ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
alaeddine - 872
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
خولة - 610
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
asma - 540
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
nahla - 362
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
samarsinane - 345
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التوجيه في الجزائر Vote_rcapالتوجيه في الجزائر Voting_barالتوجيه في الجزائر Vote_lcap 

 

 التوجيه في الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

التوجيه في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: التوجيه في الجزائر   التوجيه في الجزائر I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 11:45 pm

التوجيه في الجزائر

التوجيه في الجزائر Asad

... ورثت الجزائرغداة الاستقلال مجموعة من القوانين، صدرت عن السلطة الفرنسية مهيكلة حسب الغايات والأهداف التي رسمها النظام الاستعماري خدمة لمختلف مصالحه الخاصة. وقد كانت الظروف آنذاك في غاية الصعوبة، ما يفسر إضرار السلطة لتسيير شؤون البلد وفقا لتلك القوانين، وتكييف بعضها حتى يتماشى ومقومات الشخصية الوطنية وسيادة الدولة ، علما أن بعضها كان متناقضا تاما مع اختيارات الجماهير وطموحاتها ...

ولقد أدى ظهورجملة من القوانين المستحدثة في المنظومة التربوية إلى إصلاحات جزئية كان الهدف منها إلغاء كل ما كان مخالفا للسيادة الوطنية ، وتعريب التعليم وترسيم اللغة العربية. وفي مطلع السبعينات جاء الأمـر رقم 76/35 ومختلف المراسيم المنظمة له والمؤرخة كلها في 16 أفريل 1976، والنصوص الأساسية للتشريع المدرسي الجزائري لسداد فراغ تشريعي كبير كانت المدرسة الجزائرية في أمس الحاجة إليه. بدأت الجزائر آنذاك تهتم بالتوجيه المدرسي فأصدرت الحكومة مجموعة من المراسيم تنص على إيجاد شهادة تمنح لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني، على أن يسير هذا الأخير وفق إمكانات التلميذ الجزائري...
وهكذا تطور التوجيه المدرسي في الجزائر واتسعت مهام مراكزه، فأصبحت تقدم الإعلام لجميع فئات المجتمع بما فيها فئة غير المتمدرسين، وتقييم البرامج والبحوث التقنية والتربوية. وكل ذلك علاوة عن المهمة الأساسية المنوطة بها وهي توجيه التلاميذ نحو الدراسات الملائمة أو المهن المناسبة لهم ولإمكانياتهم.

1. مفهوم التوجيه وأهميته :
للتوجيـه تعريفات متعـددة، يمكن حصرها في أن التوجيه المدرسي هو مساعدة التلميذ على تنمية طاقاته واستعداداته ومواهبه لأقصى درجة ممكنـة لإعداده لمستقبله ولتحقيق التوافق التربوي.
كما أنه فعل تربوي يأتي نتيجة لمسار طويل ومعقد يرتكز على جملة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة، خاصة القدرات والكفاءات والميولات والطموحات الفردية من جهة ومتطلبات المسار الدراسي ومشاكله من جهة أخرى. من هنا يبدو التوجيه المدرسي كعملية تربوية يقوم بها مختصون لغرض مساعدة التلاميذ على اختيار نوع الدراسة التي تلائمهم وتستجيب لميولهم واستعداداتهم، وهو الأمر الذي يكسبه أهمية كبيرة في حياة التلميذ و المجتمع معـا، ويزداد أهمية بإشباع حاجات المتمدرسين وتنمية مواهبهم بما يحققون به ذواتهم في حياتهم الدراسية ثم المهنية لاحقا.

2. أهداف التوجيه المدرسي:
تعتبر عملية التوجيه المدرسي من الأهمية بمكان لما لها من آثار على مستقبل التلميذ؛ ذلك أنّ التحاق المتعلّم بنوع من التعليم لا يتوافق مع ميوله قد تنجرّ عنه حالة من الإحباط النفسي مصحوبة بعدم الرضا، مما يقلّل من فعالية التعلّم. لذا، يجب أن يتمّ التوجيه بالتوفيق بين رغبات التلميذ وملمحه ومتطلبات مختلف فروع التعليم.
وعليه، يمكن حصر الأهداف الكبرى للتوجيه المدرسي في النقاط الآتية:
- تحقيق الذات: إذ أنّ الهدف البعيد للعملية التوجيهية هو تمكين المتعلّم من تحقيق طموحاته وتوجيه حياته بنفسه؛
- تحقيق التوافـق: بمعنى تناول السلوك الفردي والاجتماعي بالتغيير والتعديل حتّى يحدث التوازن بين الفرد وبيئته؛
- تحسين العملية الـتربوية: وذلك بتشجيع الرغبة في التحصيل لتحقيق أكبر درجة من النجاح.

3. أسس التوجيه المدرسي:
إنّ التوجيه المدرسي هو عملية أساسها مساعدة المتعلّمين على اختيار نوع الدراسة التي تتّفق وقدراتهم واستعداداتهم وميولهم (توجيه تربوي)، أو مساعدتهم على اختيار مجال مهني يتّفق وقدراتهم ويوافق ميولهم وتهيئتهم للوصول إلى درجة نجاح يحقّقون بها ذواتهم (توجيه مهني). ومن ناحية أخرى فالتوجيه المدرسي هو عملية تعاونية بين المتعلّم والمدرّس والموجّه، إذ يستطيع المدرّس الحاذق أن يلاحظ فروقا كثيرة بين تلامذته في القسم وغالبا ما تكون أولى ملاحظاته للفروق بينهم في القدرات العامّة والاستعدادات الخاصّة. وإذا كانت هذه الفروق هي الأساس الأوّل لعملية التوجيه، فإنّه ينبغي عدم تجاهل بعض الأسس الأخرى، نذكر منها:
- الأسس النفسية:كمراعاة الاختلاف من حيث نموّ الخصائص الجسمية والنفسية والعقلية، ومراعاة إشباع حاجات المتعلّمين في كلّ مرحلة من مراحل النموّ.
- الأسس الاجتماعية: وتتلخص في الاهتمام بالمتعلّم كعضو في المجتمع الذي يعيش فيه، اعتبار المدرسة وسطا اجتماعيا يساعد على التوجيه السليم للمتعلّمين وإشراك الأولياء في عملية التوجيه.
ومجمل القول، أنّ التوجيه المدرسي هو ضمان لاستثمار القوى البشرية، إذ يعدّ مقدمة للتوجيه المهني لكونه: يتيح للمتعلّم أقصى حدّ لتنمية قدراته، واستخدام إمكاناته وتفتّح شخصيته؛ يعتبر حلقة وصل بين المدرسة والعمل؛ يسهم في نجاح التخطيط الاقتصادي والاجتماعي للبلد.

4. الإعلام كأداة للتوجيه المدرسي:
يعد الإعلام المدرسي الركيزة الأساسية التي يبنى عليها نجاح التوجيه المدرسي حيث يمكن التلميذ من اكتساب مجموعة من المعارف والمعلومات الدراسية والمهنية ، التي تنمي قدراته ومهارته ، وتساعده على اتخاذ القرارات السليمة في بناء مشروعه المدرسي فهو وسيلة يتعرف من خلالها التلميذ على المنطلقات والمنافذ المدرسية والمهنية ومستلزمات كل شعبة في التعليم الثانوي وفروعها وتخصصاتها غي التعليم العالي.

إذن فالإعلام يهدف إلى تنظيم وتفعيل المسار الدراسي للتلميذ بتحقيق الموافقة بين طموحاته ونتائجه المدرسية وتكوينه في مجالي البحث الفردي والجماعي ، كما يوفر له إجابات عن التساؤلات التالية :
ما هي المؤسسة التربوية (التعليمية) وقواعد سيرها ؟ من هم الأشخاص الذين يعملون فيها ؟ ما هو دور كل منهم ؟ لماذا نذهب إلى المدرسة؟ ما هي مدة الدراسة ؟ ما هي إجراءات الانتقال من مستوى لأخر ؟ من يقرر هذه الإجراءات ؟ كيف يمكن تحقيق النجاح ؟ بما نختتم الدراسة ؟ ما الذي يمكن فعله بعد الدراسة ؟ ما هي المهن أو الحرف التي يمكن الإلتحاق بها ؟ كيف يتم الإختيار ؟ كيف يتم التوجيه ؟..
و يعد مستشار التوجيه بحكم وظيفته المنتج الأول للإعلام في المؤسسة التربوية، ينبغي عليه أن يبلغ المعلومات التي بحوزته إلى التلاميذ
والمتعاملون التربويون وأولياء التلاميذ، وأن يسهر على إثراء خلية الإعلام والتوثيق بكل السندات التي تتضمن معلومات مفصلة عن المنافذ الدراسية والمهنية حسب القطاعات والمستويات الدراسية سواء المؤسسات التعليمة أو الخاصة بشأن: المسارات التكوينية؛ المنافذ المهنية.؛ التكوينات المستمرة؛التربصات ....الخ.
- الطرق والإمكانيات المستعملة لتبليغ الإعلام:
عندما يتوجه الإعلام للتلميذ:
- إذا كان الأمر يتعلق بمعلومات محددة لا تستدعي تساؤلات أو استفسارات يستحسن اللجوء إلى الحصص الإعلامية الجماعية ، واستعمال ملصقات كبيرة تعلق في أماكن إستراتيجية في المؤسسة التعليمية بحيث تكون على مرأى الجميع.
- إن تعلق الأمر بمعلومات موسعة ومفصلة ، يفضل تنظيم لقاءات مع أفواج صغيرة لتنشيط النقاش و الحوار فيها بصفة أسهل.
- إذا كشفت نتائج استغلال استبيان الميول والاهتمامات أن الإعلام المقدم لم يتم استيعابه بصفة جيدة، فيمكن تنشيط أفواج صغيرة أو تنظيم مقابلات فردية مع التلاميذ المعنيين.
- إذا كانت المعلومات معقدة ودقيقة مثلا عناوين المؤسسات التكوينية ، شروط الالتحاق بالمسارات الدراسية، فيستحسن الاستعانة بسندات إعلامية ( مطويات استمارات..) توزع على التلاميذ.
- إذا كان الهدف من الإعلام يتمثل في تحسيس التلاميذ،بالعلاقة الموجودة بين مهنة ما والمكتسبات الدراسية والمهارات والتجربة والتكوين ، فيمكن تنظيم معارض أبواب مفتوحة يستدعى فيها المهنيون ، التلاميذ أولياء التلاميذ، رؤساء لتقديم خبراتهم.
الخاتمة :
إن عامل الوقت في اختيار ميول التلميذ مهم جدا، لما لا يهيأ التلميذ منذ فترة طويلة ابتداء من مرحلته الأولى من التعليم الابتدائي. إن هذه المدة كافية و كفيلة بجعل التلميذ يأخذ وقته ويشاور أهله وأساتذته ويتعرف على كل الشعب التي ترضي ميوله العلمي كي يستطيع أن يميز ويختار إحداها بعد أن عرف آفاقها واقتنع بها.
علينا أن نوجه التلميذ وفق قدراته وميولاته، ونضعه أمام واقع سوق الشغل الملائم لميوله العلمي..
المراجع المعتمدة:
1. مقال الهاني عاشور:مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية، الموقع :
http://etudiantdz.com/vb/t6807.html
2. التوجيه-المدرسي:
http://yam-1.maktoobblog.com/492228
3. http://elmoussat.sitesled.com/nouvellepage75.htm
4.مستشارة التوجيه حمادي بدرة : البطاقات التقنية للنشاطات السنة الدراسية 2009-2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
التوجيه في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوجيه المدرسي والمهني
» التوجيه المدرسي والمهني
» آثار التوجيه المدرسي
» التوجيه المدرسي بين الخضوع والاختيار
» التوجيه المدرسي بين الخضوع والاختيار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات ذات صلة بالتربية والتعليم :: التشريع المدرسي- التوجيه المدرسي- الخدمات الاجتماعية-
انتقل الى: