو برنامج تكويني من هذه المقاربة، وذلك لما لها من صلة بعمليّة التعلّم وإبراز قدرات المتعلّم ومهاراته الفكرية واليدوية.
وهذه المقاربة إنما تعتمد أساسا على بيداغوجيا الإدماج، التي ترى أنّ كفاءة المتعلّم في مجال من المجالات لا تبرز ولا تنمو إلاّ بإدماج عدّة قدرات من مجالات التعلّم المختلفة، والتي ينبغي على المعلّم أن يكتشفها ويوجهها، ويعمل على تنميتها.
ولمّا كانت المناهج الجديدة التي أعدّتها وزارة التربية الوطنية- وشرعت في تنفيذها- في إطار إصلاح المنظومة التربوية قد بنيت على هذه المقاربة، ارتأينا أن نضع هذا الملف البيداغوجي بين أيدي المعلّمين والمربين كافّة قصد توضيح بعض المفاهيم التي ما تزال غامضة لدى بعض المربين، وتنوير سبل زملائنا في الميدان بتضمين الملف أمثلة من واقع التدريس اليومي للمعلّم.
نرجو أن يكون هذا العمل سندا وعونا على تنفيذ مناهج الإصلاح البيداغوجي، ونرحّب بكلّ نقد بنّاء يثري معارف المربين وينمّي قدرات التعليم ويحسّن مردوده، ويوجّه المشرفين إلى مواطن النقص التي ينبغي استدراكها.

تعريف الكفـــاءة
نقول عن مدرّس بأنّه كفء – زيادة عن المعارف التي يكتسبها- حينما تكون له القدرة على :
- تحليل وضعية؛
- التنبّؤ بـردود أفعال المتعلمين؛
- التعبير بـوضوح؛
- التعمّق عند الضرورة؛
- الاتصال بالآخرين والتبليغ عمّا يقوم به؛
- تقويم نوعية عمله.
وليس لهذا من معنى، إلاّ إذا كان المدرّس قادرا على إدماج هذه القدرات والمحتويات، وكان ما يقوم به ذا معنى لفئة وضعيات، فمثلا، تنظيم عمليّة التعلّم بالنسبة للمدرّس تعدّ وضعية، عليه أن يتعامل معها، وتتطلّب منه زيادة على تحديد محتوى مادّة وتبليغه، خطوات يقوم بها مثل :
- مراقبة مكتسبات المتعلم القبلية، أي ينطلق من تصوّرات المتعلّم ؛
- تنويع أساليب التعلّم ؛
- مراعاة الجوانب النفسية للمتعلم ؛
- أخذ الفروق الفردية بين المتعلمين بعين الاعتبار ؛
- مساعدة المتعلم على تحويل مكتسباته ..الخ

وكلّما أحسن المدرّس التعامل مع هذه الوضعية وتسييرها، أي – تنظيم عملية التعلم – يكون بذلك قد اكتسب كفاءة بهذا الشأن في سياق معيّن، وهو تقديم درس. ويكون لعمله هذا معنى، وهو التدريس الفعّال. ويحقّق من ورائه فائدة، هي تمكين المتعلم من شيء ما قد خطّط له المدرّس مسبقا .
وحينما نتحدّث عن كفاءة المتعلم، نقصد بذلك مدى قدرته على تجنيد (تعبئة ) مختلف المعارف والقدرات وإدماجهما وتوظيفهما في مواجهة وضعية ما – على غرار تنظيم عملية التعلم بالنسبة للمدرّس– ونلاحظ كفاءته عندئذ على سبيل المثال في ( اللغة، الرياضيات، العلوم ..الخ ) كأن:
- يكتب نصاّ ذا معنى، ويبلّغه للآخرين، ولا يكتفي برصّ الكلمات؛
- يحدّد أيّ عملية تستلزمها مسألة حسابية ويحلّها بطريقة مستقلّة،ولا يقتصر الأمر على معرفة عملية الجمع أو الضرب وحسب؛
- يعرف كيف يحافظ على المحيط، لا على اكتساب معارف عن هذا المحيط وحسب.

أنواع الكفاءات:
تتعدّد أنواع الكفاءات، ونقتصر في هذا المجال على ذكر ما يلي:

كفاءات معرفية (Compétence de connaissance) وهي لا تقتصر على المعلومات والحقائق، بل تمتدّ إلى امتلاك كفاءات التعلم المستمر واستخدام أدوات المعرفة، ومعرفة طرائق استخدام هذه المعرفة في الميادين العلمية؛
كفاءات الأداء(Compétence de performance) وتشمل قدرة المتعلم على إظهار سلوك لمواجهة وضعيات مشكلة، على أساس أنّ الكفاءات تتعلق بأداء الفرد لا بمعرفته، ومعيار تحقيقها هنا هو القدرة على القيام بالسلوك المطلوب؛
كفاءات الإنجاز أو النتائج(Compétence des résultas ) إنّ امتلاك الكفاءات المعرفية يعني امتلاك المعرفة اللازمة لممارسة العمل دون أن يكون هناك مؤشّر على أنّه امتلك القدرة على الأداء، أمّا امتلاك الكفاءات الأدائية فيعني القدرة على إظهار قدراته في الممارسة دون وجود مؤشّر يدلّ على القدرة على إحداث نتيجة مرغوبة في أداء المتعلمين.
ومن هنا، فالكفاءات التعليمية كسلوك قابل للقياس هي التمكّن من المعلومات والمهارات وحسن الأداء، ودرجة القدرة على عمل شيء معيّن في ضوء معايير متّفق عليها، وكذا نوعية الفرد وخصائصه الشخصية التي يمكن قياسها)
وأخير، فإنّ عملية أجرأة الكفاءة أو الهدف، هي التي تحدّد ما إذا كان السلوك يعبّر عن مؤشّر الكفاءة، أو معيار التقويم، أو هدف إجرائي، وهذا الأخير يؤدّي في بيداغوجيا الكفاءات وظيفة وسيطية، مرحلية، انتقالية. ويصاغ بكيفية سلوكية. وهو يستخدم لتعريف ومعالجة العناصر الفرعية وتفاصيل موضوع التعلم. ويدخل ضمن آفاق تنمية قدرة أو بناء كفاءة ما، أو تدقيق مؤشّر كفاءة معيّنة. وللإشارة، فإذا كان الهدف الإجرائي ينصبّ على السلوكات القابلة للملاحظة، فإنّ الكفاءة ترتكز على المعرفة الفعلية والسلوكية، بمعنى آخر، ففي منصوص الكفاءة لا نطلب من المتعلم أن يكون قادرا على إنجاز نشاط، بل نطلب منه إنجاز نشاط، القيام بفعل.

خصائـص الكفـاءة:
تتميّز الكفاءة بخمس خصائص أساسية، هي:
•تجنيد أو توظيف جملة من الموارد (معلومات، خبرات معرفية، سلوكات، قدرات، حسن الأداء، معرفة سلوكية)بحيث تشكّل مجموعة مدمجة يستثمرها المتعلم في سياق ذي دلالة وفائدة بالنسبة له؛
•الغائية النهائية، إذ أنّ تسخير الموارد لا يتمّ عرضا، بل يؤدّي وظيفة اجتماعية، نفعية لها دلالة بالنسبة للمتعلم الذي يسخّر مختلف الموارد لإنجاز عمل ما، أو حلّ مشكلة في حياته المدرسية أو الحياة اليومية .
•الارتباط بفئة وضعيات (أي وضعيات ذات مجال واحد ) إذ لا يمكن فهم كفاءة أو تحديدها إلاّ من خلال وضعيات توظّف فيها هذه الكفاءة، وعلى الرغم من إمكانية تحويل بعض الكفاءات التي تنتمي إلى مواد مختلفة، أي من مادّة إلى أخرى، تبقى الكفاءات متميّزة عن بعضها البعض، فإذا اكتسب المتعلم كفاءة مثلا في حلّ مسائل ما في الرياضيات، فذلك لا يعني أنّها صالحة أيضا لحلّ مسائل في الفيزياء، إلاّ إذا كانت الوضعية في المجالين السابقين (رياضيات وفيزياء) هي فئة وضعيات.
•التعلّق بالمادة ، بمعنى،توظّف الكفاءة في غالب الأحيان معارف ومهارات معظمها من المادة الواحدة، وقد تتعلق بعدّة مواد، أي أنّ تنميتها لدى المتعلم تقتضي التحكم في عدّة مواد لاكتسابها؛
•قابلية التقويم، بحيث يمكن قياس الكفاءة من خلال نوعيّة العمل المنجز من طرف المتعلم، ونوعية الناتج الذي توصّل إليه، حتّى وإن لم يكن ذلك بشكل دقيق، بحيث يتمّ تحديد مقاييس مثل: هل الناتج الذي قدّمه المتعلم ذو نوعية ؟ هل استجاب إلى ما طلب منه؟ إضافة إلى ذلك، يمكن تقويمها من حيث نوعيّة العمليّة التي يقوم بها المتعلم، بغضّ النظر عن الناتج، وذلك بالحكم على السرعة في إنجاز العملية، الاستقلالية، احترام الآخرين، وهي كلّها كفاءات

أهداف المقاربة بالكفاءات:
إنّ هذه المقاربة تعمل على تحقيق جملة من الأهداف نذكر منها:
- إفساح المجال أمام ما لدى المتعلم من طاقات كامنة وقدرات، لتظهر وتتفتّح، وتعبّر عن ذاتها؛
- بلورة استعداداته وتوجيهها في الاتجاهات التي تتناسب وما تيسّره له الفطرة؛
- تدريبه على كفاءات التفكير المتشعّب، والرّبط بين المعارف في المجال الواحد، والاشتقاق من
الحقول المعرفيّة المختلفة عند سعيه إلى حلّ مشكلة أو مناقشة قضية أو مواجهة وضعية؛
- تجسيد الكفاءات المتنوّعة التي يكتسبها من تعلّمه في سياقات واقعية؛
-زيادة قدرته على إدراك تكامل المعرفة والتبصّر بالتداخل والاندماج بين الحقول المعرفية المختلفة ؛
- سبر الحقائق ودقّة التحقيق وجودة البحث وحجّة الاستنتاج ؛
-استخدام أدوات منهجيّة ومصادر تعليميّة متعدّدة مناسبة للمعرفة التي يدرسها وشروط اكتسابها؛
- القدرة على تكوين نظرة شاملة للأمور وللظواهر المختلفة التي تحيط به ؛
- الاستبصار والوعي بدور العلم والتعليم في تغيير الواقع وتحسين نوعية الحياة.
ويمكن تلخيص هذه الأهداف في:
- النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛
- ربط التعليم بالواقع والحياة؛
- الاعتماد على مبدأ التعليم والتكوين؛
- العمل على تحويل المعرفة النظريّة إلى معرفة نفعية.
بناء على ما تقدّم، فالمقاربة بالكفاءات هيّ توجّه جديد من أجل إحداث تغييرات في النظرة لما ينبغي أن يكون عليه المتعلم وعلاقته بالمعرفة وبالغير حتّى يكون نموذجا لمواطن مستقلّ، بنّاء، ومزوّد بمعالم قويّة في مجتمع موجّه نحو المستقبل تقاس فيه الثروة بالكفاءات والمعارف. ولذا، فتنمية الكفاءات يعني التأكيد على إدماج وتوظيف المعارف/الموارد، وأيضا تعلّم الاستخدام الأفضل لما نعرفه في مجالات الحياة .
ومن هنا، تبرز أهمية هذه المقاربة كونها:
أ- تسمح بإدماج منطق تنمية السيرورات المعرفية/ العقلية، ومنطق هيكلة المعارف ؛
ب-تدفع المتعلم نحو الاستقلال الذاتي والتكوين الشامل المنسجم والتكيّف والاندماج الاجتماعي؛
ج- تجعل التعلّمات أكثر فعاليّة، بحيث تضمن تثبيتا أفضل للمكتسبات، وتركّز على ما هو جوهري، وتقيم روابط بين مختلف المفاهيم ؛
د- تسمح بإعطاء معنى للتعلّمات، إذ الهدف من تنمية الكفاءات هو جعل هذه التعلّمات في سياق ذي معنى بالنسبة للمتعلم وذو فائدة له أيضا ؛
هـ- تهيكل وتنظّم التعلم بصفة أحسن ؛
ي- تضمن انسجاما أكثر بين المواد .
و- تؤسّس للتعلّمات البعديّة، من خلال إقامة علاقات تدريجيّة بين مختلف مكتسبات المتعلم، وتقوم بتجنيد مزدوج لهذه المكتسبات في وضعيات ذات معنى خارج إطار القسم أو الطّور الدراسي للمتعلم، وتسمح له وبالتدرّج من إعادة استثمار مكتسباته من جديد وجعلها في خدمة كفاءات أكثر تعقيدا من سنة إلى أخرى ومن طور لآخر .

المقاربة بالكفاءات وبيداغوجيا الإدماج
تعدّ المقاربة بالكفاءات مفهوما إدماجيا، من منطلق أنّ الكفاءة هي قدرة المتعلّم على تجنيد وإدماج القدرات والمعارف والموارد بطريقة فعاّلة / عمليّة، بهدف إعطاء معنى للتعلّمات. ولمّا كانت الكفاءة تتطلب عملية التجنيد والإدماج لما تمّ ذكره، فذلك بغرض الاستغلال في وضعيات ذات معنى . إنّ إدماج ( محتويات، نشاطات،..الخ) وتجنيد ( قدرات، معارف، مختلف الموارد..الخ ) يمكّن المتعلم من اكتساب كفاءة هي نتاج تعامله مع هذه الوضعية أوتلك.
ومن ثمّ، فالمقاربة بالكفاءات كبيداغوجيا إدماجية هي مؤسّسة على:
- إقامة تمفصل بين التكوين النظري والتطبيقي؛
- وضع نشاطات من أجل هيكلة مكتسبات ما قبل التعلم، مع منح المتعلم نقاط ترسيخ تسمح له بإقامة جسور معرفيّة تعطي معنى للتعلّمات الجديدة ؛
- إعداد شبكة للمكتسبات المعرفيّة المختلفة، بدلا من فصلها عن البناء المعرفي للمتعلم؛
- العمل على ضوء مداخل عدّة ( اجتماعية، اقتصادية، فلسفية، نفسية ) لمواجهة وضعية ما ؛
- تجنيد القدرات مثل( التوثيق، تحليل وضعية، التقويم الذاتي، الاتّصال ) من مختلف المواد من أجل تحكّم أوسع وأعمق في هذه القدرات.
ويرى xavier rogiers أنّ أساليب الإدماج تتمّ وفق الآتي:
أولا: الإدماج داخل المادة الواحدة، ويتضمن ثلاثة نماذج هي :
• نموذج التجزئة "fragmentation" هو الذي تقدم فيه المادة بشكل متقطّع ؛
• نموذج الاتصال "connexion " ويتمّ فيه الرّبط بين الأفكار والمفاهيم الخفيّة في نفس الميدان؛
• نموذج الدمج" emboîtement"هو الذي تستغل فيه مختلف أبعاد المفهوم أو الفكرة داخل ميدان واحد.
ثانيا: الإدماج عبر مواد متعدّدة، ويتمّ من خلال خمس نماذج هي:
• نموذج التسلسل"enchaînement"وفيه تعالج الميادين بصفة منفصلة، والمحتوى بأسلوب تعاقبي؛
• نموذج التداخل"chevauchement"وفيه تبرز المفاهيم والمواقف والمهارات المشتركة بين مادّتين
• نموذج المخطط المفاهيمي"schéma conceptuel"وفيه يتمّ استغلال نفس الموضوع في مختلف المواد
• نموذج الخيط الموصل "fil conducteur "هو الذي يقود إلى ظهور المهارات الأساسية(مهارات ذات علاقة بالتفكير، علاقات اجتماعية..) التي تخص كل المواد؛
• النموذج المندمج "modèle intégré " وفيه تتمحور المواضيع المشتركة بين المواد حول مفاهيم تتداخل فيما بينها.
ثالثا: التركيز على المتعلم، ويشمل نموذجين هما :
• نموذج الانغماس "immersion " حيث يقوم المتعلم بفحص وغربلة المحتوى، بما يلبي حاجاته وكفاءاته، دون تدخّل من المدرّس إلاّ نادرا ؛
• نموذج التشابك"réseautage "حيث يقدم منهجا متعدد الأبعاد، أين يكون المتعلم مسؤولا على إدماج معارفه، وتثبيت شبكاته المعلوماتية الخاصة على مستوى الموارد والأشخاص.

المهمّ، أنّه من خلال بيداغوجيا الإدماج هذه، يُقاد المتعلّم نحو تأسيس روابط بين مختلف المواد من ناحية، وربط هذه المواد بخبراته وقيمه وكفاءاته وواقع مجتمعه من ناحية أخرى، وبعبارة أوضح جعل المتعلم :
- يعطي معنى للتعلمات، التي ينبغي أن تكون في سياق ذي دلالة وفائدة بالنسبة له، وذات علاقة بوضعيات ملموسة قد يصادفها فعلا ؛
- يتمكّن من القدرة على التّمييز بين ما هو ثانوي وما هو أساسي والإلحاح على هذا الأخير،
لكونه ذا فائدة في حياته اليومية، أو لأنّه يشكّل أسسا للتعلمات التي سيقدم عليها؛
- يتمرّس على استعمال وتوظيف معارفه في الوضعيات المختلفة، وعدم حشو ذهنه بمعارف كثيرة؛
- يركّز على تأسيس روابط بين معارفه والقيم، وبين غايات التعلّمات، كأن يكون مثلا مواطنا مسؤولا، عاملا كفؤا، شخصا مستقلا..الخ ؛

- يقيم روابط بين مختلف الأفكار التي اكتسبها، واستغلالها في البحث عن إجابات للتحديات الكبرى لمجتمعه، وما يضمن له التّجنيد الفعلي لمعارفه وكفاءاته.

نموذج لطريقة ربط المتعلم بين المعارف وما يلبي حاجاته وكفاءاته
المقاربـــة المختــــارة البيداغوجيا المفضلة لإدماج ميادين التعليم
النموذج:
أ-معالجة المعلومة
-يحدّد، يتحكّم، يعالج المعلومة.
- بواسطة معالجة المعلومة، نقود المتعلم نحو تأسيس روابط بين مختلف ميادين الدراسة وبين خبراته وحقيقة واقع مجتمعه؛
ب-تعليم مباشر
-إيصال المعلومات للمتعلم.
- إظهار الروابط بين مختلف ميادين الدراسة التي لها علاقة بواقع المتعلم ومجتمعه.
ج- مناقشة
- قيادة المتعلم نحو المشاركة، التفكير، حلّ المشاكل.
- ربط عملية التعلّم بتجاربه الخاصة، والتأسيس لروابط ما بين ميادين الدراسة.
د-تفسيرات وبراهين
-اكتساب وتعميق مفهوم ما، بمعنى فهم عموميات.
- تفسير الروابط الموجودة بين مختلف ميادين الدراسة، وإبراز العموميات الممكنة على مستوى خبراته الخاصة في مجتمعه.

نموذج للخصائص المحّددة للكفاءة القاعدية " إعداد مشروع "
الكفاءات المستهدفة
1- يشخّص: ما الذي يجعل الحيوان، الإنسان، في صحة جيدة أم لا، ومن ثمّ ما هو في حاجة إليه؛
2- يفسّر: ماذا يحدث للإنسان في غياب الضوء، الماء، الهواء، المواد المعدنية ؛
3- يشرح: ما يحصل للإنسان في حالة إصابته بالمرض؛
4- يفسّر: انطلاقا من عوامل جغرافية أو تاريخية أين تكمن أهمية العيش في نظام جماعي.
الفضول وطرح التّساؤل وليكن حول: الضوء، الماء، الهواء، النباتات، الحيوانات، جسم الإنسان.
يبحث عن المعلومة
- يبحث كيف يستفيد جسم الإنسان من العناصر الخارجية (حيوية أو جامدة) والتغير مع المحيط؛
- يبحث عن شروط النظافة والصحة، وهل هي نفسها أينما حللنا؛
- يبحث هل شروط النظافة والصحة هي نفسها دوما.
يعالج المعلومة - يشرح ما هو ضروري لصحّة الإنسان على مستوى عناصر (انعدام التلوث، النظافة، تغذية سليمة)؛
- يشرح ما يجري بداخل جسم الإنسان وبخاصّة على مستوى الجهاز العصبي.
يبلّغ المعلومة
- يعدّ مخطّطا حول المبادلات بين جسم الإنسان والمحيط ؛
- يعدّ مخطّطا يمثل العلاقات بين العناصر العضوية وغير العضوية فيما بينها أوّلا ومع الطبيعة ثانيا ؛
يعدّ مشروعا - يعدّ ملصّقات تتضمّن القواعد العشر للنظافة الغذائية يتم البحث عنها من طرف المتعلم) وتعليقها في المدارس، الحي


لتحميل الملف
الكفاءة : مفهوم مفصل G
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
الكفاءة : مفهوم مفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: