ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
alaeddine - 872
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
خولة - 610
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
asma - 540
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
nahla - 362
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
samarsinane - 345
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
التقويم التشخيصي Vote_rcapالتقويم التشخيصي Voting_barالتقويم التشخيصي Vote_lcap 

 

 التقويم التشخيصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
zemmouri


عدد المساهمات : 4972
نقاط المشاركات : 13680
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

التقويم التشخيصي Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التشخيصي   التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 7:04 pm


التقويم التشخيصي ....



1- يهدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم التكويني من ناحية وبالتقويم الختامي من ناحية أخرى حيث أن التقويم التكويني يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول على تغذية راجعة من خلال نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها، وهو بذلك (التقويم التكويني) يطلع المعلم والطالب على الدرجة التي يمكن بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات المتتابعة للمقرر.

2- يهدف إلى تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها الطالب حتى يمكن علاج هذه الصعوبات، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم التكويني، ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما. فادوات التقويم التشخيصي تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية. فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من الأحيان خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه. ويمكن النظر إلى الدرجات الكلية في كل مقياس فرعي مستقلة عن غيرها إلا أنه لا يمكن النظر إلى درجات البنود الفردية داخل كل مقياس فرعي في ذاتها. وعلى العكس من ذلك تصمم الاختبارات التكوينية خصيصاً لوحدة تدريسية بعينها، يقصد منها تحديد النقاط التي يواجه فيها الطالب صعوبة تحديداً دقيقاً داخل الوحدة، كما أن التقويم التشخيصي يعرفنا بمدى مناسبة وضع الطالب في صف معين.
فالغرض الأساسي إذاً من التقويم التشخيصي هو تحديد أفضل موقف تعلمي للطلاب في ضوء حالتهم التعليمية الحاضرة.

3- تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها :
قد يرى المعلم كل فرد في الفصل كما لو كان له مشكلته الخاصة، إلا أنه في الواقع هناك مشكلات كثيرة مشتركة بين الطلاب في الفصل الواحد مما يساعد على تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشتركة، ولمساعدة الطلاب لابد أن يحدد المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها، وهذا هو التشخيص التربوي، وكان في الماضي قاصراً على التعرف على المهارات والمعلومات الأكاديمية، أما الآن فقد امتد مجاله ليشمل جميع مظاهر النمو. ولذلك فإن تنمية المظاهر غير العقلية في شخصيات الطلاب لها نفس أحقية تنمية المهارات والمعرفة الأكاديمية.

4- يرتكز تشخيص صعوبات التعلم على ثلاثة جوانب:-

أولاً : التعرف على من يعانون من صعوبات التعلم ..هناك عدة طرق لتحديد الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأهم هذه الطرق هي :-
• إجراء اختبارات تحصيلية مسحية.
• الرجوع إلى التاريخ الدراسي لأهميته في إلقاء الضوء على نواحي الضعف في تحصيل الطالب حالياً.
• البطاقة التراكمية أو ملف الطالب المدرسي.

ثانياً : تحديد نواحي القوة والضعف في تحصيلهم ...
لا شك أن الهدف من التشخيص هو علاج ما قد يكون هناك من صعوبات ، ولتحقيق ذلك يستطيع المعلم الاستفادة من نواحي القوة في الطالب وأول عناصر العلاج الناجح هو أن يشعر الطالب بالنجاح والاستفادة من نواحي القوة في التعلم.
ويتطلب تحديد نواحي القوة والضعف في الطالب مهارات تشخيصية خاصة لابد للمعلم من تنميتها حتى ولو لم يكن مختصاً.
وهناك ثلاثة أمورلابد من معرفتها واستيعابها حتى يستطيع المعلم تحديدجوانب الضعف والقوة لدى الطالب وهي :-
• فهم مبادئ التعلم وتطبيقاتها مثل نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال التدريس، وعوامل التذكر والنسيان ومبادئ انتقال أثر التعلم.
• القدرة على التعرف على الأعراض المرتبطة بمظاهر النمو النفسي والجسمي التي يمكن أن تكون سبباً في الصعوبات الخاصة، وقد يحتاج المعلم في تحديد هذه الأعراض إلى معونة المختصين وهؤلاء يمكن توفرهم في الجهات المختصة.
• القدرة على استخدام أساليب وأدوات التشخيص والعلاج بفهم وفاعلية، ومن أمثلة هذه الأدوات الاختبارات التحصيلية المقننة إذا كانت متوفرة والاختبارات والتمرينات التدريبية الخاصة بالفصل.

ثالثاً : تحديد عوامل الضعف في التحصيل ...
يستطيع المعلمون الذين لهم دراية بالأسباب العامة لضعف التحصيل الدراسي للطالب ووضع فروض سليمة حول أسباب الصعوبات التي يعاني منها الطلاب. فقد يكون الضعف الدراسي راجعاً إلى عوامل بيئية وشخصية كما يعكسها الاستعداد الدراسي والنمو الجسمي والتاريخ الصحي وما قد يرتبط بها من القدرات السمعية والبصرية والتوافق الشخصي والاجتماعي.

5- العــلاج ..
إلى جانب معرفة ما يحتاج الطلاب إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل الوسائل التي تستخدم في تعليمهم، ويمكن للعلاج أن يكون سهلاً لو كان الأمر مجرد تطبيق وصفة معينة، ولكن هذا أمر غير ممكن في مجال صعوبات التعلم والعجز عن التعلم فالفروق الفردية بين الطلاب أمر واقع مما يجعل مشكلة آخرين إلى عيوب في التدريس وهكذا. وصعوبات التعلم متنوعة وعديدة ولكل منها أسبابها فقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحركي بينما ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام .
ورغم اختلاف أساليب وطرق العلاج إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تنطبق على الجميع ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في التحصيل الدراسي وهي :-
• أن يصحب البرنامج العلاجي حوافز قوية لدى الطالب.
• أن يكون العلاج فردياً يستخدم مبادئ سيكولوجية التعلم.
• أن يتخلل البرنامج العلاجي عمليات تقويم مستمرة تطلع الطالب على مدى تقدمه في العلاج أولاً بأول، فإن الإحساس بالنجاح دافع قوي على الاستمرار في العلاج إلى نهايته.
ومن لديه المزيد من الفائدة أرجو التعليق ع الموضوع
مع خالص تقديري

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmouraedu34.yoo7.com
 
التقويم التشخيصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرشد المعلم في التقويم التشخيصي
» أثر استخدام التقويم التشخيصي في تدريس اللغة العربية
» ﺍﻟﺘﻘﻭﻴﻡ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺼﻲ ﻓﻲ تعلّم ﻗﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ العربية: التقويم التشخيصي والنائي والختامي
» التقويم التحصيلي 01
» التقويم التحصيلي - 04 -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: