ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"
ملتقى نجوم الضّاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة اأحدث الصورالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الجاهل والعالم
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2019 3:47 am من طرف زكرياء والي

» نصوص فهم المنطوق للسنة الرابعة الابتدائي
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2019 8:17 pm من طرف zemmouri

» شرح تسيير حصة أسبوع الإدماج ـ ساعتي الإدماج ـ في اللغة العربية في التعليم المتوسط
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2018 3:53 pm من طرف ابو عماد

» موقع يمنحك 40 دولارا حقيقة التسجيل فيه جرب ولن تندم
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 6:38 pm من طرف zemmouri

» التدرج السنوي لمادة العلوم الفيزيائية للسنة الأولى المتوسط وفق الجيل الثاني
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:40 pm من طرف zemmouri

» مذكرات السنة الأولى المتوسط في العلوم الطبيعية وفق مناهجلجيل الثاني
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:36 pm من طرف zemmouri

» التوزيع السنوي لأنشطة العلوم الطبيعية للسنة الأولى المتوسط 2018ـ2019
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2018 10:18 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة الابتدائي
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 6:15 pm من طرف zemmouri

» نصوص فهم المنطوق للسنة الثانية الابتدائي
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2018 5:54 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4972
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
لغلام صلاح - 1067
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
alaeddine - 872
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
خولة - 610
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
asma - 540
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
nahla - 362
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
samarsinane - 345
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
زموري وأفتخر - 332
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 
cheikh hachemi - 328
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_rcapمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Voting_barمن تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Vote_lcap 

 

 من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
لغلام صلاح


عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد Empty
مُساهمةموضوع: من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد   من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 2:34 pm

[center]السلام عليكم ،
ظاهرة العنف الطلابي ضد الأساتذة:

or=blue]]موضوع متجدد ومفتوح للمناقشة وإبداء الرأي

===============
انتشرت ظاهرة العنف الطلابي ضد الأساتذة وازدادت حدتها في السنوات الأخيرة ولاشك أنها ظاهرة غريبة على مجتمعنا بكل المقاييس وتستلزم الدراسة والتقصي ولا أعلم إن كانت وزارة التربية قامت بدراسة الظاهرة وأسبابها ووضعت لها الحلول المناسبة .
و الآتي هو اجتهاد شخصي اعتمد على خبرتي في العمل التربوي كأستاذ للمرحلة المتوسطة لعدة سنوات وقربي من الطلاب ومشاكلهم .
العنف :
يعرف العنف بشكل عام بأنه هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين جسميا أو نفسيا ويقابله الرفق والعطف والتسامح ومقابلة السيئة بالحسنة .
والطالب بشكل عام يتأثر بعدة عوامل تحيط به وتؤثر في سلوكه إما إيجابا أو سلبا وهي العائلة المجتمع ، والإعلام المرئي فإن صلحت صلح الطالب وبالتالي صلح الجيل بأكمله . والعنف عادة ما ينتج من الشعور بالإحباط وعدم الاتزان النفسي وانعدام التوجيه التربوي .
والعنف الطلابي نتاج لعدة أسباب تأثربها سلوك الطلاب أذكر منها :
1- العنف العائلي:
الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية الأولى وهي المعدّ الأول لشخصية الطفل وتشكيل سلوكه في المجتمع .وبالتالي فإن الأسر التي يسود فيها_ بين الأبناء أو بين الأبوين _ سلوك العنف والفوضى والعادات السيئة والتناحر نجد أبناءها يمارسون هذا العنف خارج البيت ضد الغير كأسلوب حياة .
2- القسوة في المعاملة من قبل الوالدين :
حيث أن القمع وعدم احترام الأبناء أو الاهتمام بمشاكلهم وعدم مراعاتهم وعدم المساواة في المعاملة ، كلها أسباب تؤدي إلى العنف وحب الانتقام .
3- قسوة بعض المعلمين واستخدامهم لأساليب غير تربوية :
فالعقاب البدني الغير مبرر والذي يصل أحيانا لحد الانتقام ، والاستهزاء بالطالب وعدم احترامه ومراعاة شعوره والتوبيخ المستمر من قبل المعلم للطالب ، كلها عوامل تساعد على بناء رغبة الانتقام عند الطالب .
4- شخصية المعلم وقدرته العلمية وقدرته على التوجيه :
إحساس الطالب بضعف شخصية المعلم وعدم قدرته على السيطرة على الفصل يترك أثرا سلبيا في نفوس الطلاب وينعكس على سلوكهم نحوه فتعم الفوضى داخل الصف ويبدأ التراشق بالكلمات الغير لائقة بين المعلم وطلابه وقد يدفع ذلك بالطلاب إلى التمادي وتجاوز الحدود ، كما أن إحساس الطالب بالقصور العلمي عند المعلم يولد عدم الاحترام للمعلم .
6- مرحلة المراهقة :
تعتبر هذه المرحلة مرحلة صراع وتمرد على أسلوب الحياة ورغبة في إثبات الذات وهي مرحلة صعبة جدا ولايتم تجاوزها بسلام إلا بتعاون البيت والمدرسة حيث أن للإرشاد والتوجيه التربوي دوران مهمان في تشكيل شخصية الطالب وفي استقراره النفسي وتجاوز هذه المرحلة بسلام .
5- دور الإعلام المرئي :
انتشار أفلام العنف في التلفزيون يؤدي بالطالب إلى الرغبة بالتقليد ويغذيه بطرق جديدة لممارسة العنف .
6- القصور الإداري في التعامل مع العنف :
عدم وجود أنظمة رادعة وانعدام الكفاءات المؤهلة لمعاجلة مثل هذا السلوك .
بعض الإجراءات التي أرى أنها تقلل من انتشار العنف بين الطلاب :
1- الإعداد الجيد للمعلم من الناحية التربوية والعلمية .
2- تقريب المسافة بين الطالب والمعلم .
3- احترام الطالب وبالتالي احترام رأيه وفكره وعدم التقليل من قيمتهما والسماح له بالتعبير عن مشاعره مع مراعاة عدم تجاوز الطالب لحدود الأدب .
4- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
5- التوجيه المستمر والغير مباشر للطلاب وحثهم على السلوك الحسن و ذلك عن طريق القصص الواقعية التي وردت في التراث الإسلامي .
6- التحذير من رفاق السوء وإرشاد الطلاب لكيفية انتقاء الأصدقاء وماهي مواصفاتهم وطرح الأمثلة وبيان النهاية المتوقعة لرفقة السوء .
7- عدم اعتماد الأساليب التقليدية في الشرح وإعطاء الطالب الفرصة للمشاركة والاكتشاف والوصول إلى النتائج وهذا سوف يضفي على الدرس صفة التشويق وحب المادة العلمية وحب المعلم.
8- الاهتمام بالتوجيه والإرشاد وتأهيل المرشدين تربويا ونفسيا للقيام بأدوارهم وتنظيم اللقاءات الدورية فيما بينهم للإطلاع على المشاكل المختلفة وكيف تم التغلب عليها والاستفادة المتبادلة من خبراتهم .
8 - تحسيس المراهق أن له دورا فعالا وقيمة كبيرة ، وتجنب كل أشكال التهميش .
9 - كسر كل الحواجز والفوارق بين الطلاب ، وعدم التمييز بين الذكور والإناث .وإرساء أسس العدالة والإنصاف بين جميع التلاميذ .
10- عدم ربط المعاملة بمستوى التلميذ الطالب .
11 - الرفع من معنويات الطالب والاقتراب منه وتشجيعه ماديا ومعنويا ...

يتبع شاء الله
[/ce[/size]nter]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تجاربي الشخصية - ظاهرة العنف بين الأساتذة والطلبة - متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تجاربي الخاصة - أساليب تربوية لضبط القسم -
» برنامج تركيز المحاليل في المختبر مهم للأساتذة والطلبة
» ظاهرة التسرب من المدارس
» قصيدة عن العنف
» شروط جديدة لتحديد الأساتذة المصحّحين في ''الباك'' و''البيام''

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: مناهج وطرائق- تربويات عامة- علم النفس التربوي-
انتقل الى: